الإثنين، 28 أكتوبر 2024

11:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعديلات دستورية في قطر، عودة إلى نظام التعيين بمجلس الشورى بدلا من الانتخاب

مجلس الشورى القطري

مجلس الشورى القطري

وداد العربي

A A

أقر مجلس الشورى القطري بالإجماع مشروع التعديلات الدستورية، التي أعلن عنها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في منتصف شهر أكتوبر الجاري، حيث تم استبدال نظام الانتخاب بنظام التعيين لاختيار جميع أعضاء المجلس بدلاً من انتخاب ثلثيهم.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

إلغاء الانتخابات وتعزيز نظام التعيين

أعلن أمير قطر أن التعديلات الدستورية تتضمن إلغاء نظام الانتخاب لأعضاء المجلس، وإعادة العمل بنظام التعيين الكامل، وذلك بهدف تعزيز الوحدة الوطنية والعدالة وسيادة القانون وفقًا لتوجيهات الأمير.

تصريحات رئيس مجلس الشورى حول أهمية التعديلات

أعرب رئيس مجلس الشورى، حسن بن عبد الله الغانم، عن أهمية التعديلات الدستورية الجديدة، مؤكدًا أنها ستفتح آفاقًا جديدة للتنمية وتضع قطر في مرتبة متقدمة، وستظل هذه التعديلات ذكرى تفخر بها الأجيال القادمة، حيث تساهم في تحقيق النمو والازدهار وتعزيز المواطنة المتساوية.

تعديلات رئيسية في الدستور القطري

تضمنت التعديلات استبدال نصوص عديدة من الدستور، بما في ذلك المواد المتعلقة بهوية الدولة ونظام الحكم وسلطات مجلس الشورى، إضافة إلى تعديل صلاحيات الأمير وآلية تعيين أعضاء المجلس.

نصوص المواد المعدلة

شملت التعديلات مواد رئيسية، مثل المادة الأولى التي أكدت على هوية قطر كدولة عربية إسلامية ذات سيادة، والمادة السابعة التي أوضحت التوجه السلمي للسياسة الخارجية للدولة

كما تضمنت تعديلات أخرى تخص شروط عضوية المجلس وصلاحيات الأمير في تعيين الأعضاء.

إلغاء بعض المواد من الدستور

تضمنت التعديلات إلغاء بعض المواد التي كانت تنص على نظام الانتخاب، مثل المادة 78 التي تحدد شروط وإجراءات الترشيح والانتخاب، والمادة 79 التي تتعلق بتقسيم الدوائر الانتخابية، والمادة 82 التي تعين الجهة القضائية المختصة بالنظر في صحة الانتخابات.

استعراض مشاريع قوانين جديدة

استعرض مجلس الشورى أيضًا مشاريع قوانين تتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة ومكافحة الاتجار بالبشر، حيث تمت إحالة هذه المشاريع إلى اللجان المختصة لدراستها وتقديم توصيات بشأنها.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search