الإثنين، 21 أكتوبر 2024

08:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإقبال على السندات المصرية يرتفع لمستويات غير مسبوقة لهذا السبب

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

يشهد سوق سندات الخزانة المصرية، التي تصدرها وزارة المالية عبر البنك المركزي المصري، إقبالا كبيرًا من جانب المستثمرين المحليين والأجانب خلال الفترة السابقة، وفقًا لبيانات البنك الرسمية.

 

ارتفاع قيمة سندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي إلى 4 أضعاف

وتسببت زيادة إقبال المستثمرين محليًا وعالميًا على أوراق الاستدانة الحكومية في مصر، على رفع وزارة المالية قيمة عطاءات سندات الخزانة إلى مستويات غير مسبوقة في العطاءات الأسبوعية التي يصدرها البنك المركزي.

وفي الوقت الذي تشهد فيه عطاءات أذون الخزانة انكماشًا في الطروحات طويلة الأجل التي تتجاوز مسافة نصف العام في أجلي 273 و364 يومًا، ارتفع الإقبال على سندات الخزانة.

وارتفعت قيمة سندات الخزانة التي يطرحها البنك المركزي أسبوعيًا 4 أضعاف حجمها الذي تصدره وزارة المالية أسبوعيًا، حيث نمت من مقدار 3 مليارات جنيه إلى 12 مليارًا.

وأصدر البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، سندات خزانة بقيمة 12 مليار دولار في طرح الأسبوع الماضي، يوم الاثنين الموافق 14 أكتوبر 2024، والذي تفاوتت آجاله بين عامين و3 أعوام.

ووصل إجمالي قيمة العروض المقدمة لشراء سندات الخزانة خلال الأسبوع الماضي إلى أكثر من 48.5 مليار جنيه، مقسمة إلى 19.1 مليار جنيه على السندات لأجل عامين بعدد 56 عرضًا، و29.4 مليار جنيه لأجل ثلاثة أعوام بعدد 94 عرضًا للشراء.

فيما وافق البنك المركزي على عروض شراء سندات الخزانة في الأسبوع الماضي، بقيمة 17.2 مليار جنيه، من أصل 15 مليار جنيه، كانت قيمة الطرح بالأساس.

وتراوحت نسبة العائد على سندات الخزانة بين 25% للسندات بأجل عامين، و24.45% للسندات لأجل 3 سنوات.

أسباب إقبال المستثمرين على شراء سندات الخزانة

ويعود السبب وراء اتجاه المستثمرين المحليين والأجانب على سندات الخزانة طويلة الأجل -وفقًا لإحصائيات البنك المركزي- إلى سعيهم الاستفادة بأقصى فترة ممكنة من مدد الفائدة المرتفعة نسبيًا في مصر، مقارنة بالأسواق الخارجية، في ظل اتجاه «المركزي»، خفض قيمة الفائدة خلال العامين 2024 و2025، بالتزامن مع انخفاض مؤشرات التضخم تدريجيًا، نحو الرقم الأحادي المستهدف من جانب مقرري السياسة النقدية في البلاد.

وتصل نسبة الفائدة في مصر إلى 27.25% و28.25، و27.75% على العائد والإقراض والعملية الرئيسية تواليًا، فيما ثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة عند حدودها السابقة منذ رفعها استثنائيًا في مارس الماضي.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search