السبت، 05 أكتوبر 2024

09:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات.. مستقبل قادم للمركبات

أرشيفية

أرشيفية

ماجد مجدى

A A

في ظل التطور المستمر والمتلاحق في أنظمة التكنولوجيا، وما أصبح للذكاء الاصطناعي من دور فى أغلب شئون حياتنا بهواتفنا المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر، ومنازلنا، وحتى سياراتنا، وأصبحت أجهزة الاستشعار والكاميرات بالسيارة بمثابة مساعد شخصي يحوّل السائقين العاديين إلى محترفين.

تأثيرات الذكاء الاصطناعى فى صناعة السيارات

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في صناعة السيارات، حيث جعلها أكثر أمانًا وذكاءً وكفاءة وأكثر مراعاة للبيئة وأضفى تغييرات وابتكارات مهمة في السيارات وساعدت في ذلك تقنيات مختلفة مثل التعلم الآلي، ورؤية الكمبيوتر، والروبوتات الشركات المصنعة على بناء مركبات متقدمة تقنيًا، حيث ساعد الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات على تبسيط عمليات التصنيع وخفض التكاليف وتحسين إدارة سلسلة التوريد ببساطة.

مشاركات الذكاء الاصطناعى في صناعة السيارات

1- الإنتاج ومراقبة الجودة: إحدى الفوائد الأساسية للذكاء الاصطناعي في التصنيع هي قدرته على مراقبة وتحسين الإنتاج ومراقبة الجودة، ذلك يمكن المصنعين لتعزيز عملياتهم بشكل كبير، ويمكن للذكاء الاصطناعي مراقبة البيانات من عمليات المصنع بشكل مستمر، مما يتيح التحليل في الوقت الفعلي، والكشف المبكر عن الحالات الغير طبيعية، والأعطال التي قد تكون غير محسوسة للمشغلين البشريين.

2- ابتكار التصاميم: لقد أثر الذكاء الاصطناعي أيضًا على مرحلة تصميم التصنيع، حيث تمكن المصممون الآن من الأستفادة أدوات الذكاء الاصطناعي التي تستفيد من البيانات لاقتراح تصميمات مثالية لتحسين الأداء مما يعمل على إدخال تصاميم مبتكرة إلى السوق.

3- إتمام التصنيع: ساهم استخدام الذكاء الاصطناعى في ثورة عمليات إتمام التصنيع، حيث قامت المصانع المجهزة بالروبوتات وأنظمة التشغيل الآلي إلى تقليل الحاجة إلى التدخل البشري في المهام المعقدة بشكل كبير، وأصبحت الروبوتات تتعامل الآن مع مهام مثل اللحام والطلاء وتجميع المكونات بسرعة ودقة وأمان.

4- توقعات الصيانة: قدرة الذكاء الاصطناعي على مراقبة المعدات والآلات ستساعد على التنبؤ بأعطال المعدات ومتطلبات الصيانة في وقت مبكر يؤدي هذا التحول من الصيانة التفاعلية إلى الصيانة التنبؤية إلى تقليل فترات التوقف غير المتوقعة وتقليل تكاليف الإصلاح.

5- السيطرة على الجودة: قد استفادت مراقبة الجودة في التصنيع بشكل كبير من الذكاء الاصطناعي، حيث تقوم أنظمة الذكاء الاصطناعي بفحص المنتجات النهائية وتحليلها بدقة، وتحديد العيوب بدقة بالغة، مما يضمن إنتاج منتجات عالية الجودة مع تقليل مخاطر وصول العناصر المعيبة إلى المستهلكين.

تقنيات الذكاء الاصطناعى في السيارات

1- مساعدة السائق: أحد أفضل استخدامات الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات هو أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS)، وتستخدم الأنظمة المدعمة بالذكاء الاصطناعي أجهزة استشعار للمساعدة في التوجيه وتحديد هوية المشاة، ومراقبة النقاط العمياء، وإبلاغ السائق عند الضرورة، مما يسمح له باتخاذ إجراءات وقائية للبقاء في أمان من الحوادث المرورية.

2- المركبات ذاتية القيادة: يقع الذكاء الاصطناعي في قلب المركبات ذاتية القيادة، حيث يمكّنها من إدراك محيطها، واتخاذ القرارات، والتنقل دون تدخل بشري، وتستخدم شركات مثل Tesla وWaymo الذكاء الاصطناعي في صناعة السيارات لتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية.

3- مراقبة السائق: يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي المجهزة بالكاميرات، وأجهزة الاستشعار مراقبة سلوك السائق، بما في ذلك الكشف عن النعاس، وتنبيهات التشتيت، وحتى تقييم الحالة البدنية للسائق.

search