الإثنين، 28 أكتوبر 2024

06:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صاحب البصيرة، 51 عاما على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين

ذكرى وفاة عميد الأدب العربي

ذكرى وفاة عميد الأدب العربي

الزهراء علام

A A

تمر اليوم ذكرى وفاة طه حسين، عميد الأدب العربي، الذي ترك بصمة عميقة في الثقافة العربية الحديثة، وُلد في 14 نوفمبر عام 1889 في محافظة المنيا بمصر، ورغم فقدانه بصره في سن مبكرة، إلا أنه استطاع أن يتجاوز تحدياته الشخصية ليصبح أحد أشهر المفكرين والكتّاب في تاريخ الأدب العربي.

رحلة عميد الأدب العربي في الحياة والعلم 

تلقى طه حسين تعليمه في الأزهر، ثم انتقل إلى الجامعة المصرية، وقد حصل على منحة دراسية لدراسة الأدب في فرنسا، حيث كان له الفضل في إدخال الأدب الفرنسي إلى الثقافة العربية. عُرف حسين بشغفه بالتجديد الأدبي والاجتماعي، عين كأول عميد لكلية الآداب في جامعة القاهرة، حيث لعب دورا مهما في تشكيل جيل من الأدباء والمفكرين.

إسهامات طه حسين الأدبية

قدم طه حسين العديد من الأعمال الأدبية التي تعكس تجديده الفكري واهتمامه بقضايا المجتمع، من أشهر كتبه: الأيام، وهي سيرة ذاتية تُعتبر من أهم أعماله، حيث يسرد فيها تجربته الشخصية ونضاله مع الإعاقة.

ودعاء الكروان، الرواية التي تعكس الصراع بين الحب والتقاليد، حيث تميزت بأسلوبها السلس وعمق المعاني، ومستقبل الثقافة في مصر، الذي يعتبر من أهم الأعمال النقدية التي تتناول مستقبل الأدب والفكر في البلاد.

فلسفه طه حسين وتوجهاته

تميز طه حسين بفلسفة نقدية تتجاوز الحدود المعتادة، كان يؤمن بأهمية التعليم والثقافة في تغيير المجتمع، ودعا إلى إصلاح التعليم وتطويره، كما ساهم في نشر الأفكار الليبرالية والدعوة إلى حرية الفكر.

تأثير طه حسين على الأدب العربي

أثر طه حسين بشكل كبير على الأدب العربي، حيث حفز العديد من الكتّاب على التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بطريقة جديدة، يعتبره الكثيرون رائد مدرسة الواقعية، التي تسعى لتصوير الواقع الاجتماعي والإنساني بشكل صادق، كما ساهم في نشر فكرة الأدب كوسيلة للنضال الاجتماعي والسياسي.

الإرث الثقافي لطه حسين

توفي طه حسين في 28 أكتوبر 1973، لكن إرثه الأدبي والثقافي لا يزال حيا، وترك بصمة واضحة في مسيرة الأدب العربي، ليصبح رمزا للتغيير والإبداع يُحتفى به في الجامعات والمكتبات والمهرجانات الأدبية، حيث تدرس أعماله وتناقش أفكاره.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search