الخميس، 24 أكتوبر 2024

05:24 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنك الأهلي يكشف لـ «الجمهور» حقيقة اختراق سرية حسابات العملاء لصالح «الضرائب»

البنك الأهلي المصري

البنك الأهلي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

اتهم عميل في البنك الأهلي المصري يعمل في مهنة المحاماة، أكبر بنك في مصر، بـ «خرق قانون سرية الحسابات» للعملاء، عبر شكوى نشرها على موقع التواصل الاجتماعي لينكد إن.

واطلع «الجمهور» على شكوى خرق سرية الحسابات في البنك الأهلي المصري لصالح مصلحة الضرائب، نشرها عميل للبنك الأهلي على حسابه في لينكد إن، جاء في مضمونها أن البنك الأهلي المصري، حجز مبلغًا ماليًا من حسابه في البنك، عن طريق إدارة المخاطر بـ «الأهلي»، مقداره 30 ألف جنيه، تحت بند حجوزات ضريبية.

واستنكر عميل البنك معرفة مصلحة الضرائب ببيانات حسابه المصرفي لدى البنك الأهلي المصري، مؤكدًا أن إفشاء سرية حسابات العملاء مخالف للقانون.

شكوى الحجز على حسابات العملاء في البنك الأهلي لصالح الضرائب

 

رد خدمة عملاء البنك الأهلي على العميل المحجوز على أمواله

وتواصل عميل البنك الأهلي الذي نشر شكواه على صفحته الشخصية بموقع لينكد إن، مع خدمة عملاء البنك الأهلي المصري، والذين أكدوا له أن المسألة خارج اختصاصهم، وأفادوه بقولهم «مالناش دعوة».

وأكد عميل البنك الأهلي المصري المحجوز على جزء من أمواله في حسابه بالبنك لصالح مصلحة الضرائب، أنه لا توجد عليه أي مديونية ضريبية، قائلًا: «من الطبيعي أن يتواصل معي البنك بشأن الدفع لجهات خارجية من أموالي، فقد تختلف التقديرات، ومن الطبيعي أن هناك إجراءات قبل السداد مثل الطعن على المبلغ المقدر، والتفاوض مع المصلحة على المبلغ المدفوع، لكن البنك الأهلي ضرب عرض الحائط باللوائح والتقاليد والأعراف، لصالح الجهات الحكومية على حساب العملاء الذين ائتمنوه على أموالهم».

 

رد البنك الأهلي المصري على «الحجز على أموال العملاء لصالح الضرائب»

وتواصل «الجمهور» مع البنك الأهلي المصري، للرد على واقعة الحجز على الأموال في حسابات العملاء لصالح الضرائب، وأفاد مسئول بالبنك بأنه: يتم موافاة البنك بمحاضر الحجز الإداري الصادرة من جهة الحجز على مقر القطاع القانوني بالبنك، ومن ثم يتم إدخال الحجز الإداري على المحجوز عليه وفقا وبيانات الجهة الحاجزة، وذلك على نظام الاستعلام السجلي الخاص بالبنك، حتى يتسنى للإدارة المختصة تعزيز الحجز على النظام وفقا وإجراءات العمل المنظمة في هذا الشأن.

البنك الأهلي المصري

وفي حال تواجد حسابات أو ودائع أو شهادات خاصة بالمحجوز عليه، سواء بفروع القاهرة أو أي من فروع مصرفنا، مع مراعاة أنه لا يتم إفادة الضرائب و إخطارها بوجود أية أموال من عدمه إلا بعد موافاة مصرفنا بأمر من محكمة الاستئناف المختصة، وفقا والمادة 140 – 141 من قانون البنك المركزي الجديد.

وتابع: وحتى يتسنى لمصرفنا رفع الحجز الموقع على العميل ( المحجوز عليه ) يجب موافاتنا من المحجوز عليه، بإخطار رفع حجز موجه للبنك الأهلي المصري، أو حكم نهائي وبات برفع الحجز الموقع على حساباته، مع مراعاة أنه يتم إخطار المحجوز عليه بخطاب مسجل بعلم الوصول بالحجز على حساباته، وذلك على عنوانه المسجل طرف مصرفنا من جانب الزملاء بإدارة عمليات الحجوز والتحفظات.

نص قانون «المركزي والقطاع المصرفي» على عدم «خرق سرية حسابات عملاء البنوك»

ونص المشرع المصري، على مسألة خرق قانون سرية الحسابات، الخاصة بعملاء البنوك، بالمادة 140 في قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020، والذي جاء فيه: «سرية الحسابات»: تكون جميع بيانات العملاء وحساباتهم وودائعهم وأماناتهم وخزائنهم في البنوك، وكذلك المعاملات المتعلقة بها «سرية» ولا يجوز الاطلاع عليها، أو إعطاء بيانات عنها بطريق مباشر أو غير مباشر، إلا بإذن كتابي من صاحب الحساب أو الوديعة أو الأمانة أو الخزينة، أو من أحد ورثته أو من أحد الموصي لهم بكل هذه الأموال أو بعضها، أو من نائبه القانوني أو وكيله أو بناء على حكم قضائي أو حكم تحكيم.

البنك المركزي المصري

وواصلت المادة 140 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي: مع عدم الإخلال بالاستعلامات الواردة بهذا القانون، يسرى الحظر المنصوص عليه في الفقرة الأولى من هذه المادة على جميع الأشخاص والجهات، بما في ذلك الجهات التي يخولها القانون سلطة الاطلاع أو الحصول على الأوراق أو البيانات المحظور إفشاء سريتها، طبقا لأحكام هذا القانون، ويظل هذا الحظر قائماً حتى ولو انتهت العلاقة بين العميل والبنك لأي سبب من الأسباب.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search