الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أخرهم «البيضاء» الليبية.. مدن اختفت بسبب الكوارث الطبيعية

أرشيفية

أرشيفية

الزهراء علام

A A

شهدت المغرب ليلة الجمعة الماضية أعنف الزلازل التي ألحقت الدمار الشامل بعدد من القرى ولا تزال عمليات البحث عن المفقودين مستمرة، كما شهدت ليبيا عاصفة " دانيال " المدمرة والتي راح ضحيتها حتى الآن أكثر من 4000 ضحية لقوا حتفهم.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أكثر المدن التي فقدت معالمها بالكامل جراء تعرضها لكوارث طبيعية مدمرة

مدينة البيضاء (وجهة الشرق الليبي)

شهدت مدينة البيضاء الليبية عاصفة مميتة عُرفت باسم" عاصفة دانيال" نتج عنها غرق المدينة بالكامل حتى أُطلق عليها مدينة " الأشباح" تسببت العاصفة في طمس هوية المدينة حتى أنه لم يتبقى منها سوى مدخل واحد كـأنه يُخبر الجميع "البيضاء كانت هنا يوماً ما".

مدينة درنة

تعرضت مدينة الساحل الشرقي في لبيبا لفيضان أدى إلى اختفاء أكثر من ربع المدينة اختفاء كاملاً وخلف نحو أكثر من 4000 ضحية حتى الآن.

أنطاكيا

خسرت أنطاكيا وجودها بما حملته من حضارات قديمة، لم تتمثل خسارة أنطاكيا للمباني السكنية وحدها وإنما فقدت تاريخاً بأكمله من معالم سياحية أعتبرها سكان البلد الهوية التاريخية لهم ومنها " مساجد حجرية قديمة تعود لأقدم جزء في أنطاكيا وموقعاً يضم قطعة من الفسيفساء البيزنطية وكنيسة مبنية في كهف".

ولاية حوز المغربية

تدمرت قرية تارويست الصغيرة في سفوح جبال الأطلس فوق بلدة أميزميز بالإضافة لتدمير قرى بأكملها في ولاية الحوز فقدت القرى جميع مساكنها ولم يتبقى أية معالم للقرية.

جاكرتا الإندونيسية

شهدت مدينة جاكرتا سيول عاصفة تسببت في إغراق 169 حياً من أحياء المدينة على الأقل إلى جانب تعرض المدينة لانهيارات أرضية في مقاطعتي بوجور وديبوك التابعتين للمدينة.

مدينه "بم" الإيرانية

مدينة تاريخية تقع أقصى جنوب شرق إيران تعرضت لهزة أرضية مدمرة عام 2004 أسفر عنه اختفاء معالهما بالكامل بما فيها القلعة الشهيرة المبنية بالطوب اللين كما راح ضحيتها حوالي 30 ألف شخص.

search