الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

القصة الكاملة لإنقاذ معبدي أبو سمبل في ستينات القرن الماضي

 معبد الملك رمسيس الثاني

معبد الملك رمسيس الثاني

تقى محمود_ نورهان عبدالعزيز

A A

تعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل بأسوان من الظواهر الفريدة التي تبرهن على براعة المصري القديم سواء في مجال مجال الفلك أو العمارة.

ويحتفل جميع المصريين، بظاهرة تعامد الشمس بقدس أقداس معبد الملك رمسيس الثاني بأبو سمبل في 22 أكتوبر، إذ يُعد من أشهر المعابد الأثرية الموجودة في مصر.

إبداع قدماء المصريين..اكتشف سبب تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد  أبو سمبل - CNN Arabic

موعد حدوث الظاهرة الفلكية الأغرب على الإطلاق

وتحدث هذه الظاهرة الكونية الغريبة يومي 21 أكتوبر و21 فبراير من كل عام وبعد نقل المعبد على تل ارتفاعه 66 متر، تأخر حدوث الظاهرة 24 ساعة، لتأتي يومي 22 أكتوبر و22 فبراير من كل عام.

وتتسلل أشعة الشمس خلال التعامد إلى داخل المعبد، لتصل إلى قدس الأقداس، لمدة تتراوح ما بين 20 و 25 دقيقة على تمثال الملك رمسيس الثانى وبجواره تماثيل المعبودات رع حور آختي، وآمون.

شاهد.. تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس بمعبد أبوسمبل (بث مباشر)

ولا تتعامد الشمس على وجه المعبود بتاح، إذ اعتبره القدماء معبود الظلام، نظرًا لتشبيه بالقمر الذي يأتي في فترات الظلام، علاوة على تغيير ملامحه في باختلاف الليل والنهار.

كيف تم اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس

وتم اكتشاف هذه الظاهرة في عام 1874، عندما رصدت إميليا إدوارذ والفريق المرافق لها هذه الظاهرة ومن ثم تسجيلها في كتابها المنشور عام 1899، بعنوان: «ألف ميل فوق النيل».

تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بأبو سمبل وغياب الاحتفالات تضامنا مع أهالي  غزة (صور)

وشهدت لحظة تعامد الشمس، على وجه رمسيس بمعبد أبو سمبل بأسوان، في جنوب مصر، توافد السياح، إذ بدأ التعامد منذ لحظات، فهذه الظاهرة الكونية الفريدة تحدث مرتين كل عام، أي يومي 22 أكتوبر و22 فبراير.

وتزاحم العديد من السياح لدخول المعبد، لمشاهدة الظاهرة الفلكية الأغرب على الإطلاق، والتي تستمر لمدة 20 دقيقة فقط، مما نتج عنه تزاحم الزوار.

ويعتبر معبدي أبو سمبل، جزءاً من مواقع التراث العالمي لليونسكو وقد نحت المعبدين كنصب دائم للملك رمسيس الثاني وللملكة نفرتاري، احتفالاً بانتصاره في معركة قادش.

إبداع قدماء المصريين..اكتشف سبب تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني في معبد  أبو سمبل - CNN Arabic

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search