الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موقع الجمهور يهنئ كاظم الساهر بعيد ميلاده الـ 66

كاظم الساهر

كاظم الساهر

رحاب عنتر

A A

يحتفل اليوم الفنان العراقي «كاظم الساهر» بعيد ميلاده الـ 66، ولد في 12 سبتمبر 1957 في مدينة الموصل بالعراق، نشأ في وسط عائلة بسيطة تتألف من 7 أخوات، كان والده يعمل جنديًا في الحرس الملكي، وبعد تقاعد والده انتقلت العائلة إلى منطقة الحرية في بغداد وكان عمره في ذلك الوقت 10 سنوات، عاش كاظم الكثير من المحن بسبب الفقر والذي شكل شخصيته العصامية التي يتميز به، وكان دافعًا لنجاحه لأنه كان يعتمد على نفسه.

عمل قبل دخوله الفن بائعًا للكتب والآيس كريم وفي أحد مصانع النسيج، حتى جمع ثمن آلة الجيتار ثم تعلم العزف على العود، ولحن أول أغنية له بعنوان «أين أنتي» وهو في سن الثانية عشرة من عمره، تخرج من معهد المعلمين في بغداد وعمل مدرسًا للموسيقى لمدة سنة ونصف في مدرسة «كربيش» و«بيناتا» في إحدى القرى في شمال العراق.

التحق بمعهد الدراسات الموسيقية في بغداد لمدة 6 سنوات وفي نفس الفترة كانت الحرب العراقية الإيرانية قائمة وكان كاظم جنديا بالجيش العراقي، ثم غادر الساهر من العراق إلى دولة عمان عام 1990 واستقر بها لمدة سنتين، ثم سافر إلى بيروت وعاش بها لمدة 3 سنوات إلى أن انتقل إلى مصر واستقر بها.

كاظم الساهر

مسيرته الفنية

لحن الفنان كاظم الساهر جميع أغانيه بنفسه باستثناء بعض الأغاني القليلة التي استعان بملحنين آخرين، وقدم أول أغنية له بعنوان «ورد العشق» عام 1981، طرح أول ألبوم له بعنوان «شجرة الزيتون» عام 1984 وتعاون فيه مع الشاعر عزيز الرسام وأسعد الغريري، إلى أن تعامل مع الشاعر كريم العراقي وقدموا العديد من الأعمال التي حققت نجاحًا ساحقًأ.

كانت أغنية «عبرت الشط» عام 1989 هي باكورة النجاح الحقيقي للفنان كاظم الساهر وتوالت أعماله من أغنية «هذا اللون»، «إني خيرتك فاختاري»، وكان أول تعاون له مع الشاعر نزار قباني في أغنية زيديني عشقًا وفي مدرسة الحب وصل من خلالهما إلى جمهور الوطن العربي وأصبح في ذلك الوقت من أفضل مطربي العرب.

خاض تجربة التمثيل لأول مرة من خلال مسلسل المسافر وهو بمثابة ألبوم مصور لتقديم أعماله، كما أنه الفنان العربي الوحيد الذي غني في القاعة الملكية في بريطانيا والثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني، ويحمل كاظم الساهر الجنسيتين الكندية والقطرية.

كاظم الساهر

زواجه

تزوج كاظم مرة واحدة من ابنه عمه وانتهى الزواج بالطلاق وأنجب منها ولدين هما وسام و عمر وقال كاظم عن زواجه: « ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عامًا، وكانت هي بنفس السن تقريبًا، لم نكن ناضجان» وهو جد لحفيدتين من ابنه وسام.

أبرز أعماله

قدم كاظم الساهر العديد من الألبومات الغنائية من أشهرها:

شجرة الزيتون، غزال، لا يا صديقي، افرح، بانت ألاعيبك، سلامتك من الآه، بعد الحب، أغسلي بالبرد، صعبة علي أودعك، في مدرسة الحب، أنا وليلي، حبيبتي والمطر، الحب المستحيل، أبحث عنك، قصة حبيبين، حافية القدمين، إلى تلميذة، انتهى المشوار، يوميات رجل مهزوم، صور، الرسم بالكلمات، لا تزيديه لوعة، كما قدم العديد من الأغاني المنفردة وتعاون مع شركة روتانا في إنتاج ألبوماته.

تتراوح مدة أغانية ما بين 4 إلى 16 دقيقة باستثناء أغنية «لا يا صديقي» التي تصل مدتها إلى 47 دقيقة.

ومن أهم أعمال كاظم الساهر في مجال التلحين على الإطلاق، قصيدة طوق الياسمين نزار قباني التي لحنها للمطربة اللبنانية ماجدة الرومي واشترك في توزيعها مع المايسترو المصري د. خالد فؤاد الذي كان قائداً لفرقته الموسيقية فترةً طويلة.

كما تعاون كذلك مع المطرب جورج وسوف الذي قام بإعادة غناء أغنية سلمتك بإيد الله.

كما لحن في عام 1996 ألبوم «ما وحشتكش» للمطربة التونسية لطيفة وهو ألبوم من كلمات الشاعر الغنائي الراحل عبدالوهاب محمد، بالإضافة لقصيدة تلومني الدنيا والعاشقين من كلمات نزار قباني وقصيدة من ينقذ الإنسان التي شارك الفنانة لطيفة غناءها كدويتو، ولحّن كذلك قصيدة نزار قباني «لماذا» للمطربة غادة رجب، كما قدم دويتو مع المطربة المغربية أسما لمنور بعنوان «المحكمة»والذي حقق نجاحًا كبيرًا في الوطن العربي، كما تعاون مع الفنان الأمريكي «ليني كرافيتز».

شارك كعضو لجنة تحكيم في برنامج المسابقات الغنائية «the voice».

كاظم الساهر ومواقف محرجة واجهته على المسرح

منذ بدايته الفنية، يتعرض كاظم الساهر لمواقف محرجة جداً على المسرح تسببت بها معجباته اللواتي كن يقتحمن المسرح بشكل جنوني بغية الوصول إليه وإلقاء التحية عليه أو احتضانه أو حتى التقاط صورة معه، وكان القيصر ينزعج أحيانا من تصرفات البعض إلا أنه ينجح في احتواء الموقف بتصرفات راقية منه رغم الخضة التي يسببنها له على المسرح، فيأمر مرافقيه بعدم إبعادهن إلى حين التقاط الصور معهن.

واجه كاظم الساهر أيضًا موقف صعب أثناء غنائه في العراق في بداية مشواره الغنائي، فبعدما صعد على المسرح وبدأ في تقديم فقرته الغنائية صدم بسقوط المسرح به مسافة مترين وكذلك جميع أعضاء فرقته الموسيقية، فقال: "أثناء تواجدي على المسرح في حفل بشمال العراق سقط المسرح بي وبجميع الموسيقيين الذين كانوا معي، فكان حادث ماساوي بالنسبة للجميع في ذلك اليوم، وقد ساعدني أحد الأفراد على استعادة توازني والحمدلله لم يصب أي شخص بأذى ".

جوائزه

حصلت أغنية أنا وليلى على المركز السادس عالميًا باستفتاء عملته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، حصل أيضًا على جائزة أفضل أغنية عربية عن أغنية ها حبيبي عام 1996 خلال مهرجان الأغنية العربية الأول بالقاهرة، وجائزة أوسكار الأغنية العربية وسفير الأغنية العربية من بلده بغداد، وجائزة من اليونسيف عن أغنية تذكر وترجمت الأغنية إلى 18 لغة.

فازت أغنية أكرهها كأفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999. كُرّم كاظم الساهر من مجمع الأغنية العربية وقد كرّمه د.عصمت عبد المجيد أمين جامعة الدول العربية آنذاك عام 1999.

يعتبر كاظم الساهر أول فنان عربي يشارك في الأولمبيات من خلال أغنية نريد السلام في عام 2004 أوليمبيات أثينا، كما اشتراك في حفل كبير في روما بعنوان نحن المستقبل مع نخبة من الفنانين العالميين، حصل على جائزة صندوق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) عن أغنية دلع.

دُرِّست أغاني كاظم الساهر في الجامعات الأميريكية مثل جامعة هارفرد وهي تحتفظ في مكتبتها بألبوم العزيز، و«كثر الحديث» دُرِّست في جامعة أوهايو من سنة 1997-1999 حول الموسيقى الشرقية.

search