الجمعة، 25 أكتوبر 2024

11:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

3 بنوك عالمية تتوقع ارتفاع أسعار الذهب لمستويات قياسية خلال 2025

الذهب - أرشيفية

الذهب - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

توقع عدد من البنوك الكبرى أن يواصل الذهب ارتفاعه القياسي في الأسعار حتى عام 2025 بسبب انتعاش التدفقات الكبيرة إلى الصناديق المتداولة في البورصة وتوقعات إجراء خفض إضافي في أسعار الفائدة من البنوك المركزية البارزة حول العالم.

ومن جانبه، قال سيتي بنك في مذكرة، "من المتوقع أن يظل الذهب قوياً، حيث من الواضح أن الاقتصاد الأميركي في أواخر الدورة، مع توقع المزيد من التدهور في سوق العمل... ولا تزال العديد من البنوك المركزية مشترياً متحمساً"

ومن جانبه قال بنك جولدمان ساكس، "نكرر توصيتنا الطويلة بالذهب بسبب التعزيز التدريجي من انخفاض أسعار الفائدة العالمية، والطلب الأعلى هيكلياً من البنوك المركزية ومزايا التحوط للذهب ضد المخاطر الجيوسياسية والمالية والركود".

ومن ناحيته، قال بنك جيه بي مورجان، “دعم الطلب المادي القوي من الصين والبنوك المركزية أسعار الذهب على مدى العامين الماضيين، لكن تدفق المستثمرين، وصناديق الاستثمار المتداولة التي تركز على التجزئة على وجه الخصوص، لا يزالان يحملان المفتاح لمزيد من الارتفاع المستدام خلال دورة التخفيض القادمة من بنك الاحتياطي الفيدرالي”.

العوامل الداعمة لأسعار الذهب العالمي متواجدة بشكل كبير في الأسواق

وخلال هذا الأسبوع، سجل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2758 دولار للأونصة قبل أن يقلص مكاسبه بسبب عمليات البيع لجني الأرباح، ولكن حتى الآن يسجل الذهب ارتفاع على المستوى الأسبوعي لثالث أسبوع على التوالي، فيما لاتزال العوامل الداعمة لأسعار الذهب العالمي متواجدة بشكل كبير في الأسواق، فقد أظهرت استطلاعات الرأي أن الانتخابات الأمريكية تشهد تنافس شديد، مع بقاء أقل من أسبوعين قبل الانتخابات في الخامس من نوفمبر.


وجعل التقارب بين المرشحين للرئاسة، الانتخابات لا يمكن التنبؤ بها، وبالتالي يخلق هذا حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية، الأمر الذي يترجم إلى تزايد في الطلب على الذهب كملاذ آمن وتحوط ضد المخاطرة.


وتمكن الذهب من تخطي مستهدفه لهذا العام عند 2750 دولار للأونصة والذي وضعته بعض المؤسسات المالية العالمية، ليرتفع المستهدف الآن إلى 2800 دولار للأونصة، على أن يتزايد هذا المستهدف خلال عام 2025 إلى 3000 دولار أو أعلى، فيما لاتزال التوترات الجيوسياسية المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط تسبب دعم مستمر لأسعار الذهب وتمنعه من التصحيح السلبي الكبير أو المستمر لفترة طويلة.


 

أما بالنسبة للدولار الأمريكي، فقد استمر في الارتفاع خلال هذا الأسبوع بنسبة 0.6% حتى الآن وكان قد سجل اعلى مستوى منذ 3 أشهر، في طريقه إلى تسجيل ارتفاع للأسبوع الرابع على التوالي، الأمر الذي ساهم في توقف سعر الذهب عن الصعود وحدوث بعض عمليات البيع من أجل جني الأرباح.


وشهدت التوقعات في الأسواق المالية تغيرًا بالنسبة لمستقبل أسعار الفائدة الأمريكية، فقد تجاهلت الأسواق الآن احتمالات خفض البنك الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة، لتضع احتمال بنسبة 85% أن يخفض 25 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر القادم، واحتمال آخر بنسبة 15% أن يبقي أسعار الفائدة دون تغيير.


 

وساعد هذا على ارتفاع العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات خلال هذا الأسبوع بنسبة 2.5% ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من 3 أشهر عند 4.260%، الأمر الذي يزيد من الضغط على أسعار الذهب في ظل العلاقة العكسية مع عوائد السندات بسبب أن الذهب لا يقدم عائد لحائزيه.


وأظهرت بيانات أمريكية يوم أمس، تراجع في أعداد طلبات اعانات البطالة الأسبوعية بأقل من التوقعات والقراءة السابقة، الأمر الذي يدل على صحة قطاع العمالة الأمريكي، هذا إلى جانب تحسن في قراءة القطاع الصناعي وقطاع الخدمات مما ساعد على تهدئة فورة ارتفاع أسعار الذهب وتسجيله المستويات التاريخية الجديدة.


ومن جهة أخرى، أعلن مجلس الذهب العالمي ارتفاع التدفقات النقدية إلى صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 18 أكتوبر، ليسجل اعلى مستوى منذ عام، لتسجل التدفقات ما قيمته 23.7 طن ذهب.


ويدل هذا الارتفاع الكبير في التدفقات النقدية على صناديق الاستثمار في الذهب أن المستثمرين ترى أن الذهب لا يزال أمامه المزيد من المكاسب، وأنه الاستثمار الأفضل حالياً.

كيف تتحرك أسعار الذهب في مصر حاليًا؟

ويشهد سعر الذهب في مصر تذبذب منذ جلسة الأمس في ظل توقفه عن الارتفاع بعد تسجيل قمته السعرية الأخيرة، يأتي هذا بالتزامن مع حركة سعر الذهب العالمي الذي يشهد تحركات عرضية منذ تسجيله مستوى تاريخي جديد هذا الأسبوع.


 

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الجمعة عند المستوى 3730 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، وذلك بعد أن افتتح وأغلق تداولات الأمس دون تغيير عند المستوى 3735 جنبه للجرام.
وتعد تحركات سعر الذهب العالمي هي المؤثر الأول على سعر الذهب المحلي خلال الفترة الحالية، وهو الأمر الناتج عن غياب عوامل التسعير الأخرى مثل حركة سعر صرف الدولار المستقرة والطلب على الذهب المحلي الضعيف مؤخراً.

وصرحت كريستالينا جورجييفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، أن الصندوق منفتح على تعديل برنامج الإصلاح الاقتصادي المقدم لمصر، وذلك بعد أن طالبت مصر بالتفاوض مع الصندوق من أجل مد فترة رفع الدعم عن الوقود والكهرباء، وذلك بسبب التأثير السلبي الكبير على المستهلكين خاصة بعد أن فقدت الدولة دخل كبير من جراء التوترات المحيطة بها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search