الإثنين، 28 أكتوبر 2024

05:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«رعب مجتمعي من أجل المال»، خبراء يفسرون ظاهرة الخطف وعقوباته

ظاهرة الخطف

ظاهرة الخطف

أمة الله عمرو

A A

«الخطف» ظاهرة ليست بالجديدة، لكنها تزداد في المجتمعات المختلفة، نتيجة للعديد من الأسباب سواء كانت مرتبطة بخلافات أو بظروف اقتصادية، وعاودت هذه الظاهرة الانتشار في الآونة الأخيرة، وخاصة إذا كان الهدف من عملية الخطف هو طلب فدية أو المساومة على مبالغ مالية، وقد تصل في بعض الأحيان للقتل، لإخفاء معالم الجريمة. 

ظاهرة الخطف للأطفال والفتيات والشباب من أجل المبالغ المالية 

ولم تقتصر ظاهرة الخطف على فئة بعينها، فهناك الكثير عانا منها سواء الأطفال والفتيات والشباب وحتي كبار السن وأغلبها يأتي في ظروف غامضة، وأثبتت تحقيقات المباحث الجنائية في كثير من حوادث الخطف أنها جاءت نتيجة مشاكل أسرية أو لخلافات مالية، وجاء بعضها بهدف السرقة، والإتجار بالبشر وتجارة الأعضاء، والبعض الأخر جاء بسبب تحقيق حلم الإنجاب، والسواد الأعظم من حوادث الخطف جاء لطلب فدية مالية ولم يقتصر على غني أو فقير فالجميع معرض لهذه الظاهرة.

 وسائل التواصل الاجتماعي سلاح الأهالي للوصول إلى أبنائهم

وفى العديد من الأحيان يلجأ العديد من الأهالي إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لنشر صور المختفين قبل إبلاغ قوات الشرطة خشيه أن يحدث بهمن مكروه، ويحاولون الوصول إلى الجاني بعيدًا عن الشرطة، والإعلان عن مبالغ مالية لمن يدلي بمعلومات عنهم، فتكاثرت تلك الظاهرة في الفترة الأخيرة لذلك يرصد لكم موقع «الجمهور الإخباري» في التقرير التالي، العقوبات القانونية لهذه الظاهرة، ورأي دكاترة علم الاجتماع وعلم النفس للتخلص من تلك الظاهرة. 

عمليات خطف جديدة في درعا.. من يقف خلف الفلتان الأمني؟ - تجمع أحرار حوران

 

تصريحات خاصة لـ«الجمهور» عن عقوبات ظاهرة الخطف 

وقال المستشار القانوني “علي الطباخ”، في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، عن ظاهرة الخطف لطلب الفدية، أن يعاقب قانون العقوبات المصري، طبقًا للمادة مادة 290: كل من خطف بالتحيل أو الإكراه شخصًا يُعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنين، فإذا كان الخطف مصحوبًا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة.

وتابع مدير المركز الدولي للاستشارات القانونية، في تصريحاته: أن إذا كان المخطوف طفلاً أو أنثى فتكون العقوبة السجن المؤبد، وإذا اقترنت جناية الخطف جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه، فيعاقب الجاني بالإعدام بالإعدام شنقًا.

تصريحات خبير علم اجتماع عن أسباب ظاهرة الخطف

وأكد الدكتور أحمد أشرف خبير علم اجتماع أن أسباب هذه الظاهرة، هي الإهمال والتفكك الأسرى ومعه ارتفاع نسب الطلاق، بالإضافة لانتشار الفقر والبطالة، فتغيب أهمية دور الاسرة في الحفاظ على ابنائهم، عن العناية والرقابة الدائمة والاهتمام، يجعلهم يقعوا فريسة لهذه العناصر الاجرامية الخطرة، التي تريد تهديد المجتمع، من خلال اللعب على العامل النفسي

عندما يصبح الأب خاطفًا.. أمهات تروي مأساة خطف أبنائهن خارج مصر


الطالب إيهاب أشرف ضحية ظاهرة الخطف من أجل الفدية بالدقهلية

وضمن تلك الظاهرة المرعبة واقعة الطالب إيهاب أشرف، ، ابن محافظة الدقهلية، الذي تغيب عن منزله في شهر فبراير السابق، عند ذهابه لحضور أحد الدروس الخصوصية، مع مدرس الفيزياء الخاص به، لكنه تغيب ولم يعد للمنزل منذُ خروجه.

وكان رجال الأمن في قسم شرطة الستاموني بوزارة الداخلية، كشفوا ملابسات بلاغ شخص يعمل تاجر أدوات منزلية، بتغيب نجله طالب في الثانوية العامة، وتم تشكيل فريق بحث جنائي للبحث عنه، وأسفرت جهودهم على تحديد مرتكب الواقعة، وتبين أنه مدرس الفيزياء المدعو “محمد. ع”، وتم إلقاء القبض عليه.

وكشفت التحقيقات معه أنه بيت النية والعزم على اختطاف الطالب، لطلب فدية من أسرته، مشيرًا إلى أنه خطط لذلك بسبب تعرضه لأزمة مالية كبيرة، نتيجة للمراهنات على تطبيقات القمار الإلكتروني، وأنه خلال تصوير فيديو ابتزاز أسرة الطالب لدفع الفدية، قطع شريان الرقبة بالخطأ، لذلك قرر التخلص الكامل من الضحية، وتقطيع جسده لثلاث أجزاء وتوزيعها في أماكن مختلفة، وإخفاء معالم جريمته عن الأجهزة الأمنية، كي لا يتم فضح أمره.

القاتل محمد .ع
 

 

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search