السبت، 26 أكتوبر 2024

03:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تفاصيل هجوم 100 طائرة مقاتلة إسرائيلية على إيران «فيديو»

أثر الصواريخ الإسرائيلية في إيران

أثر الصواريخ الإسرائيلية في إيران

وداد العربي

A A

شنّ كيان الاحتلال الإسرائيلي هجومًا عسكريًا على الأراضي الإيرانية، في خطوة تُعدّ الأولى من نوعها على العمق الإيراني. 

وصرّح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، العميد دانيال هاجاري، بأن الهجوم استهدف منشآت عسكرية وصناعية إيرانية بدقة، ردًا على ما وصفه بالهجمات الإيرانية المتزايدة ضد إسرائيل خلال الأشهر الماضية.

مشاركة واسعة للطائرات الإسرائيلية

ووفقًا لصحيفة "معاريف" العبرية، شاركت نحو 100 طائرة مقاتلة إسرائيلية في الهجوم، حيث نفذت سلسلة من الضربات المركزة على عشرات الأهداف الاستراتيجية داخل إيران، والتي تبعد أكثر من 1600 كيلومتر عن إسرائيل.

تحييد الدفاعات الجوية الإيرانية

وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن المرحلة الأولى من الهجوم ركزت على تحييد منظومات الدفاع الجوي الإيرانية، مما أتاح للطائرات الإسرائيلية حرية الحركة في الأجواء الإيرانية

واستهدفت الضربات مجمعات صناعية عسكرية تشمل مصانع لإنتاج الصواريخ ومنشآت لتصنيع الطائرات المسيرة وقواعد لإطلاق الصواريخ الباليستية، والتي تمثل العمود الفقري للصناعات العسكرية الإيرانية.

استهداف مدن إيرانية رئيسية

واستمرت العملية العسكرية قرابة أربع ساعات، وشملت مدنًا رئيسية مثل طهران وكرج وأصفهان وشيراز، حيث سُجلت انفجارات في هذه المناطق. 

ووفقًا لصحيفة "نيويورك تايمز"، شملت الأهداف مجمع برشين العسكري الاستراتيجي في شرق طهران، إلى جانب محطة طاقة في مدينة كرج.

تنسيق أمريكي إسرائيلي كامل

وكشفت مصادر دبلوماسية أمريكية عن تنسيق كامل بين إسرائيل والولايات المتحدة قبل تنفيذ الهجوم. 

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن واشنطن كانت على علم مسبق بالعملية، رغم تأكيد مسؤول في البنتاجون أن الولايات المتحدة لم تشارك في التنفيذ المباشر. 

وأجرى وزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت محادثات استراتيجية مع نظيره الأمريكي لويد أوستن قبل الهجوم.

ردود فعل إيرانية أولية وتوترات في المنطقة

وفي أول ردودها، قللت إيران من أهمية الهجوم، حيث نفت وكالة "تسنيم" الإيرانية استهداف مطارات في طهران.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن قوات الاحتلال في حالة تأهب لأي رد إيراني محتمل، فيما أغلقت العراق مجالها الجوي، وسجلت سوريا هجمات على منشآت عسكرية في السويداء.

توقعات برد إيراني وتحذيرات من التصعيد

وتشير التقارير الواردة من تل أبيب إلى أن القيادة الإيرانية، بتوجيهات من المرشد الأعلى علي خامنئي، تستعد للرد وفقًا لحجم الأضرار، مما يرفع التوترات وسط تحذيرات دولية من تحول المواجهة إلى صراع إقليمي شامل.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search