السبت، 26 أكتوبر 2024

11:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فى اليوم العالمي للبغال، كل ما تريد معرفته عن «الحيوان الهجين»

بغال - أرشيفية

بغال - أرشيفية

شيماء الفراعي

A A

يحتفل اليوم 26 من أكتوبر باليوم العالمى للبغال، وهو حيوان هجين ينتج من تزاوج الفرس مع ذكر الحمار، كما يكتسب صفاتهما المشتركة فهو لديه قوة الفرس وصبر الحمار؛ ولكنه عقيم غير قادر على التكاثر ولكن البغال لهم قدرة عالية على مقاومة الأمراض.

 

صفات البغال

كما أن البغال تتميز بأنها سريعة الحركة يفضل استخدمها بالجري، بالإضافة إلى أن عضلاتها قوية بشكل ملحوظ، لذلك بيتم استخدامها فى الحروب لأنها قادرة على السير فى الطرق الجبالية ذات منحنيات، كما تستطيع أن تقوم بحمل الأشياء الثقيلة لساعات طويلة.

ويعد من أفضل البغال نوعا هي البغال القبرصية، وذلك لانه تتميز بالقوة والقدرة على التحمل والصبر ولا يوجد حربا عسكرية  إلا وكانت تستخدم هذا النوع من البغال لقدرته على السير بالطرق الصعبة، كما أنها تستطيع العيش فى درجات حرارة عالية ومنخفضة أيضاً، كما لديها القدرة على حرث الأرض ، وتعتبر منطقة الأناضول من أقدم المناطق التى وجد بها البغال.

أنواع البغال

1- النغل: وله أب حصان وأم حمار.

2- هوليس :عندما يتزاوج ذكر الحصان مع أنثى بغل.

3- الزرسة: والذى يعرف باسم الحمار الوحشي الذهبي وهي نتيجة زواج أب الحمار الوحشي من أم الحصان.
4- زيتلاند: لديه أب حمار وحشي وأم مهر شتلاند.
 

أكثر الدول التى تمتلك أكبر عدد من رؤوس البغال 

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة فى 11 فبراير 2023 أن دولة المغرب تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث عدد رؤوس البغال، ومن بعدها البرازيل حيث تزيد بمليون رأس، ويأتي بعدها الصين وإثيوبيا.

كما صرحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن عدد رؤوس البغال في الجزائر تراجع بشكل كبير في عام 2020، كما كشفت أن دولة الجزائر لا تملك سوى 17 ألفا من رؤوس البغال، بتراجع 3 آلاف رأس خلال 5 سنوات الأخيرة.

أهم النصائح للحفاظ على البغال

1- يمكننا الاهتمام بالبغال مثل اهتمامنا بالخيول لأن الطريقة فى العناية بهم مشابهة، ولكن من أهم الطرق للحفاظ عليها هى أننا لا نتركها وحيدة داخل الاسطبل فلا بد من تركها فى الخارج بأجواء الطبيعة تسير مع الخيول من أجل الحفاظ على نشاطها ونموها بشكل سليم.

2- كما أن البغال تحتاج إلى المياه المعدنية والعلف مثل الخيول والحمير إلى أنها لا تتطلب طعام كثير مثل الخيول بل من الممكن أقل منه تدريجيا، وبسبب أن البغال نوع هجين فهى تكون أكثر مقاومة للأمراض ولكنها من الممكن أن تصاب بنفس أمراض الخيول.

3- لا بد من تقليم أقدام البغال كل 10 أسابيع مثل الحمير والخيول حتى تستطيع المشي بطريقة سهلة فى المناطق الجبلية ذات منحينات وهذا لأنه من المعروف عن البغل السير فى هذا النوع من الطرق بطريقة سريعة عن الخيول.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

 

search