السبت، 05 أكتوبر 2024

08:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من بينها «غونو».. تعرف على أقوى أعاصير بحر العرب

أقوي أعاصير شبة الجزيرة العربية

أقوي أعاصير شبة الجزيرة العربية

أسماء أبو شادى

A A

تعرضت شبة الجزيرة العربية لمجموعة من الأعاصير على مر التاريخ، خاصة المناطق المطلة على بحر العرب والبحر الأحمر،

وهناك 60 إعصارا استوائيا معروفا أصاب شبة الجزيرة منذ بدء السجلات المناخية، ونتج عن هذه العواصف خسائر هائلة وصلت إلى مليارات الدولارات، إضافة إلى عدد الوفيات والإصابات.

ويعود السبب الرئيسي في الأضرار المدارية في شبه الجزيرة العربية إلى الفيضانات، وفي هذا التقرير نستعرض لكم أقوى الأعاصير التي ضربت شبة الجزيرة العربية.

إعصار غونو

يعتبر إعصار «غونو» أقوى الأعاصير المدارية والأكثر تدميراً في سلطنة عمان، والتي ضربت الشواطئ المطلة على البحر العرب منذ 1977، في حين تقول مصادر أخرى على أنه الأقوى منذ ستين عاما حسب تصريحات لمسؤولي الأرصاد الجوية.

وتسبب في العديد من الخسائر تقدر قيمتها بـ 4.2 مليار دولار وفاة أكثر من 50 شخصا، ووصلت آثار العاصفة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وعبرت العاصفة من غونو إلى خليج عمان وضربت أيضا إيران.

إعصار فيت

يعد هذا الإعصار ثاني أقوى الأعاصير المدارية والتي تشكلت في بحر العرب بعد إعصار غونو في 2007، وبدأ بالتشكل في 31 مايو 2010 في البحر وأخذته قوته تزداد بشكل متسارع بفضل انخفاض الضغط الجوي فوق البحر.

وتم تصنيفه من الدرجة الرابعة، حيث بلغت سرعة الرياح 235 كم بالساعة، وأسفر عنه 780 مليون دولار و24 حالة وفاة.

إعصار تشابالا

في نوفمبر 2015 شهدت منطقة سقطري اليمنية ثاني أقوي إعصار استوائي في المحيط الهندي، تكون تشابالا من منطقة منخفض في بحر العرب ومن ثم تصاعدت للتحول إلى منخفض في 28 أكتوبر 2015، وفي اليوم التالي أصبحت عاصفة إعصارية شديدة، حيث أحدثت الكثير من الفيضانات والسيول المدمرة.

وألحقت العاصفة أضرارا بالغة بتدمير أكثر من 70 منزلا وإغراق مساحات واسعة من الجزيرة.

search