الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

موقع «الجمهور» يهنئ الفنان خالد النبوي بعيد ميلاده: كل سنة وانت طيب

خالد النبوي

خالد النبوي

رحاب عنتر

A A

يحتفل اليوم الفنان «خالد النبوي» بعيد ميلاده الـ 57، ولد في مدينة بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية في 12 سبتمبر 1966، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بمصر عام 1989.

ويهنئ «موقع الجمهور» الفنان خالد النبوي بمناسبة عيد ميلاده.

دخوله مجال الفن

دخل مجال الفن عن طريق الصدفة، فقد التحق بالمعهد العالي للتعاون الزراعي بعد انتهائه من الثانوية العامة، وكان ضمن فرق التمثيل التي تقوم بالأعمال المسرحية، فشاهدته لجنة من كبار الفنانين الذين أُعجِبوا بأدائه، مما جعله يقرر دخول معهد الفنون المسرحية.

أبرز أعماله

قدم أول أعماله عام 1990 من خلال مشاركته في فيلم «ليلة عسل»، ولفت انتباه المخرج يوسف شاهين، حتى رشحه لفيلمه المهاجر عام 1994، وفيلم المصير عام 1997، وشارك الفنان محمد فؤاد في فيلم إسماعيلية رايح جاي، وتوالت أعماله في السينما منها فيلم تايه في أمريكا، المسافر، الديلر مع الفنان أحمد السقا.

كما قدم العديد من الأعمال التليفزيونية التي استطاع من خلالها أن يترك بصمة مميزة نظرًا لأدائه المختلف وطريقة تناوله للدور الذي يؤديه، من أبرز أعماله: بوابة الحلواني 1992، نحن لا نزرع الشوك 1998، حديث الصبح والمساء 2001، مسألة مبدأ 2003، واحة الغروب 2017، ممالك النار 2019 وغيرها.

ولكنه دائمًا ما يتأنى في اختياره لأدواره لذلك انتقده الجمهور والنقاد على اختفائه عن الساحة الفنية لفترات طويلة، تصل إلى 5 سنوات بين عمل وآخر.

موقفه من ثورة 25 يناير

كان النبوي من أبرز المشاركين في ثورة 25 يناير، في عام 2011 شارك الفنّان خالد النبوي في هاشتاج «#أنا_شاركت_في_25 يناير» عبر حسابه على موقع تويتر، وقال النبوي عبر الهاشتاج: «قد يمر ألف عمر ليس به لحظة مما عشناه في ميدان التحرير.. كم أنا محظوظ».

جوائز حصل عليها

حصل خالد النبوي خلال مشواره الفني على العديد من الجوائز، حيث حصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان جوهانسبرغ عن فيلم المهاجر عام 1994، كما نال شهادة تقدير من جمعية فن السينما عن نفس الفيلم، بالإضافة إلى جائزة السينما المصرية كأفضل ممثل عام 1998 عن دوره في فيلم المصير (1997).

كما شارك في الفيلم الأمريكي مملكة السماء للمخرج العالمي ريدلي سكوت في دور أحد قاده جيش صلاح الدين الأيوبي، وبطولة فيلم المواطن (بالإنجليزية: The Citizen)‏ عام 2012، بالإضافة لأعماله السينمائية والتلفزيونية الأخرى.

search