الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

12:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جيش الاحتلال يعتمد «تكتيك الشاويش» لاستخدام المدنيين كدروع بشرية

جيش الاحتلال الإسرائيلي

جيش الاحتلال الإسرائيلي

وداد العربي

A A

وثّقت صحيفة «الجارديان» البريطانية جرائم الحرب التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث أكد الفلسطينيون المعتقلون أن الجيش استخدم المدنيين العزّل دروعًا بشرية خلال عملياته العسكرية، في انتهاك صريح للقوانين الدولية.

شهادات الفلسطينيين المعتقلين  

وقال الفلسطيني رامز السكافي، البالغ من العمر 30 عامًا، بأن الجنود الإسرائيليين أحرقوا منزله في شمال غزة وفصلوه عن عائلته لاستخدامه في مهمات خطرة. 

وتابع السكافي للجارديان: «على مدار أحد عشر يومًا، أُجبر السكافي على دخول منازل وأنفاق غير مستكشفة في منطقة الشجاعية، حيث تم استخدامه كدرع بشرية ضد الأفخاخ ومسلحي حماس».

انتهاكات ممنهجة حسب الجنود الإسرائيليين  

فيما نقلت الجارديان شهادات أخرى، جمعتها مجموعة المحاربين القدامى المنشقة Breaking The Silence (BTS)، إلى أن استخدام الفلسطينيين كدروع بشرية هو تكتيك منتشر ومؤسسي. 

وفقًا لشهادات الجنود الإسرائيليين، يطلق على هؤلاء المدنيين لقب «شاويش»، وهو مصطلح تركي الأصل يعني «رقيب».

معاناة المدنيين تحت الاحتلال  

وفي شهادة السكافي للجارديان عن اعتقاله، قال إنه أُجبر على حمل طائرات بدون طيار إلى داخل المنازل لتصوير ما بداخلها، فيما كان الجنود ينتظرون تدميرها بعد التصوير. 

كما تعرض لضغوط مستمرة وتهديدات بالقتل في حال عدم تنفيذ الأوامر، حيث تم إجباره على المشاركة في مهام عسكرية خطيرة تهدد حياته.

استغلال المدنيين في مهمات خطيرة  

قال السكافي إن جيش الاحتلال استخدمه كدرع بشرية في مواجهة مباشرة مع مسلح من حماس. 

وعندما اندلعت الاشتباكات، تم تهديد المقاتل بتسليم نفسه أو قتل السكافي. في نهاية الأمر، قُتل المقاتل وأُجبر السكافي على تصوير جثته داخل المنزل الذي كان يستخدمه كموقع قنص.

شهادات أخرى مشابهة  

ومن بين الفلسطينيين الذين أدلوا بشهاداتهم للجارديان، إسماعيل الصوالحي من جباليا، والذي قال 

إنه أُجبر على العمل كدروع بشرية لمدة 12 يومًا خلال عمليات تطهير في رفح. 

وأشار إلى أن الجنود كانوا يستخدمونهم لحماية أنفسهم من هجمات المقاومين الفلسطينيين.

إنكار الجيش الإسرائيلي  

وعلى الرغم من توثيق هذه الجرائم من قبل الصحف والشهادات المجمعة، نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي استخدام الفلسطينيين كدروع بشرية. 

ومع ذلك، أشار تقرير صادر عن صحيفة «هآرتس» إلى أن هذه الانتهاكات تكررت بشكل منهجي، حتى بعد أن أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية في عام 2002 قرارًا بحظر استخدام هذا التكتيك.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search