الخميس، 24 أكتوبر 2024

01:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل يخفض

هل يؤثر على سعر البنزين؟ صندوق النقد يصدم المصريين بتوقعاته عن أسعار البترول

البنزين

البنزين

أحمد مبروك

A A

توقّع صندوق النقد الدولي، خلال تقريره الصادر اليوم الأربعاء، تسجيل متوسط سعر النفط 81 دولارا بنهاية هذا العام و73 دولاراً في 2025.

توقعات صندوق النقد الدولي لأسعار النفط الفترة

وتأتي توقعات صندوق النقد الدولي، لأسعار النفط الفترة المقبلة صادمة للمصريين، خاصة بعد تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن انخفاض سعر برميل النفط تحت 73 دولارًا السبت الماضي.

خفض دعم الوقود كانت على أسعار 80 دولارا للبرميل

وكان رئيس مجلس الوزراء، قال في تصريحات صحفية السبت الماضي، إن حساباتنا لخفض دعم الوقود كانت على أسعار 80 دولارا للبرميل، واليوم تراجع دون 73 دولارا، وهذا سيتم وضعه في الاعتبار، وبالتالي ستكون الزيادات أقل مما وضعناه سابقا".

وإن صحت توقعات صندوق النقد بشأن متوسط أسعار النفط 81 دولارا للبرميل، يعني زيادة في الضغوط على الدعم المقدم من الدولة للمواطنين في سعر البنزين والسولار.

وينعكس تأثير زيادة أسعار النفط سلبيًا على الموازنة العامة للدولة، إذ خصصت الحكومة دعمًا للمواد البترولية بقيمة 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي الحالي، مقابل 119.4 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2023-2024 بمعدل نمو 29.4%.

4 مليارات جنيه زيادة محتملة في دعم الوقود 

وتفتـرض موازنـة 2025/2024 متوسـط سـعر برميــل برنـت عنـد 82 دولارا للبرميــل، وفقـا للبيـان المالى لموازنــة 2025/2024 بتاريـخ مايـو 2024، وفـي حالـة ارتفـاع سـعر النفـط العالمـي بنحـو 1 دولار/برميـل سـيؤدي ذلـك إلـى تدهـور صافـي العلاقـة مـع الخزانـة.

وبحسب مصدر بوزارة المالية، فإن كل دولار زيادة في متوسط سعر برميل النفط يحمل الموازنة العامة أعباء تقدر بنحو 4 مليارات جنيه لدعم الوقود.
وأرجع المصدر هذا الارتفاع في الدعم إلى زيادة كلفة الاستيراد، بالإضافة إلى سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري، مع تكاليف الشحن المرتفعة خلال الفترة الماضية بسبب التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

154 مليار جنيه قيمة دعم الوقود في الموازنة العامة هذا العام 

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة دعم الوقود تمثل 154.5 مليار جنيه ما تتحمله الخزانة العامة للدولة من دعم نتيجة بيع بعض المنتجات البترولية بأسعار تقل عن تكلفة توافرها للسوق المحلية، سواء عن طريق الإنتاج المحلي أو استيراد بعضها من الخارج، بالإضافة إلى قيمة دعم أنبوبة البوتاجاز والمازوت للمخابز).

أسعار النفط اليوم الأربعاء

وبحسب آخر تحديث بشأن أسعار النفط اليوم الأربعاء سجل نحو 74.85 دولار للبرميل.

وكان صندوق النقد الدولي قد أصدر تقريره حول آفاق النمو الاقتصادي العالمي. 

وأبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي عند 3.2% هذا العام. 

وأشار صندوق النقد إلى ازدياد حالة عدم اليقين بشأن النتائج والسياسات الاقتصادية العالمية منذ جائحة كوفيد-19 في ظل الصدمات التضخمية، وتصاعد الاضطرابات الجغرافية-السياسية، والتكنولوجيات المستحدثة، والكوارث المرتبطة بالمناخ. 

ولفت إلى أن النتائج تشير إلى أن زيادة عدم اليقين إزاء الاقتصاد الكلي يمكن أن تؤدي إلى نمو هائل في مخاطر التطورات السلبية المهددة للاستقرار الاقتصادي والمالي، وقد تزداد قوة هذه العلاقة مع زيادة نقاط الضعف المالية الكلية أو تدني تقلبات الأسواق المالية (خلال فترات الانفصال بين الاقتصاد الكلي والأسواق).

وتابع صندوق النقد في تقريره أنه يمكن أن تنشأ عن عدم اليقين الاقتصادي الكلي تداعيات عبر الحدود من خلال الروابط التجارية والمالية.

وأوضح أن تعزيز مصداقية أطر السياسات وبناء الصلابة، من خلال ضمان كفاية السياسات الاحترازية الكلية والاحتياطيات الوقائية والحد من نقاط الضعف في المالية العامة، يساهم في التخفيف من الانعكاسات السلبية الناجمة عن زيادة عدم اليقين إزاء أوضاع الاقتصاد الكلي.


تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search