الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

06:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قائمة اتهامات صينية لأمريكا بسبب سفينتين حربيتين

تايوان

تايوان

أحمد محمود

A A

تصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أكدت الصين أن جيشها تعقب وراقب سفينتين حربيتين أرسلتهما الولايات المتحدة وكندا أثناء مرورهما في المياه المتنازع عليها في مضيق تايوان يوم الأحد.

ونقلت مجلة نيوزويك الأمريكية، عن البحرية الأمريكية تأكيدها أن المدمرة الأمريكية يو إس إس هيجينز والفرقاطة الكندية إتش إم سي إس فانكوفر أجرتا ما وصفته بعبور روتيني لمضيق تايوان في المياه التي "تنطبق فيها حرية الملاحة والتحليق في أعالي البحار وفقا للقانون الدولي".

وتعد هذه العملية البحرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكندا أول عملية عبور من هذا النوع في مضيق تايوان منذ 14 أكتوبر، عندما أجرى الجيش الصيني مناورة واسعة النطاق حول تايوان ، مع التركيز على حصار الموانئ والمناطق الرئيسية وكذلك الهجمات على أهداف بحرية وبرية.

ويفصل الممر المائي الذي يبلغ عرضه 110 أميال بين البر الرئيسي للصين من الغرب وتايوان من الشرق، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي وتعتبرها بكين جزءًا من أراضيها، ويربط المضيق أيضًا بحر الصين الشرقي من الشمال وبحر الصين الجنوبي من الجنوب.

اتهامات صينية ضد الولايات المتحدة الأمريكية

وتؤكد الصين منذ فترة طويلة أن الممر المائي يقع تحت ولايتها القضائية، حيث قالت القيادة الشرقية للجيش الصيني، المسؤولة عن العمليات في منطقة تايوان، يوم الاثنين إنها تتبعت وراقبت السفن الحربية طوال فترة العبور في حالة تأهب قصوى.

واتهم الكابتن الكبير لي شي، المتحدث باسم القيادة الشرقية بالصين، الولايات المتحدة وكندا بإثارة المشاكل وتخريب السلام والاستقرار في المنطقة، في حين حافظت القيادة على اليقظة وكانت مصممة على الدفاع عن سيادة الصين وأمنها.

وأصرت البحرية الأمريكية على أن السفينتين الحربيتين مرتا عبر ممر أعالي البحار في المضيق الذي يقع خارج المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية، مما يدل على التزامات الولايات المتحدة وكندا بدعم حرية الملاحة لجميع الدول كمبدأ.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search