السبت، 06 يوليو 2024

05:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أشرف عبدالباقي يحتفل بعيد ميلاده: «بقيت 60 ربنا يكملها معانا بالستر»

أشرف عبد الباقي

أشرف عبد الباقي

رحاب عنتر

يحتفل اليوم الفنان أشرف عبد الباقي بعيد ميلاده الـ 60، ونشر عبر حسابه الرسمي على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام» فيديو لمجمل أعماله.

نشر الفنان أشرف عبد الباقي فيديو عبر «إنستجرام» وعلق قائلًا: «بقيت 60، النهاردة عيد ميلادي، وبالرغم من أن 60 رقم يخض بس ما اتخضتش ولا حاجة، ربنا يكملها معانا جميعًا بالصحة والستر».

تفاعل نجوم «مسرح مصر» مع الفيديو، حيث عايده الفنان محمد أنور وقال: «كل سنة وانت طيب يا ريس ربنا يخليك لينا يارب».

وعلق الفنان محمد عبدالرحمن والشهير بـ «توتا»: «كل سنة وانت طيب يارئيس ودايمًا ناجح وفرحان»، أما الفنان كريم عفيفي تفاعل قائلًا: «كل سنة وانت طيب يارب العمر كله صحة وخير ونجاح وراحة بال»، وقال أوس أوس: «كل سنة وانت طيب ياريس وربنا يديك الصحة ويخليك لينا».

السيرة الذاتية

ولد في 11 سبتمبر عام 1963، عمل مع ورشة والده وهو في عمر 12 عامًا وكان يتقاضى 25 قرشا في اليوم، وصرح في لقاء إعلامي سابق: «كلمة أسطى كانت حلوة بالنسبة لي».

وتخرج عبد الباقي في كلية التجارة جامعة عين شمس، ثم في المعهد العالي للفنون المسرحية.

مسيرته الفنية

بدأ نشاطه الفني منذ الطفولة، حيث قدم العديد من المسرحيات مع فرقة كلية التجارة، ومع فرق الهواة، وشارك في حوالي 80 مسرحية بين عامي 1979 و1984، اكتشفه المخرج هاني مطاوع في مسرحية خشب الورد وكان أثناء ذلك يعمل في المقاولات من خلال مصنعه الذي تخصص في أعمال الديكورات والألومنيوم، ثم قدمه رأفت الميهي في السينما، وعندما اتجه إلى التمثيل قرر أن يغلق المصنع.

أبرز أعماله

قدم الفنان أشرف عبدالباقي للفن المصري والعربي على مدار 44 عامًا ما يقرب من 170 عملًا فنيًا، فضلًا عن تقديم العديد من البرامج وإخراج 6 مسرحيات، شارك في أول أعماله وهو فيلم «العودة والندم»، ومسلسل «لسانك حصانك»عام 1988، وفي نفس العام شارك في فيلم «ليلة القبض على بكيزة وزغلول»، وتوالت أعماله، لكنه استطاع أن يلفت النظر له من خلال دوره في فيلم «سيداتي آنساتي»، و«كيد العوالم»، وفيلم «الإرهاب والكباب»، «إنذار بالطاعة»، وكلها أدوار ثانوية إلى أن قدم أول بطولة مطلقة له مع الفنانة ياسمين عبدالعزيز من خلال فيلم «رشة جريئة» عام 2001، وفيلم «صاحب صاحبة» مع الفنان محمد هنيدي، وحب البنات مع الفنانة ليلى علوي، وأريد خلعًا مع الفنانة حلا شيحه، ومن أبرز أعماله فيلم «على جنب يا أسطى».

أما أعماله الدرامية، فقدم أشرف عبدالباقي أول بطولة مطلقة له في الدراما من خلال مسلسل «حكايات زوج معاصر» وشاركه البطولة الفنانة «روجينا» والفنانة «بسمة»، وأبو ضحكة جنان، نظرية الجوافة، راجل و 6 ستات.

من أشهر مسرحياته باللو باللو، شبورة، بشويش، لما بابا ينام، ولاد ريا وسكينة، رد قرضي، وحقق شهرة كبيرة وواسعة في سلسلة مسرحيات تياترو مصر التى جذبت ملايين الجمهور لمشاهدتها ليتم عرض موسمين على شبكة تليفزيون الحياة المصرية لكن قيل أنه حدث خلاف مع شركة الإنتاج (فيردي) ليتعاقد مع قناة إم بي سي مصر بنفس الفرقة والطاقم، لكن تم تغيير اسم المسرحيات ليصبح مسرح مصر.

أظهر موهبته في تقديم البرامج، حيث قدم برنامج «دارك» عام 2008، وبرنامج «عيش الليلة»، «قهوة أشرف».

تجربة مسرح مصر

فكر الفنان أشرف عبدالباقي في تجربة «مسرح مصر» بعد حواره مع ابنته عندما سألته: «إنت ليه يا بابا مش بتشتغل؟»، وكان المسرح بالنسبة للفنان أشرف عبدالباقي له طابع خاص، وبدأ في حضور عروض مسرحية لشباب مجهولين ليكون فريقه الذي خاض به تجربة «تياترو مصر»، ولاقت نجاحًا ساحقًا، كان ينتظر الجمهور العرض الأسبوعي، وقدم من خلال هذه العروض أبرز الفنانين الشباب منهم علي ربيع، حمدي الميرغني، مصطفى خاطر، محمد أنور، أوس أوس، ويزو وغيرهم.

مواقف إنسانية في حياة أشرف عبدالباقي

قال النجم أشرف عبد الباقى في لقاء إعلامي سابق: "إن يوم وفاة والدتى كنت في الإسكندرية، وبعدها نزلنا القاهرة للكشف عليها فى أحد المستشفيات، وتوفيت بعد دخول المستشفى بـ3 أيام وكان عندى 22 سنة، وكانت تعانى من أمراض كثيرة من ضمنها السكر والضغط والقلب"، مضيفا: "بعد وفاة والدتى، والدى كان بيجمعنا كل يوم جمعة، وبعد وفاته بدأنا أنا وإخواتى نتجمع كل فترة عند حد".

وأضاف أشرف عبد الباقى: "أول مرة كنت أشوف والدى منهار بعد وفاة والدتى وكان موقف صعب عليا، وكان يوجد عادات وتقاليد منها محدش يفتح التليفزيون محدش ياكل لحمة كشكل من أشكال الحزن، لحد ما قال لنا افتحوا التليفزيون".

وأكد عبد الباقى أثناء حوراه: "والدتى كانت مدبرة جدا، وكان نفسى أورث عنها الموضوع ده بس معرفتش، وكانت شاطرة أوى في حاجات كتير".