الإثنين، 28 أكتوبر 2024

07:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس غرفة التطوير العقاري: ارتفاع 15% بأسعار العقارات والمبيعات المستهدفة تريليوني جنيه

المهندس طارق شكري

المهندس طارق شكري

منار عبد العظيم

A A

قال طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ووكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن أداء السوق والمؤشرات تؤكد وصول المبيعات التعاقدية في السوق العقاري المصري إلى حوالي تريليوني جنيه، من بينها نحو 50% لصالح الشركات المدرجة في البورصة.

ارتفاع 15% في أسعار العقارات 

 ورغم ذلك، حذّر من أن السوق سيشهد ارتفاعات في أسعار العقارات خلال العام المقبل بنسبة تتراوح بين 10% و15%، وذلك نتيجة لتغيرات في أسعار بعض المواد عالميًا، إلى جانب تأثير الزيادة في أسعار المحروقات.

إدارة المجمعات السكنية 

وفيما يتعلق بإدارة المجمعات السكنية، أوضح “شكري”، أن دور المطور العقاري ينتهي مع تسليم الوحدة السكنية، ليبدأ بعد ذلك دور شركات الإدارة والتشغيل (FM) المسؤولة عن الحفاظ على جودة الخدمات والمرافق.

وأشار وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إلى أن هذه الشركات تعاني من تراجع قدراتها المالية، مما ينعكس سلباً على كفاءة أعمالها وقدرتها على تقديم خدمات الصيانة بالشكل المطلوب.

وشدد رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، على أهمية إلزام السكان بسداد رسوم الصيانة من خلال تشريع قانوني، مؤكدًا أن هذا الأمر ضروري لضمان استمرارية جودة الخدمات المقدمة في المجمعات السكنية. 

وأوضح “شكري”، أن قانون اتحاد الشاغلين يحتاج إلى تعديلات تضمن تنفيذ هذا الإلزام بشكل فعّال، داعيًا مجلس الوزراء إلى مناقشة هذا القانون ووضع آلية تنفيذية تضمن التزام السكان بدفع رسوم الصيانة بما يسهم في استدامة خدمات إدارة وتشغيل المجمعات السكنية

منح الإقامة والجنسية مقابل العقار 

وقال طارق شكري، إن منظومة ترويج مصر عبر إقرار منح الإقامة والجنسية مقابل شراء العقار يجب أن تُعزز وتُسرع وتيرة العمل فيها؛ إذ إن استجابة الجهات المعنية لهذه الطلبات تسير ببطء، مما قد يؤثر على فرص مصر في جذب استثمارات عقارية أكبر، وبالتالي تعزيز موقعها كوجهة رئيسية للاستثمار العقاري على المستوى الإقليمي والدولي. 

وأكد رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أن هذه الخطوات، إذا ما أُنجزت بالسرعة والكفاءة اللازمة، ستسهم في زيادة تصدير العقار المصري وجذب مستثمرين دوليين للاستفادة من هذه التسهيلات، ما يساعد في استيعاب حصة أكبر في السوق العقاري المصري المتنامي.

وأضاف وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن إحدى شركات القطاع الخاص قدمت مبادرة تهدف إلى تسهيل عمليات البيع بالدولار خارج مصر، حيث توفر آلية لتمويل المبالغ المالية من الخارج، إلا أن هذه المبادرة لم تُفعل بعد، ويأتي ذلك في إطار مساعي القطاع العقاري لزيادة التدفقات النقدية الأجنبية، مما يعزز من وضع الاقتصاد الوطني ويدعم استقرار السوق العقاري.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search