الأحد، 20 أكتوبر 2024

10:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خطة سرية لأورسولا فون دير لاين، هل تتحول المفوضية الأوروبية لهيئة استبدادية؟

أورسولا فون دير لاين

أورسولا فون دير لاين

وداد العربي

A A

تسعى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، لتنفيذ خطة سرية تهدف إلى توسيع صلاحيات المفوضية الأوروبية بشكل كبير، مما قد يحولها إلى هيئة استبدادية فوق وطنية. 

ووفقًا للصحفي توماس فاسي في موقع UnHerd البريطاني، تعمل فون دير لاين على وضع الموالين في مناصب استراتيجية وتهميش المنتقدين، مما يخلق شبكة معقدة من المسؤوليات التي تمنع أي فرد من اكتساب نفوذ مفرط.

استغلال الأزمات لتعزيز السلطة

وأشار فاسي إلى أن هذا التوجه بدأ في المفوضية الأوروبية منذ 15 عامًا، حيث استُغلت الأزمات المتعاقبة لتعزيز نفوذ المفوضية، بما في ذلك الأزمة الأوكرانية والمواجهة مع روسيا. 

استفادت فون دير لاين من تلك الأزمات لتعزيز سلطات المفوضية التنفيذية وتجاوز الحدود الوطنية في السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، مما أدى إلى تقارب أكبر مع استراتيجية الولايات المتحدة والناتو.

إلى جانب ترشيح ممثلي دول البلطيق، مثل رئيس وزراء ليتوانيا السابق أندريوس كوبيليوس ورئيسة وزراء إستونيا السابقة كايا كالاس، لمناصب رئيسية في مجالي الدفاع والسياسة الخارجية، والذي يعتبر بمثابة رسالة واضحة إلى الناتو حول التزام الاتحاد الأوروبي بالسياسات المناهضة لروسيا.

إعادة هيكلة ميزانية الاتحاد الأوروبي

أشار الصحفي في موقع UnHerd البريطاني، إلى جزء آخر من خطة فون دير لاين، والذي يشمل إعادة تشكيل نظام ميزانية الاتحاد الأوروبي من خلال تشديد المركزية المالية.

ويهدف هذا الإجراء إلى إنشاء صندوق موحد لكل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، ما يتيح لها القدرة على الضغط على الدول غير المرغوب فيها عن طريق التحكم في التدفقات المالية.

المخاطر المستقبلية بعد إعادة انتخاب فون دير لاين

خلص فاسي إلى أن إعادة انتخاب فون دير لاين لولاية ثانية في رئاسة المفوضية الأوروبية ستجعل الاتحاد الأوروبي أقرب إلى مرحلة خطيرة ومضطربة في تاريخه، مع احتمالات تزايد الانقسامات السياسية الداخلية.

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search