الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

03:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد انضمام مصر، القضية الفلسطينية في صدارة أجندة "بريكس"

قمة بريكس 2024

قمة بريكس 2024

وداد العربي

A A

تضع مجموعة بريكس القضية الفلسطينية في صدارة اهتماماتها خلال القمة المنعقدة في كازان الروسية، برئاسة فلاديمير بوتين في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر. 

ومع انضمام مصر والسعودية إلى المجموعة، من المتوقع أن يكون صوت بريكس قويًا في دعم فلسطين، خاصة مع مواقف جنوب إفريقيا المؤيدة للقضية الفلسطينية.

زيارة الرئيس الفلسطيني إلى روسيا

وفي أغسطس الماضي، زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس روسيا، حيث ناقش مع الرئيس فلاديمير بوتين إمكانية مشاركة فلسطين في قمة بريكس. 

وأعرب “عباس” عن توقعه لدعوة فلسطين لحضور القمة، مؤكدًا على العلاقات الاستراتيجية الطويلة الأمد بين فلسطين وروسيا.

فلسطين وطلب الانضمام لمجموعة بريكس

أوضح الرئيس الفلسطيني أن فلسطين قد تتلقى دعوة خاصة للمشاركة في قمة بريكس، مع إمكانية عقد اجتماع مخصص لمناقشة الوضع في فلسطين، حيث ستكون الدول الأعضاء قادرة على التعبير عن مواقفها حول التطورات في المنطقة.

وأعلن السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل أن فلسطين تعتزم تقديم طلب للانضمام إلى مجموعة بريكس بعد القمة. 

وأكد أن الرئيس الروسي وعد بجلسة مخصصة بالكامل لفلسطين، مما يرفع من توقعات الفلسطينيين تجاه هذه القمة.

قلق بريكس من الصراعات العالمية.. والدعم الدولي لغزة

أثناء قمة بريكس في يونيو الماضي، أعرب وزراء خارجية المجموعة عن قلقهم البالغ إزاء الصراعات الجارية، بما في ذلك الأوضاع في أوكرانيا والأراضي الفلسطينية المحتلة. 

ودعى الوزراء إلى التنفيذ الفوري لقرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة ودعموا حل الدولتين.

تعد جنوب إفريقيا من أبرز الدول الداعمة لغزة في وجه الاعتداءات الإسرائيلية، حيث رفعت دعوى أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين. 

كما انضمت مصر إلى هذه الدعوى، مستندة إلى دورها في إدخال المساعدات إلى غزة منذ بداية الحرب.

جهود مصر في دعم فلسطين

إلى جانب دعمها الدبلوماسي، لعبت مصر دورًا حاسمًا في إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، وتسعى جاهدة لوقف إطلاق النار وإنهاء الصراع الذي تجاوز عامه الأول.

منذ تأسيسها عام 2006، شهدت مجموعة بريكس مرحلتين من التوسع، حيث انضمت خمسة أعضاء جدد رسميًا إلى المجموعة، وهم مصر، إيران، الإمارات، السعودية، وإثيوبيا، مما يعزز من دور المجموعة على الساحة الدولية في يناير 2024.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search