الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

06:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"الجمهور" يكشف قيمة الدية في قضية أحمد فتوح لأهل الشبكي

أحمد فتوح داخل قفص الاتهام

أحمد فتوح داخل قفص الاتهام

أحمد عجاج

A A

محاكمة أحمد فتوح، تنظر النيابة الحسبية بالدائرة الثانية بمحكمة جنايات مرسي مطروح بعد قليل، جلسة الحكم على أحمد فتوح لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر نتيجة اتهامه بقيادة سيارته تحت تأثير المخدر وحيازة مواد مخدرة «جوهر الحشيش»، لتقدير الدية الشرعية.

قضية احمد فتوح

ويستعرض موقع «الجمهور الإخباري» الدية الشرعية، والدية القانونية المستحقة على اللاعب احمد فتوح تجاه أسرة أمين الشرطة السيد أحمد الشبكي، وقيمة التصالح المفترض دفعها، بالإضافة إلى تفاصيل جلسات الصلح بين الطرفين.

تصالح أحمد فتوح مع أسرة الضحية

وسلم أشرف عبد العزيز محامي أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر، شيك مقبول الدفع إلى أسرة الضحية، اليوم خلال انعقاد جلسة النطق بالحكم، ولكن لم يتم الكشف عن محتواه حتى الآن، في انتظار قرار النيابة الحسبيةـ

وكشفت مصادر مقربة من طرفي القضية، أنه تم التصالح بين الطرفين مقابل دفع الدية وقبلت أسرة الضحية العفو عن اللاعب، وتم الاتفاق على مبلغ مالي بتدخل وسطاء من الطرفين، لكن لم يتم الإفصاح عن المبلغ الذي تم دفعه حتى الآن.

احمد فتوح

 

الدية الشرعية في قضية القتل

وتُحدد الدية في الشرع علي عدة أسس تقاس بنسبة الغني والفقر للقاتل والمقتول، بمعني أن تتم دراسة الوضع المالي للمقتول والشخص الذي سيقوم بدفع الدية، هل هو غني أم فقير؟.

وأجمع علماء الأمة على أن الدية الشرعية تقدر ب،100 رأس من الإبل، ويبلغ متوسط سعر الجمل اليوم في حدود 25 30 30 40 50 60، تم تقسيما أخماسًا «20 بنات مخاط، و20 بني مخاط، و20 بنات لبون، و20 حقة، و20 جذعة».

ويتراوح سعر الجمل في مصر الآن من 25 ألف إلى 60 ألف جنيه أي متوسط سعره يصل إلى قرابة 42500 جنيه، بحسبة بسيطة 42.500*100 جمل= 4.200.050 جنيه.

ولجأ بعض العلماء إلى تسهيل دفع الدية، حيث طرح البعض الذهب والفضة بديلًا للإبل وفى بعض الدول العربية يقاس بعملة الدولة.

قضية احمد فتوح

 

الدية ذهب في قضية أحمد فتوح 

وأقر البعض أن تكون الدية بعدد جرامات الذهب، حيث وصلت إلى 4.25 كيلو جرام ذهب من العيار المتوسط أي عيار 21، وبحسبة اليوم، فإن سعر جرام الذهب يبلغ نحو 3.725 جنيه مصري، أي 15.837.250 جنيه مصري لا غير.

إليكم دية اللاعب أحمد فتوح بـ جرامات الفضة 3 ملايين جنيه 

وبحسبة أن تكون الدية فضة، فإنه قدر أن تكون الدية 12 ألف درهم فضة، أي ما يعادل 35.7 كيلو جرام فضة، وبحسبة اليوم، فإن جرام الفضة عيار 925 إيطالي يساوي 95.8 جنيه، أي قرابة 3.420.060 جنيه.

دية قضية أحمد فتوح بالريال السعودي 3 ملايين جنيه 

وفى المملكة العربية السعودية، تعادل الدية الشرعية 100 رأس أبل بقيمة تقترب من 300 ألف ريال سعودي، وبحسبة الريال الذي يبلغ 12.93 جنيه مصري، فإن الدية بالريال السعودي تصل إلى 3.879.000 جنيه.

الدية بالدينار الكويتي في قضية أحمد فتوح 

وفى دولة الكويت، قدرت الدية بـ1000 دينار كويتي، وبحسب سعر اليوم، يصل الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري إلى 157.80 جنيه، أي ما يعادل قرابة 157.800 جنيه.

الدية القانونية في قضية القتل

ويذكر أن العقوبة القانونية في حالة القتل الخطأ طبقًا للمادة 238، من قانون العقوبات المصري: أن يعاقب كل شخص بأن كان ذلك ناشئًا عن إهماله أو رعونته أو عدم احترازه أو عدم مراعاته للقوانين والقرارات واللوائح والأنظمة يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

أحمد فتوح

ويعاقب بالحبس سنة ولا تزيد على 5 سنوات وغرامة لا تقل عن مائة ولا تجاوز 500 جنيه، أو بإحدى العقوبتين، في حالة إذا كانت الجريمة نتيجة إخلال الجاني إخلالاً جسيمًا بما تفرضه عليه أصول وظيفته أو مهنته أو حرفته أو كان متعاطيًا مسكرًا أو مخدرًا عند ارتكابه الخطأ الذى نجم عنه الحادث، أو امتنع وقت الحادث عن مساعدة من وقعت عليه الجريمة أو عن طلب المساعدة له مع تمكنه من ذلك.

ويعاقب بالحبس لمدة سنة ولا تزيد على 7 سنوات، إذا تسبب في وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص، فإذا توافر ظرف آخر من الظروف الواردة في الفقرة السابقة كانت العقوبة حبس سنة ولا تزيد على عشر سنوات.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search