الإثنين، 28 أكتوبر 2024

06:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حقائق صادمة عن النعام، يدفن رأسه في الرمال ويقتل أسدا

سر دفن النعام رأسه في الرمال

سر دفن النعام رأسه في الرمال

الزهراء علام

A A

النعام، أكبر الطيور على وجه الأرض، يحمل في طياته العديد من الحقائق الصادمة التي قد لا يعرفها الكثيرون، ومن أشهر المعتقدات الشائعة عن النعام أنه عندما يشعر بالخوف، يقوم بدفن رأسه في الرمال. لكن هذه الفكرة ليست سوى مغالطة شائعة تعكس سوء فهم لطبيعة هذا الطائر الرائع والشجاع على عكس المتعارف عنه.

أسطورة دفن رأس النعام في الرمال

تعود أصول هذه الأسطورة إلى عدة أسباب، أولاً، عندما يشعر النعام بالتهديد، قد ينخفض إلى الأرض ويقوم بتحريك رأسه بطريقة تبدو وكأنها تدفن في الرمال، لكن في الحقيقة، هذه الحركة هي وسيلة نشأت أثناء وضع البيض، إذ تحفر النعامة حفرة عميقة بحوالي مترين لتخفي بيضها عن الأنظار، وتعيد تحريك البيض، مما قد يوحي بأنها تدفن رأسها، ولكن الحقيقة أنها تتخذ تدابير ذكية للبقاء في بيئتها والحفاظ على صغارها.

ويقال إنها تدفن رأسها في الرمال، بحثا عن الماء، حيث إن قدرتها على سماع الأشياء تمكنها من معرفة أقرب مكان يوجد به ماء.

حقائق مدهشة عن النعام

يعتبر النعام من أسرع الطيور، حيث يمكنه الركض بسرعة تصل إلى 70 كيلومترا في الساعة، هذه السرعة تجعله قادرا على الهروب من المفترسات، ويتمتع بحواس قوية، وخاصة حاستي البصر والسمع بما يمكنه من رؤية الأشياء على مسافة بعيدة، ويساعده ذلك على اكتشاف المفترسات قبل اقترابها.

قد تضطر النعامة للدفاع عن صغارها في بعض الأحيان، ويعتقد أن ركلاتها القوية كفيلة بقتل أسد، كما انها الطائر الوحيد الذي يمتلك إصبعين فقط في كل قدم، وهو الأمر الذي يمنحها القدرة على الركض بسرعة فائقة.

كما أن النعام يتمتع بقدرة مذهلة على التكيف مع بيئته، فهو يعيش في المناطق القاحلة بشكل يجعله قادرا على الاستغناء عن الماء لفترات طويلة، مستفيدا من النباتات التي يتناولها، تضع الأنثى حوالي 15-20 بيضة في كل عش، وتتولى بينهما مهمة حضن البيض. 

ومن الأمور المدهشة أن النعام من الطيور الاجتماعية، حيث يتعاون الذكر والأنثى في بناء العش ورعاية البيض، بالإضافة إلى امتلاكه نظام تواصل متطور، يستخدم فيه أصواتا مختلفة للتعبير عن مشاعره، ليتمكن من التواصل مع أفراد أسرته وتنسيق حركتهم في المجموعة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search