السبت، 06 يوليو 2024

01:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالتعاون مع الشرطة الهولندية..

استعادة لوحة مسروقة للرسام «فان جوخ»

استعادة لوحة فان جوخ المسروقة

استعادة لوحة فان جوخ المسروقة

إنجي جمال

في واقعة نادرة، سرقت إحدى اللوحات الفنية الثمينة للرسام العالمي "فنسنت فان جوخ" من متحف سينغر لارين القريب من أمستردام، خلال فترة إغلاقه بسبب جائحة كورونا، في 30 مارس 2020.

وتعد تلك اللوحة من أهم اللوحات للرسام التي أبدع في رسمها الفنان فان جوخ، كما تصدر خبر سرقتها جميع الصحف العالمية في 2020.

وعثر الخبير الهولندي، آثر براند الملقب بـ "إنديانا جونز الفنون"، على اللوحة المسروقة أثناء تعقبه للبحث عن الأعمال الفنية المفقودة بالتعاون مع الشرطة الهولندية، إذ أعلن أن أحد الرجال -لم يتم الكشف عن هويته-، قام بتسليم اللوحة إلى الشرطة في كيس أزرق مغطى بغلاف فقاعي وموضوع في غلاف ووسادة.

حقيقة استعادة لوحة فان جوخ المسروقة

أكد الخبير آثر براند خلال بحثه على اللوحة قائلاً: «بعد بضعة أشهر، علمت من مصدر في عالم الجريمة بهوية من أشترى لوحة فان جوخ».

نشر المحقق الهولندي مقطع فيديو وهو يكشف عن اللوحة المفقودة مذهولاً من ذلك الاكتشاف. وقال آثر براند لوكالة «فرانس برس»: «كان التأكد من أنها لوحة فان جوخ المسروقة من أعظم لحظات حياتي.. لم أكن أصدق ذلك».

لوحة حديقة القسيس في نيونيين في الربيع لفان جوخ

تعتبر لوحة فان جوخ التي تحمل عنوان «حديقة القسيس في نيونيين في الربيع»، إحدى أهم اللوحات الفنية التي أنجزها في بداية مسيرته المهنية الإبداعية، ويرجع تنفيذها إلى عام 1884، وتقدر قيمتها بين ثلاثة أو ستة ملايين يورو.

وأوضح متحف «خرونينجر»، أن اللوحة تعرضت لأضرار بشكل ما لكن يبدو للوهلة الأولى أنها في حالة جيدة"، مضيفا أنها موجودة الآن في متحف فان جوخ بأمستردام، وقد يستغرق أسابيع أو أشهر لعودتها.

وأشارت وسائل الإعلام الهولندية، إنه تم القبض على سارق اللوحة السارق الذي يدعى بيتر روي، وحكم عليه بالسجن لمدة 12 عاماً.

وعرف الخبير آثر براند بقدرته الفائقة في استرداد الأعمال الفنية المسروقة، إذ قام بإعادة بعض الأعمال الفنية القيمة منها تماثيل "خيول هتلر" البرونزية، ولوحة للرسام العالمي بيكاسو، وخاتم لأوسكار وايلد.