الجمعة، 25 أكتوبر 2024

12:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

64 مليار دولار ثروات أثرياء العرب لعام 2024 وآل ساويرس يمثلون مصر

قائمة أثرياء العرب

قائمة أثرياء العرب

إيناس خاطر

A A

سجلت ثروات أغنى أثرياء العرب على مؤشر بلومبرج ارتفاعاً ملحوظاً في العام الجاري، لتصل إلى إجمالي 64 مليار دولار، موزعة بين عدد من الشخصيات البارزة في مجال الأعمال والاستثمار بالعالم العربي.

 وتصدرت القائمة شخصيات من السعودية والإمارات ومصر، وتشير البيانات إلى اختلاف في معدلات الزيادة والتراجع لثرواتهم منذ بداية العام.

الأول: الأمير الوليد بن طلال

تربع الأمير الوليد بن طلال على رأس قائمة أثرياء العرب بثروة تقدر بنحو 17.3 مليار دولار، حيث شهدت ثروته زيادة بمعدل 2.47% منذ بداية عام 2024، مما يعكس استمرار نمو استثماراته المتنوعة في مجالات العقارات، والاستثمارات المالية، وقطاع الترفيه. 

ويعد الوليد من أبرز رجال الأعمال في المنطقة، وله استثمارات في شركات عالمية كبرى.

الثاني: سليمان الحبيب

في المرتبة الثانية يأتي رجل الأعمال السعودي سليمان الحبيب، بثروة تقدر بنحو 11.6 مليار دولار، ورغم النمو الطفيف بنسبة 0.31% منذ بداية العام، إلا أن هذه الزيادة تعكس استقراراً في قطاع الرعاية الصحية الذي يعد محور نشاطات حبيب، إذ أسس ويدير مجموعة الحبيب الطبية التي تعد من أكبر شبكات المستشفيات الخاصة في المملكة.

الثالث: عبد الله الغرير

عبد الله الغرير، رجل الأعمال الإماراتي، يحتل المرتبة الثالثة بثروة تصل إلى 9.4 مليار دولار، وقد شهدت ثروته زيادة ملحوظة بنسبة 2.7% منذ بداية 2024. 

الغرير من الأسماء البارزة في مجال الأعمال في الإمارات، وتتركز استثماراته في قطاعات المصارف والعقارات، وقطاع الغذاء، إضافة إلى مبادراته الخيرية والتعليمية.

الرابع: ناصف ساويرس

رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس يأتي في المرتبة الرابعة بثروة تقدر بنحو 9.1 مليار دولار، وقد ارتفعت ثروته بنسبة 0.72% منذ بداية العام.

ويشغل ساويرس مناصب عدة في شركات عالمية، ويملك استثمارات متنوعة في مجالات البناء، والأسمدة، والرياضة، وهو المساهم الأكبر في نادي أستون فيلا الإنجليزي.

الخامس: محمد العمودي

في المرتبة الخامسة، نجد رجل الأعمال السعودي من أصل إثيوبي محمد العمودي، بثروة قدرها 8.9 مليار دولار.

 وعلى عكس الباقين، تراجعت ثروته بنسبة 0.18% منذ بداية العام، ويعود ذلك إلى بعض التقلبات في قطاعي الطاقة والبناء التي تركزت فيها استثماراته، والتي تشمل شركات نفط وتكرير في أوروبا وإثيوبيا.

السادس: نجيب ساويرس

رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس يحتل المرتبة السادسة، بثروة تبلغ 7.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 0.95% منذ بداية العام. 

ساويرس معروف باستثماراته في قطاعي الاتصالات والذهب، وله حضور عالمي من خلال شركاته المنتشرة في عدة دول، كما أنه نشط في مجال الإعلام والضيافة.

التنافس والنمو في ثروات أثرياء العرب

توضح بيانات مؤشر بلومبرج، أن أثرياء العرب يواصلون توسيع استثماراتهم في مختلف القطاعات، من التكنولوجيا إلى العقارات والرعاية الصحية، رغم التحديات الاقتصادية العالمية. 

وتظهر الفروق في معدلات النمو أو التراجع بين الأسماء البارزة اختلاف استراتيجيات الاستثمار، حيث يعزز البعض استثماراتهم في المجالات المستقرة، بينما يتأثر الآخرون بتقلبات السوق في بعض القطاعات.

وفي المجمل، تعكس ثروات هؤلاء الأثرياء دورهم المهم في تعزيز الاقتصاد الإقليمي والعالمي، ودفع عجلة النمو في القطاعات الحيوية التي تنعكس إيجاباً على التنمية الاقتصادية في المنطقة.

search