السبت، 05 أكتوبر 2024

04:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تربح أندية كرة القدم الأموال؟

كرة القدم

كرة القدم

رحمة عويس

A A

أصبح عالم كرة القدم في الأعوام الأخيرة صناعة متكاملة وليست مقتصرة على أنها مجرد " لعبة" فقط، ولنجاح واستمرار الأندية يتطلب توفير مصادر مالية هائلة.

ويعتبر الحصول على تمويل كافٍ أمرًا ضروريًا لتحقيق الأهداف الرياضية والمالية للأندية، سواء كانت تتعلق بالمنافسة في البطولات أو تحقيق الأرباح.

وفي السطور التالية نستعرض لكم بعض المصادر الرئيسية للدخل بالأندية في عالم كرة القدم:

حقوق البث

تعتبر حقوق البث التليفزيوني من أهم المصادر المالية للأندية، حيث يتم بيع حقوق بث مباريات الدوريات والمسابقات للشركات الإعلامية، وتتوزع الأرباح بين الأندية وفقًا للاتفاقيات المبرمة.

وعلى سبيل المثال تبلغ قيمة بيع حقوق البث للدوري الإنجليزي الممتاز في الفترة من 2022 – 2025 بحسب موقع "The Athletic" أكثر من 10 مليارات جنيه استرليني.

ويتم تقسيم عوائد البث على الأندية العشرين المشاركة في المسابقة بواقع نصف هذه العوائد بصورة متساوية بين الأندية، فيما يتم تقسيم 25% على الأندية بحسب ترتيبها في جدول المسابقة، والـ 25% المتبقية بحسب عدد المباريات.

الإعلانات والرعاية

وتشكل العقود التجارية وعقود الرعاية جزءًا مهمًا من دخل الأندية، حيث تتعاقد الأندية مع شركات كبرى للحصول على دعم مالي ورعاية، وتشمل ذلك عقود الإعلان على قمصان الفريق والمنتجات المرتبطة به.

فعلى سبيل المثال يحصل مانشستر يونايتد على حوالي 191 مليون يورو سنويا من حقوق الرعاية، وريال مدريد على 120 مليون يورو.

مبيعات التذاكر وأيام المباريات

تعتبر تذاكر المباريات والخدمات المقدمة في أيام المباريات مصدرًا مهمًا للإيرادات، حيث تبيع الأندية تذاكر المباريات وتقدم خدمات الطعام والشراب والسلع التذكارية خلال المباريات، وتحقق من خلالها أرباحًا إضافية.

وتتراوح قيمة التذاكر في الدوريات الأوروبية بين 35-70 يورو فيما يتضاعف سعر التذكرة في البطولات الكبيرة مثل نهائي دوري أبطال أوروبا ، إذ يكون سعر التذكرة 2000 يورو حسب الفئة.

تعليق الصورة

سوق الانتقالات

تلعب سوق الانتقالات دورًا مهمًا في تكوين ميزانيات الأندية، فيتم بيع وشراء اللاعبين بمبالغ مالية كبيرة، وتحصل الأندية على عائدات من بيع لاعبيها أو إعارتهم.

وعلى سبيل المثال دفع نادي الهلال مبلغ يقدر لحوالي بقيمة 90 مليون يورو، لنادي باريس سان جرمان لضم نيمار.

تعليق الصورة

متاجر الأندية

تعتبر متاجر الأندية مصدرًا ماليًا مهمًا في الوقت الحالي، حيث يتم بيع الملابس والمنتجات المرتبطة بالنادي للجماهير، وتساهم في زيادة الإيرادات وبناء هوية النادي كعلامة تجارية.

فعلى سبيل المثال، يبلغ معدل الزوار السنوي لمتجر برشلونة 1.5 مليون زائر، ويبلغ حوالي ما يدخله المتجر من إيراد سنوي لخزينة النادي ما يقدر بـ 30 مليون دولار.

تعليق الصورة

الجوائز النقدية

تحصل الأندية على جوائز نقدية من البطولات التي تفوز بها، وتكون قيمة هذه الجوائز مرتبطة بأهمية البطولة، وتساهم الجوائز النقدية في تعزيز مدخول الأندية.

وعلى سبيل المثال فإن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" وزع مبلغ 585 مليون يورو على الأندية التي شاركت في البطولة وفقاً للمرحلة التي تشارك بها.

تعليق الصورة

بالإضافة إلى ذلك، هناك مصادر أخرى للدخل، ويجب الأخذ فى الاعتبار أن هذه المصادر قد تختلف من ناد لآخر وتعتمد على عدة عوامل، مثل حجم النادي وشعبيته ونجاحه الرياضي أيضًا.

search