الأحد، 27 أكتوبر 2024

06:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أرباح بلغت 15 مليار دولار سنويا، دولة عربية تنتج سيارة كل دقيقة

سيارات - صورة أرشيفية

سيارات - صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

A A

يشهد المغرب نهضة صناعية غير مسبوقة، دفعته ليحتل مكانة متقدمة في قطاع إنتاج السيارات على مستوى القارة الإفريقية، وأعلنت حكومة المملكة في أكتوبر 2024، تمكن من تحقيق قفزات نوعية في مجال صناعة السيارات، ما عزز مكانتها في الأسواق الأوروبية وأسهم في دعم سلاسل التوريد العالمية، حسبما ذكر موقع “بلومبرج الشرق”

إنتاج سيارة كل دقيقة

في عام 2023، تمكن المغرب من إنتاج حوالي 570 ألف سيارة، بمعدل يقارب سيارة جديدة كل دقيقة، وهذا الإنجاز يبرز كفاءة قطاع صناعة السيارات في المغرب، الذي أصبح ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي الوطني.

تحول نحو التقنيات الصديقة للبيئة

وفي إطار مواكبته للتوجهات العالمية نحو الاستدامة، أعلن المغرب في يوليو 2024 عن إطلاق أول سيارة "هجينة"، تجمع بين محرك تقليدي وآخر كهربائي، وتعكس هذه الخطوة التزام المملكة بتطوير حلول مبتكرة وصديقة للبيئة في مجال النقل، وفقًا لبلومبرج.

ازدهار قطاع الطيران في المغرب

وإلى جانب صناعة السيارات، شهد قطاع الطيران في المغرب تطورًا ملحوظًا، حيث استقطبت البلاد أكثر من 140 شركة طيران دولية لإنشاء مراكز أعمالها هناك، مما يعكس البيئة الاستثمارية المرنة والجاذبة التي يوفرها المغرب.

أرخص سيارات أوتوماتيك جديدة موديل 2025 - صورة أرشيفية

توقعات مستقبلية واعدة

وبحسب وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، من المتوقع أن تتضاعف صادرات صناعة السيارات المغربية 6 مرات لتصل إلى 90 مليار دولار سنوياً خلال السنوات الأربع المقبلة، مع دمج تكنولوجيا بطاريات المركبات الكهربائية في الإنتاج. 

وحقق القطاع في العام الماضي صادرات بلغت قيمتها نحو 150 مليار درهم (15 مليار دولار)، مع نمو سنوي مزدوج الرقم.

أرخص 3 سيارات جديدة موفرة للوقود

صناعة السيارات.. ركيزة التصدير المغربية

وتعتبر صناعة السيارات اليوم أكبر قطاع تصديري في المملكة بفضل منظومة صناعية متكاملة تشمل إنتاج المركبات وقطع الغيار، وتساهم فيها شركات كبرى مثل "رينو" و"ستيلانتيس".

ويمثل المكون المحلي حوالي 69% من الإنتاج، ويوفر القطاع نحو 230 ألف وظيفة عبر 260 شركة، بقدرة إنتاجية تصل إلى 700 ألف سيارة سنويًا، مع توقعات بزيادة الإنتاج إلى مليون وحدة في العام المقبل.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search