الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

04:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تكشف لـ«الجمهور» موقف شقق الإيجار وموعد الإعلان الجديد وعدد الوحدات

صحفية الجمهور تحاور مي عبد الحميد

صحفية الجمهور تحاور مي عبد الحميد

منار عبد العظيم

A A

*تخصيص وحدات سكنية للمطلقات والأرامل وأصحاب المعاشات
*عقوبات صارمة ضد استغلال الدعم تصل للسجن عاما
*5 % من الوحدات لذوي الهمم
*دراسة قرض بقيمة 170 مليون دولار لدعم مشروع الإسكان

*70 ألف وحدة جاهزة للتسليم و40 ألفا تحت الإنشاء

في إطار الجهود المستمرة لتحسين مستوى الإسكان الاجتماعي في مصر، نجح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، في بناء جسر من الثقة مع المواطنين خلال فترة زمنية قصيرة وذلك من خلال اتخاذ خطوات سريعة وفعّالة لدعم جميع الشرائح الاجتماعية، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

ولاشك أن وجود عقلية معمارية بحجم المهندسة مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، التي أعطت له قوة بفضل رؤيتها المستقبلية الواسعة وقدرتها الاستثنائية على التحليل والدراسة وذلك لأنها تدرك أن النجاح في مجال الإسكان يتطلب عملًا شاقًا واستراتيجية مبتكرة ومن هذا المنطلق، حيث تركز جهود الصندوق على توفير السكن المناسب لجميع المواطنين، خاصة منخفضي الدخل وكان لنا هذا الحوار الذي أجريناه خلال مؤتمر نقابة الصحفيين فرصة لتسليط الضوء على موعد طرح الشقق في الإعلان الجديد، الفئات المستحقة، الآليات المتبعة لمراقبة استحقاق الوحدات، وعدد الوحدات المقرر طرحها، بالإضافة إلى الشراكة مع القطاع الخاص في توفير وحدات جديدة  إليكم نص الحوار :

ما تفاصيل الإعلان السابق عن شقق الإيجار، وهل ستكون بنظام إيجار تمليكي؟ ومتى يتم طرحها؟

 سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل حول هذه الوحدات خلال الأشهر القليلة المقبلة، حيث يجرى العمل حالياً على إعداد الخطط اللازمة لهذا الطرح، حيث يأتي في إطار جهود الصندوق لتلبية احتياجات السكن المختلفة للمواطنين وهذه الشقق تستهدف فئات معينة من المجتمع، مما يحد من إمكانية الوصول إليها من قبل الجميع.

ما عدد الوحدات المقرر طرحها في مشروع شقق الإيجار الذي أعلن عنه الصندوق؟

 الصندوق بصدد طرح 1000 وحدة سكنية تجريبية، ولكن لم يتم تخصيص أي وحدات منها ضمن برنامج “شقق سكن كل المصريين”.

ما موعد طرح شقق الإسكان؟ 

 سيتم طرح 78730 ألف وحدة سكنية ومن المقرر أن يتم الإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بالطرح خلال الأيام المقبلة.

ما حصة أرامل والمطلقات والمعاشات في الطرح المقبل وكيف يتم تحديد استحقاقهم لهذه الوحدات؟

يسعى الصندوق لتلبية احتياجات فئات المجتمع المختلفة من خلال تخصيص وحدات سكنية للمطلقات والأرامل وأصحاب المعاشات، مما يعكس حرص الصندوق على دعم هذه الفئات وتمكينها من الحصول على سكن مناسب.

ما أهم المستندات المطلوبة للمطلقات والمعاشات للحصول على شقة في الإسكان الاجتماعي؟

بالنسبة للأرامل والمطلقات يجب عليهن تقديم مجموعة من المستندات عند التقدم لحجز شقق الإسكان الاجتماعي. وتشمل:

تقديم صورة من الرقم القومي للمطلقة أو الأرملة، إيصال مرافق حديث (كهرباء، مياه، أو غاز) يثبت محل السكن الحالي، قيد عائلي لتوثيق الحالة الاجتماعية، يجب تقديم طابعة معتمدة تحتوي على بيانات المعاش الشهري، تقديم صورة من مستند النفقة الذي تحصل عليه المطلقة.

وإذا كان هناك سابق حجز للمطلقة أو الأرملة في مشروعات الإسكان الاجتماعي السابقة دون تخصيص، يجب تقديم وثيقة تثبت سحب مقدم الحجز، ويتعين تقديم وثيقة تثبت الحالة الاجتماعية، مثل شهادة الزواج أو الطلاق أو شهادة الوفاة، إضافة إلى تقديم الشهادات الرسمية التي تثبت الحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.

وهناك نظام صارم لمراقبة استحقاق المتقدمين، حيث تم وضع غرامات صارمة للأشخاص الذين يحصلون على شقق سكنية غير مستحقة.

ما هي العقوبات المقررة في حالة حصول المتقدمين على أكثر من وحدة أو تأجيرها وعدم استخدامها للسكن الفعلي؟

  يمكن أن تصل العقوبة إلى السجن لمدة عام، بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 100 ألف جنيه وهذه الإجراءات تهدف إلى ضمان العدالة والشفافية في توزيع الوحدات السكنية، مما يسهم في تعزيز الثقة في برامج الإسكان الاجتماعي.

ما هي تفاصيل التقديم في شقق ذوي الهمم والأوراق والمستندات المطلوبة؟

بالنسبة للتقديم للحصول على شقق ذوي الهمم، يقتصر فقط على الأفراد الحاصلين على بطاقة ذوي الهمم. وأن هذا الشرط يهدف إلى ضمان تخصيص الوحدات السكنية للمستحقين فعليًا، مشيرة إلى أنه لا توجد مصلحة في منح شقق لأي شخص غير مستحق.

وفي حال رفض الطلب، لن يتم إعادة الاستعلام عنه، مما يعكس التزام الصندوق بالعدالة والشفافية في توزيع الوحدات السكنية. تهدف هذه الإجراءات إلى تحقيق العدالة في تلبية احتياجات ذوي الهمم وضمان حصولهم على السكن المناسب الذي يلبي احتياجاتهم الخاصة.

ما هي النسبة المخصصة في شقق الإسكان الاجتماعي لذوي الهمم وكيف يتم تخصيص الوحدات لهم؟

 تعريف ذوي الهمم ينطبق على الأسرة بشكل عام، مع تخصيص 5% من الوحدات لهم، حيث سيتم تخصيص الدور الأرضي لذوي الإعاقات الكبيرة وهذه الإجراءات ستكون إلكترونية لتسهيل الوصول إليهم.

هل يتم تخصيص موعد لتقديم ذوي الهمم؟

يتم تخصيص الأسبوع الأول من فترة التقديم على "شقق سكن كل المصريين" سيخصص لذوي الهمم، حيث تم تصميم هذه الخطوة لتسهيل عملية التقديم عليهم وضمان حصولهم على الفرص اللازمة للحصول على وحدات سكنية تناسب احتياجاتهم. وهذه المبادرة تعكس التزام الصندوق بدعم الفئات الأكثر حاجة وتعزيز مفهوم العدالة الاجتماعية في قطاع الإسكان.

ما هي تفاصيل الطرح الجديد لمتوسطي الدخل وهل سيشمل نفس الشروط بالشقق المطروحة سابقًا؟

 الطرح الجديد المعلن عنه يوم 27 من الشهر الجاري يشمل مشروعات "سكن مصر" و"دار مصر" وجنة، وهذه المشاريع تختلف عن شروط شقق الإسكان الاجتماعي المخصصة لمتوسطي الدخل التي سيتم طرحها في الفترة المقبلة.

ويكون الحد الأقصى لدخل الأعزب 20 ألف جنيه، وللأسرة 25 ألفا، مع تقديم دعم بفائدة تبلغ 12%.

ما هي تفاصيل الوحدات السكنية المقرر طرحها بالشراكة مع القطاع الخاص وعددها، والفئات المستهدفة، ومواعيد الطرح؟

نحن بصدد التعاون مع القطاع الخاص من أجل طرح 10 آلاف وحدة سكنية جديدة قريباً، وذلك بعد الانتهاء من عملية طرح “شقق سكن كل المصريين” وهذا التعاون يعد خطوة مهمة، نحو توفير مزيد من الخيارات السكنية للمواطنين وتحقيق الاستدامة في قطاع الإسكان.

هل يدرس الصندوق حالياً الحصول على تمويلات جديدة وما هي الخطوات المحتملة لذلك؟

 الصندوق يدرس حالياً تقديم الحصول على قرض بقيمة 170 مليون دولار لدعم الجهود المبذولة لمساعدة الفئات الأكثر احتياجاً. ومن المتوقع أن يتم تفعيل هذا القرض في نهاية شهر ديسمبر المقبل.

ويهدف هذا القرض إلى تعزيز قدرة الصندوق على تحسين مستوى المعيشة للمواطنين، بما يتماشى مع استراتيجية الصندوق في تقديم الدعم للفئات الضعيفة.

 ووصل إجمالي القروض التي تم تقديمها منذ بداية البرنامج وحتى الآن بلغ 8 ملايين دولار، مما يعكس حجم الدعم الكبير الذي يقدمه الصندوق لمختلف شرائح المجتمع.

ويسعي الصندوق جاهدًا لدعم جميع الفئات، مع التركيز بشكل خاص على منخفضي ومحدودي الدخل. يُعتبر هؤلاء الأشخاص الأكثر تأثرًا بالضغوط الاقتصادية، ولذلك فإن الصندوق يهدف إلى تقديم المساعدة اللازمة لتحسين ظروفهم المعيشية وضمان استقرارهم المالي.

 وهناك جهود مستمرة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه الفعليين فالصندوق يحرص على تطبيق آليات فعالة لتحديد الفئات التي تحتاج إلى الدعم، مما يساعد في تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير المساعدات للمواطنين الذين هم في أشد الحاجة إليها.

دور القطاع المصرفي في تسهيل الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي؟

هناك جهود مبذولة من قبل البنوك لتحسين فرص الحصول على شقق الإسكان الاجتماعي ومثال على ذلك التقينا بقيادات البنك الأهلي وهو الان يدرس خطط لمضاعفة عدد العملاء وزيادة فرص الوصول إلى الوحدات السكنية، بجانب تسهيل الإجراءات المالية والإدارية، مما يسهم في تحسين تجربة العملاء ويعكس التزامه بدعم المواطنين في تحقيق حلمهم بالتمتع بسكن مناسب.

والتعاون بين البنوك وصندوق الإسكان الاجتماعي سيمكن المزيد من المواطنين من الاستفادة من برامج الإسكان وتيسير عملية التقديم للحصول على الوحدات السكنية.

ويعمل صندوق الإسكان الاجتماعي بالتعاون مع البنوك لتقديم أفضل العروض التمويلية، مع التركيز على دعم الفئات الأكثر احتياجًا، مما يعكس التزام الدولة بتعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي من خلال توفير بيئة سكنية ملائمة للجميع.

ما هي الخطوات التي اتخذها الصندوق لاستيعاب جميع الفئات الاجتماعية في مشروعاته؟

الصندوق استطاع استيعاب جميع الفئات الاجتماعية في مشروعات الإسكان الاجتماعي، مما يعكس نجاح السياسات السكنية التي تم تبنيها مؤخرًا.

وهناك طفرة كبيرة في تملك الوحدات السكنية بين السيدات، حيث أثبت العديد من النساء قدرتهن على تملك شقق سكنية. 

ويُعتبر ذلك إنجازًا مهمًا في مجال الإسكان، حيث كان التركيز في السابق منصبًا بشكل أكبر على الشباب والرجال حيث يمكنهن التقدم للحصول على وحدات سكنية، مما يسهم في تعزيز مكانتهن الاجتماعية والاقتصادية. 

ما إجراءات متابعة طلب الحصول على شقق الإسكان والخطوات التي يجب على المتقدمين اتخاذها للتأكد من تحديث حالة طلبهم؟

 مهم فهم الشروط المرتبطة بالحصول على هذه الوحدات، وفي حال تم رفض الطلب لمدة عام، ينبغي على المتقدم متابعة موقف طلبه بشكل دوري لضمان تحديث حالته.

 وبالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون للرفض لفترة طويلة لن يتمكنوا من تخصيص شقة سكنية، نظرًا لأن شروط التمويل من البنوك تتطلب ألا تتجاوز قيمة القسط الشهري 50% من مرتب المتقدم. وهذا يتطلب تخطيطًا ماليًا دقيقًا قبل التقديم.

 وبالنسبة لكراسة الشروط ستكون متاحة للمتقدمين قبل فترة كافية من موعد التقديم، مما يمنحهم الوقت لفهم الشروط ومتطلبات التقديم بشكل كامل. أعربت عن تفاؤلها بتحسن البرنامج بشكل ملحوظ، مما يعكس الجهود المستمرة لصندوق الإسكان الاجتماعي في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ما حجم الدعم الذي يقدمه الصندوق في مشروعات الإسكان وما هي أسعار الطرح الجديد؟

هناك حوالي 70 ألف وحدة سكنية جاهزة للتسليم، و40 ألفا أخرى تحت الإنشاء، وبالنسبة لأسعار الوحدات تحت الإنشاء قد ارتفعت، حيث تتراوح أسعار الشقق بين 650 ألف جنيه و700 ألف جنيه لوحدات برج العرب، مع دفع مقدم يبلغ 20%.

والوحدات السكنية مدعومة بنسبة 50% من تكلفتها، مما يتطلب ضمان وصولها إلى المستحقين الذين يسكنون فيها مباشرة، وليس لتأجيرها وقد تم تحرير مخالفات في الفترة الماضية لضمان تحقيق هذا الهدف، حيث قدم الصندوق دعمًا نقديًا بقيمة 10 مليارات جنيه، في ظل زيادة الفائدة على التمويل العقاري التي وصلت إلى 32%. 


تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search