الأحد، 07 يوليو 2024

02:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في ذكرى ميلاده.. أجرأ 5 قرارات اتخذها صالح سليم

صالح سليم

صالح سليم

حسين العجيلي

اتسمت شخصية الراحل صالح سليم رمز الأهلي التاريخي والأب الروحي له بالقوة والصرامة، إضافة إلى اتخاذه القرارات الحاسمة خلال قيادته للفريق الأحمر، والتي ساهمت في إرساء مبادئ الأهلي التاريخية، وإعلاء القيم التي سار عليها النادي في إدارته منذ نشأته.

وأصدر "المايسترو" العديد من القرارات الحاسمة في تاريخ الاهلي، التي أثاره حالة كبيرة من الجدل، وجاءت من أجل إرثاء المبادئ الحمراء التي أقرها وسار عليها من خلفوه في رئاسة القلعة الحمراء.

وبهذا الصدد يستعرض لكم "الجمهور" أجرأ 5 قرارات اتخذها المايسترو أثناء توليه رئاسة النادي الأهلي:

لاعبي الاهلي عام 85

استبعاد نجوم جيل 85

في عام 1985 اتحذ " صالح سليم قراراً صادماً سيظل خالداً في تاريخ الأهلي باستبعاده 16 لاعباً من القوام الأساسي للأهلي، بسبب مشكلة بين مجلس الإدارة والراحل محمود الجوهري المدير الفني للفريق آنذاك، والتي تسببت في إقالة الجوهري من تدريب النادي الأهلي وتكليف هاني مصطفى بالقيادة الفنية للفريق الأحمر، وهو ما اعترض عليه اللاعبون وتضامنوا مع مدربهم الجوهري، فما كان من المايسترو إلا أن يتخذ قراراً باستبعاد لاعبي الفريق الأول بالكامل، باستثناء أحمد شوبير، وكان ذلك قبل مباراة مصيرية أمام الزمالك في الدور قبل النهائي من بطولة كأس مصر، وفضل المايسترو وقتها أن يخوض الفريق المباراة بتشكيل مكون من اللاعبين الشباب تحت 20 و19 سنة، وهي المواجهة التي فاز فيها شباب الأهلي على الزمالك المكتملة صفوفه بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، ولكن لم تكن النتيجة تشغل بال المايسترو، إنما كان ينظر إلى الأمام وإرساء قاعدة أخلاقية ثابتة داخل جدران الجزيرة.

التوأم بقميص الأهلي
رحيل التوأم

اتحذ صالح سليم قرارً غير عادي برحيل التوأم حسام حسن وإبراهيم حسن وعدم التجديد لهما في صفوف القلعة الحمراء، وجاء ذلك بسبب طريقة تعاملهما مع الإدارة الحمراء، ورغبتهما في إملاء شروطهما المادية على النادي، وهو ما تسبب بشكل مباشر في انتقال التوأم الى الغريم التقليدي الزمالك، وبالرغم من الهجوم على المايسترو بسبب التفريط في أخطر ثنائي في تاريخ الكرة المصرية، إلا أنه أصر على موقفه إعلاءاً لمبادئ القلعة الحمراء.

نجوم الاهلي 94

الانسحاب من أفريقيا

في عام 1994 اتخذ صالح سليم قرارا مفاجئاً وصادماً لجمهور الأهلي، بالانسحاب من بطولة أفريقيا للأندية، بسبب ضعف العائد المادي مقارنة بمصاريف السفر والتنقلات، وأصدر بياناً للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهو ما أجبر الكاف على أخذ بيان الأهلي بعين الاعتبار، وقام بتعديل اللوائح المالية للبطوللات الإفريقية.

تعليق الصورة

إيقاف حسام حسن

والذي قال خلاله عبارته الشهيرة للمدرب الإنجليزي آلان هاريس "لو إيقاف لعيب هيضيع منك البطولة استعد.. عشان هو هيتوقف، ومش مهم البطولة"، وكان ذلك بعد قرار صالح سليم بإيقاف حسام حسن لمدة عام، ورغم رد المدرب الأجنبي أن ذلك سيجعل الأهلي يخسر الدوري، إلا أن المايسترو لم يهتم باحتمالية خسارة لقب؛ من أجل الحفاظ على مبادئ القلعة الحمراء، وتكرر النجاح وتوج الأهلي بلقب الدوري، ولم يتأثر بإيقاف اللاعب.

تعليق الصورة

إيقاف فيليكس

اتخذ صالح سليم قراراً بإيقاف النجم الغاني أحمد فيليكس عن المشاركة في البطولة العربية، بسبب تأخره لمدة يوم عن العودة إلى الأهلي بعد أحد الإجازات، وكان الفريق مقبلا على المشاركة في البطولة العربية، وكان فيليكس هو مهاجم الأهلي الوحيد حينها، لكن ذلك لم يمنع المايسترو من إصدار قرار بإيقاف اللاعب.