السبت، 26 أكتوبر 2024

02:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«ضربت ماكدونالدز»، إزاي تقي نفسك من خطر البكتيريا الإشريكية

الإصبابة بعدوى البكتيريا الإشريكية القولونية

الإصبابة بعدوى البكتيريا الإشريكية القولونية

مارسيل أيمن

A A

تسببت شطائر ماكدونالدز (كوارتر باوندر) المصنوعة من اللحم البقري في وفاة شخص وإصابة العشرات بعدوى بكتيرية في الولايات المتحدة، بحسب ما أعلن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) يوم الثلاثاء الماضي، عن اكتشاف بكتيريا الإشريكية القولونية المعروفة بـ«إي كولاي» في تلك الشطائر.

وعلى إثر ذلك، سجل المركز 49 حالة مرضية عبر 10 ولايات، إذ تم إدخال 10 أشخاص إلى المستشفى، ومن بينهم واحد أصيب بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى فشل كلوي يهدد الحياة.

ما البكتيريا الإشريكية القولونية؟

تعتبر البكتيريا الإشريكية القولونية من البكتيريا غير الضارة التي تعيش في أمعاء الإنسان والحيوان وتساهم في صحة الأمعاء. 

وتسبب الإصابة بأمراض معوية تتراوح شدتها من طفيفة إلى شديدة قد تهدد حياة المصاب بها، عند تناول الطعام أو شرب الماء الملوث بأنواع معينة من هذه البكتيريا.

وبحسب ما ذكرت إدارة الغذاء والدواء (FDA)، فإن هذه البكتيريا تنتقل من بعض الحيوانات البرية والماشية، وكذلك الإنسان في حال عدم الاهتمام بنظافة اليدين بشكل جيد.

وينتشر التلوث عادة عندما يتلامس البراز مع الطعام أو الماء، ويمكن أن ينشر حاملو العدوى هذه البكتيريا عند تناول الطعام من دون غسل اليدين بطريقة صحيحة بعد استخدام المرحاض.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تسبب الحيوانات الأليفة وحدائق الحيوانات هذه العدوى إذا تلوثت الحيوانات بالبكتيريا الإشريكية القولونية المسببة للأمراض.


متى يجب عليك التوجه للطبيب؟ 

تظهر أعراض بكتيريا "إي كولاي" على الشخص بعد تناول الطعام خلال بضعة أيام، وقد تتأخر حتى تسعة أيام.

وتشمل الأعراض الشائعة لتسمم بكتيريا "إي كولاي" تقلصات شديدة في المعدة وإسهال وحمى وشعور بالغثيان أو القيء، وذلك وفقاً لما ذكرته إدارة الغذاء والدواء (FDA).

وبحسب نوع البكتيريا التي أصيب بها الشخص تختلف شدة الأعراض، حيث يمكن أن تسبب بعض الأنواع إسهالًا دموياً، فيما تشكل الإصابة بالنوع الذي يؤدي إلى الفشل الكلوي، المعروف بمتلازمة انحلال الدم اليوريمية، خطراً على حياة المريض، بالإضافة إلى إمكانية ارتفاع ضغط الدم، أو أمراض الكلى المزمنة، أو مشاكل عصبية.


زيارة الطبيب في حال ظهور الأعراض التالية:

الإسهال وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 38.8 درجة.

استمرار الإسهال لأكثر من ثلاثة أيام بدون أي تحسن.

الإسهال الممزوج بالدم (إسهال دموي).

القيء الشديد إلى درجة عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل.

ظهور علامات الجفاف مثل عدم التبول بانتظام وجفاف الفم والحلق والشعور بالدوار عند الوقوف.

 

كيف يمكن الوقاية منها؟

على إثر انتشار تلك البكتريا، توصي منظمة الصحة العالمية باتخاذ تدابير الرقابة في جميع مراحل السلسلة الغذائية، بدءاً من الإنتاج الزراعي في المزارع إلى معالجة وتصنيع وإعداد الأطعمة في كل من المؤسسات التجارية وانتهاء بالمطابخ المنزلية.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search