السبت، 26 أكتوبر 2024

04:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«مجرد تهويشة بضربة محدودة»، هل خضعت إسرائيل لمطالب بايدن في الهجوم على إيران؟

إيران وإسرائيل

إيران وإسرائيل

مارسيل أيمن

A A

في الساعات الأولى من اليوم السبت، نفذت إسرائيل هجومًا استمر نحو أربع ساعات، استهدف منشآت عسكرية في إيران وهذا ما أفادت به وسائل الإعلام العبرية.

وأوضح هذا الهجوم أن تل أبيب قد استجابت لتحذيرات من واشنطن، وقامت بتعديل خططها للحد من تأثير الهجوم على السلطات الإيرانية، والمنشآت النووية

إدارة بايدن كانت على علم بالرد الإسرائيلي على طهران 

وبحسب ما ذكرت شبكة «فوكس نيوز» أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، كانت على علم مسبق بخطط إسرائيل لمهاجمة إيران، وذلك رداً على هجوم صاروخي باليستي وقع في الأول من أكتوبر، حيث تم إبلاغ الإدارة الأمريكية بالتفاصيل قبل أيام من تنفيذ العملية.

وأفاد مصدر مطلع على الإجراءات لشبكة  «فوكس نيوز» أن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أجروا محادثات متعددة، وتم تحديد موعد الهجوم على إيران بدقة، وأوضح مصدر إسرائيلي كبير أن أهداف العملية كانت "عسكرية واستخباراتية فقط".

الضربات الإسرائيلية على إيران كان محدودًا

وعلى إثر ذلك، قال المساعد السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز، في حديث لشبكة «سي إن إن»، إن «نطاق الضربات الإسرائيلية كان محدودًا، لافتًا إلى أن ضعف الهجوم يعتبر دليلًا على زيادة النفوذ الأمريكي».

وأضاف المساعد السابق لرئيس وزراء الاحتلال، أن استجابة إسرائيل للنصائح الأمريكية أصبحت نادرة خلال العام الماضي، خاصة أثناء عملياتها في غزة ولبنان، واصفًا الهجوم الأخير على إيران بأنه "انتقام عادل". 

وأكد المسؤولون الأمريكيون مؤخرًا أنهم لا يرغبون في استهداف إسرائيل للمواقع النووية أو حقول النفط الإيرانية.

توقعات بالرد الإسرائيلي على طهران 

وكان الهجوم الإسرائيلي على إيران متوقعًا منذ نحو شهر، وذلك حينما أطلقت إيران ما يقرب من 200 صاروخ بالستي نحو إسرائيل ردًّا على اغتيال قوات الاحتلال للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس إسماعيل هنية.

إسرائيل تهدد إيران بهجوم جديد حال الرد عليها 

وبحسب ما قالت شبكة "فوكس نيوز"، أن لم يؤكد جون كيربي، مدير الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأمريكي، ما إذا كان تعزيز الدفاعات الأمريكية في المنطقة يُعد إشارة إلى هجوم بقيادة إسرائيل.

وفي تصريح أدلى به دانيال هاجاري، المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد عودة جميع الطائرات الإسرائيلية، قال: «إذا قامت إيران بخطوة تبدأ فيها جولة جديدة من التصعيد، فسنكون مجبرين على الرد». 

إيران: ستتلقى إسرائيل بلا شك ردًا قاسيًا

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية، عن مصدر كبير قوله، "نحتفظ بالحق في الرد على أي هجوم"، مضيفة، "ستتلقى إسرائيل بلا شك ردًا متناسبًا مع أي عمل.


تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search