الخميس، 24 أكتوبر 2024

10:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مؤتمر دعم لبنان، مساعدات بقيمة مليار دولار ودعم فرنسي لوقف الحرب على لبنان

إيمانويل ماكرون ونجيب ميقاتي

إيمانويل ماكرون ونجيب ميقاتي

أيمن عبدالمنعم

A A

منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة عقب عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد أهداف تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة المحتلة من قطاع غزة والمسماة بغلاف قطاع غزة، إلى جانب انضمام حزب الله اللبناني إلى الحرب من خلال فتح جبهة إسناد القطاع من خلال شن غارات ضد الشمال الإسرائيلي، استهدفوا من خلاله مستوطنات الشمال وأهداف عسكرية للاحتلال.

حزب الله اللبناني وإسرائيل
المواجهات بين إسرائيل وحزب الله

ومع احتدام الصراع بصورة كبيرة في الشرق الأوسط، خاصة مع اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان، ما تسبب رسميًا في فتح جبهة مواجهات برية جديدة تمارس من خلالها إسرائيل جرائم مشابهة للجرائم التي تنفذها في قطاع غزة ضد المدنيين العزل، تحت ذريعة واحدة وهي القضاء على التهديدات التي تواجه ما أسمته بالبقاء الإسرائيلي في الشرق الأوسط.

وبالتزامن مع الحرب القائمة بين لبنان وإسرائيل، بدأت فرنسا عملية قيادة الجهود الدبلوماسية من أجل محاولة التوصل لوقف الحرب على لبنان، وضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701.

تعهد بتقديم مليار دولار لصالح لبنان

وخلال المؤتمر الذي انطلق اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، تعهدت فرنسا على لسان وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، بتقديم الدعم المالي للبنان في الجوانب المختلفة.

وزير الخارجية الفرنسية جان نويل بارو
وزير الخارجية الفرنسي

ووفقًا لما أوضحه وزير الخارجية الفرنسي على هامش القمة، فإن المؤتمر الدولي المنعقد في باريس لدعم لبنان اٍسفر عن تعهدات بجمع ما يقرب من 800 مليون دولار من أجل تقديم المساعدات الإنسانية إلى لبنان، إلى جانب 200 مليون دولار إضافية من أجل دعم أعمال الجيش اللبناني.

ميقاتي يرحب بتطبيق القرار الأممي رقم 1701

وخلال المؤتمر العالمي، ألقى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي كلمة حول الوضع الحالي في لبنان، والتي حث خلالها المجتمع الدولي بالتحرك في أقرب وقت من أجل إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في لبنان، خاصة في ظل تصاعد المواجهات المفتوحة بين إسرائيل وحزب الله.

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي
رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية

وقال ميقاتي خلال المؤتمر، إنه يجب على السلطات اللبنانية الانتشار في كافة الأراضي التابعة لسيادتها، وأن تكون الأسلحة بحوزة الجيش اللبناني الممثل العسكري الشرعي الوحيد في البلاد.

وتابع نجيب ميقاتي خلال مؤتمر باريس للسلام في لبنان، أن الهجمات الإسرائيلية على لبنان تسببت في إخراج 13 مستشفى عن الخدمة، داعيًا إلى ضرورة توسيع الدعم الدولي للبنان من أجل إعادة الاستقرار والبناء للبلاد مرة أخرى، مؤكدًا أن لبنان التزم بزيادة عدد الجنود في الجيش طبقًا للقرار رقم 1701، وأن الاستقرار يتحقق فقط بوقف إطلاق النار وتنفيذ القرار أممي ومعالجة النزاعات على طول الخط الأزرق.

ماكرون: نأسف أن إيران ألقت بلبنان في الحرب

في السياق ذاته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مؤتمر دعم باريس لدعم لبنان، إنه يجب أن تتوقف الحرب في لبنان في أسرع وقت ممكن، معربًا عن أسفه عما وصفه بقيام إيران بزج لبنان للحرب مع إسرائيل.

قطاع غزة - أرشيفية
إيمانويل ماكرون

وتابع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنه لا يجب استيراد حروب الآخرين على أرض لبنان، موضحًا أن فرنسا مستمرة في تقديم الدعم للبنانيين على بناء بلد حر تتمتع بسيادة مستقلة في مواجهة الانقسامات السياسية والطائفية، مشددًا على ضرورة تقوية سيادة لبنان، واستعادة سيطرة اللبنانيين على مصيرهم وعدم اليونيفيل.

ودعا إيمانويل ماكرون إلى وقف الاستفزازات التي تتخلل تلك الحرب، سواء كانت بالهجوم على منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أو حتى الضربات العشوائية خلف الخط الأزرق، والذي يعد انتهاكًا لقرارات الشرعية الدولية.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search