الأحد، 27 أكتوبر 2024

07:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تشجير المدارس والجامعات، مشروعات وزارة البيئة لتعزيز المساحات الخضراء ومكافحة التصحر

تعزيز المساحات الخضراء

تعزيز المساحات الخضراء

تسنيم جمال

A A

تسعى وزارة البيئة جاهدة لزيادة المساحات الخضراء وزراعة الأشجار وتعزيز الوعي البيئي من خلال إنشاء الحدائق في المدارس والجامعات والأماكن العامة والمجتمعات العمرانية الجديدة، كما تدعم الجمعيات الأهلية لما لذلك من فوائد بيئية وصحية وجمالية وسياحية كبيرة للمجتمع.

مكافحة التصحر والحد من كميات مياه الصرف الصحي

وتعمل الوزارة على مكافحة التصحر والحد من كميات مياه الصرف الصحي المعالجة، حيث تتوالى إنشاء محطات المعالجة في جميع أنحاء الجمهورية، وتولي الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية أهمية كبيرة لزراعة المزيد من الغابات والأحزمة الخضراء حول الطريق الدائري للقاهرة الكبرى ومع الطرق المتقاطعة والمدن الصناعية الجديدة.

مشروعات وزارة البيئة في التشجير

تسعى وزارة البيئة لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء وتحسين نوعية الهواء ومكافحة التصحر من خلال عدة مشاريع.

تشجير المناطق الأكثر تلوثًا

تعمل الوزارة على تشجير أحد المناطق الملوثة سنويًا، حيث تم تشجير مناطق مثل حلوان وشبرا الخيمة والخانكة وأبو زعبل والتبين والمعصرة بنحو 30 ألف شجرة.


مشروع تشجير المدارس والجامعات

عملت الوزارة على زراعة 50 ألف شجرة سنويًا في المدارس والجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية.

 


تشجير الطرق الرئيسية والميادين

من خلال تعاون وزارة البيئة مع الهيئة العامة للطرق والكباري، تم تشجير الطرق الرئيسية مثل الطريق الدائري وطريق وادي النطرون العلمين بـ17 ألف شجرة، بالإضافة لتشجير ميادين مثل توريمنف وألماظة.


مشروع زراعة الأسطح

يهدف هذا المشروع لاستغلال الأسطح لزراعة الخضراوات والنباتات، ما يسهم في توفير الغذاء وتحسين نوعية الهواء حيث تم تنفيذ مشروع تجريبي فوق أسطح وزارة البيئة بالفسطاط لتدريب الطلاب.


 

مشروع تشجير قرى حياة كريمة

يهدف هذا المشروع إلى توفير بيئة صحية وزيادة فرص العمل وانتهت الوزارة من تشجير 19 محافظة بـ222183 شجرة كمرحلة أولى، وجارٍ البدء في المرحلة الثانية بـ277817 شجرة، بإجمالي 500 ألف شجرة.

المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة 

أطلق رئيس الجمهورية مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة خلال 7 سنوات، حيث تسهم وزارة البيئة بـ13 مليون شجرة كما تم البدء بزراعة 1.3 مليون شجرة هذا العام، مع خطط لزراعة 2 مليون شجرة سنويًا، بهدف مكافحة التصحر وتحسين نوعية الهواء.

مشروع إنشاء الحدائق 

أنشأت وزارة البيئة عدة حدائق، منها حديقة الماظة على مساحة 4000 متر، بالإضافة إلى رفع كفاءة حديقة السلام البيئية بشرم الشيخ على مساحة 33 فدان.

مشروع إنشاء المشاتل 

تعمل الوزارة على إنشاء مشاتل وفقًا لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1996، حيث تم إنشاء مشاتل في العريش والوادي الجديد، بالإضافة لمشتل في القاهرة الجديدة كمصدر لإنتاج الشتلات.

إنشاء الغابات الشجرية 

تعمل وزارة البيئة بالتعاون مع وزارات الزراعة والإسكان على زراعة المزيد من الغابات والأحزمة الخضراء، حيث يوجد حاليًا حوالي 8000 فدان من الغابات الشجرية في 17 محافظة كما يسهم البرنامج الوطني للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالجة في زراعة هذه الغابات، مما يساعد في تقليل تلوث الهواء والتربة.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search