الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أخرهم بوجبا.. إليكم نجوم ثبت تعاطيهم للمنشطات

بوجبا

بوجبا

إسلام عبدالجليل

A A

تعد وقائع تعاطي المنشطات من الأحداث المثيرة في كرة القدم، مقارنة مع المجالات الأخري، وذلك بسبب اهتمام الأندية ورعايتها للاعبيها بشكل منتظم، خشية من الوقوع في تلك المواقف الذي تهدد الأندية من الحرمان من لاعبيها، لأن بعض اللاعبين قد تتناول الحبوب دون علمها بوجود منشطات في المادة الفعالة للدواء.

بول بوجبا

مؤخراً أعلنت مكافحة المنشطات الإيطالية، أن بول بوجبا، لاعب فريق يوفنتوس الإيطالي، سقط في كشف أختبار المنشطات نتيجة تحليل التستوستيرون، والتي تم أجراءه بعد مباراة فريقه أمام أودينيزي في 20 أغسطس الماضي، وتواجد بوجبا خلال تلك المباراة على مقاعد البدلاء، وأعلن نادي يوفنتوس أنه ينتظر إجراء عينة أخري للاعب من أجل التأكد من صحة الواقعة.

بوجبا

دييغو ماردونا

خلال أحداث كأس العالم 1994، نزلت لجنة طبية لملعب المباراة وأخذت عينة من ماردونا، في واقعة فريدة لم تشهدها ملاعب كرة القدم في العالم، وجاءت نتيجة الأختبار إيجابية بتعاطي اللاعب خمسة أنواع من مادة الإيفيدرين، وهو منشط محظور في ذلك الوقت من الفيفا.

وفي مناسبة أخري قبل ثلاث سنوات عام 1991 تم إيقاف اللاعب لمدة 15 شهراً بسبب تناوله الكوكايين.

مارادونا

سمير نصري

بعد انتقال اللاعب الفرنسي سمير نصري، من فريق مانشستر سيتي لصفوف إشبيلية الإسباني، سقط اللاعب في أختبار المنشطات، وذلك بعد إساءته لاستخدام أحد أنواع الحقن والتي تتضمن زيادة في مادة الفيتامين، وخرج اللاعب وصرح آنذاك الوقت أنه لم يكن يعلم هذا الأمر، وتم إيقافة لمدة 6 أشهر، وبعد ذلك أعلن الاتحاد الأوروبي أن الإيقاف سيكون 18 شهراً في حال وقوع أحد اللاعبين في نفس الأمر.

سمير نصري

أدريان موتو

تعاطي نجم المنتخب الروماني، أدريان موتو، خلال فترة تواجده في نادي تشيلسي الإنجليزي، مادة الكوكايين، وتم إيقافة لمدة 7أشهر، لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، وانتقل اللاعب لصفوف فيورنتينا الإيطالي عام 2010، وتم أكتشاف أن اللاعب يتعاطي دواء يتناول مادة «سيبوترامين»، وهي مادة محظورة من قبل الفيفا، وتم إيقاف اللاعب للمرة الثانية 9 أشهرـ واعترف اللاعب بعد ذلك بتلقيه المادة من أجل تخفيف العقوبة.

أدريان موتو

بيب جوارديولا

تعرض المدرب الإسباني بيب بيب جوارديولا للإيقاف لمدة أربع أشهر، وذلك عندما كان يلعب في صفوف بريشيا الإيطالي، بعد اكتشاف تناول اللاعب لمادة «الناندرولين»، وهي أحد المواد المنشطة الممنوعة من الاتحاد الدولي، وتم إيقاف اللاعب لمدة أربع شهور في ذلك الوقت.

جوارديولا
search