الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هيئة الأرصاد تكشف تفاصيل جديدة عن إعصار «دانيال» بـ ليبيا

محمود  قياتي

محمود قياتي

شيماء حمدالله

A A

قال محمود قياتى عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن ما حدث بليبيا سببه وجود منخفض جوي على مسطح البحر المتوسط مع ارتفاع درجة حرارة البحر المتوسط نتيجة حالات التسخين الشديدة التي رأيناها خلال فصل الصيف أدت إلى تغذية هذا الإعصار بشكل كبير أثر على اليونان.

وأضاف قياتي، لـ«الجمهور»، أن استمرار تحرك هذا الإعصار على البحر المتوسط يكتسب من خلاله طاقة أكبر حتى وصوله للسواحل الشمالية الشرقية لليبيا، مما نتج عنه حدوث الكارثة وهذه الكمية من الأمطار الفيضانية الغير مسبوقة، مشيرا إلى أنه من المعتاد مع كل المنخفضات الجوية المتواجدة على البحار أن يتم تغذيتها من خلاله ويؤدى إلى مزيد من العنف ويكتسب طاقة أكبر.

وأضاف عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن دخول الإعصار دانيال إلى البر عمل على ضعف قوته بشكل كبير، موضحا أن البحر يؤثر على امتداده بشكل أوسع، وهذا ما حدث في ليبيا.

وأشار قياتى، إلى أن الإعصار بمجرد وصوله لليابسة فقد طاقته بشكل كبير وبصورة متتالية إلى أن دخل الحدود الغربية لمصر كمنخفض جوي، مضيفا أن خلال مروره على سواحل الجمهورية أو الجزء الشمالي ومناطق اليابسة سيفقد قوته بشكل أكبر حتى خروجه من الأراضي المصرية.

وأكد عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، أن مصر ستشهد تأثير الإعصار على مدار يوم الثلاثاء، مشيرا إلى تساقط أمطار على السواحل الشمالية خفيفة في أغلبها وقد تصل إلى المتوسطة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أنها قد تمتد خلال ساعات المساء إلى القاهرة الكبري.

ونوه قياتي، عن فرص سقوط أمطار يوم الأربعاء على السواحل الشمالية الشرقية، مضيفا أنه بداية من يوم الخميس سيتحرك الإعصار إلى خارج الجمهورية بشكل كامل وتعود حالة الجو إلى الاستقرار مرة أخرى

search