الإثنين، 28 أكتوبر 2024

11:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأردن يستنكر تصريحات "سموتريتش" بشأن توسيع الاستيطان وتهجير الفلسطينيين

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية

مارسيل أيمن

A A

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الاثنين، التصريحات التحريضية التي أطلقها بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية في كيان الاحتلال الإسرائيلي، والداعية إلى ضم الأرض الفلسطينية المحتلة وتوسيع الاستيطان فيها وتهجير الفلسطينيين منها.

وشددت الخارجية الأردنية خلال بيان رسمي لها، على أن هذه الممارسات تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تجسيد دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في غزة غير قانونية

وفي سياق متصل، أكد السفير سفيان القضاة، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية، رفض بلاده وإدانتها لهذه الدعوات الاستيطانية التحريضية في خرق فاضح للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن، وخصوصًا القرار 2334 الذي يدين جميع الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير التكوين الديموغرافي ووضع الأرض الفلسطينية المحتلة منذ 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وأشار «القضاة» إلى أن جميع الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي، إضافة إلى الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي أكد عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنات الإسرائيلية وضمها للأرض الفلسطينية المحتلة.

الأردن يستنكر تصريحات سموتريتش

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية أن الفكر العنصري الذي يظهر في تصريحات وزير مالية الاحتلال يُعد امتدادًا لسياسة حكومته المتطرفة التي تواصل عدوانها على غزة، وتحاصر شمال القطاع وتمنع دخول الغذاء والدواء إلى سكانه سعيًا لتهجيرهم من منازلهم.

وطالبت الخارجية الأردنية المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية خصوصًا مجلس الأمن الدولي، وإلزام إسرائيل بوقف عدوانها على غزة بشكل فوري، وإنهاء الكارثة الإنسانية التي يسببها العدوان، وضمان حماية المدنيين، ووقف إجراءاتها التصعيدية اللاشرعية والخطيرة في الضفة الغربية المحتلة، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق حل الدولتين الذي يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل د، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search