السبت، 19 أكتوبر 2024

11:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ علوم سياسية: محمد السنوار يدير حماس والحركة قد تنضم لمنظمة التحرير

طارق فهمي

طارق فهمي

أحمد محمود

A A

قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن محمد السنوار شقيق يحيى السنوار هو من يدير حركة حماس حتى خلال فترة قيادة يحيى السنوار للحركة.

وأوضح أنه من المبكر أن نقول إن الأوضاع في غزة ستهدأ في ظل هذه الصورة غير المسبوقة وإسرائيل ستكمل مسارها واغتيال يحيى السنوار بمثل فقط دلالة رمزية لإسرائيل.

مَن يدير حركة حماس بعد اغتيال يحيى السنوار؟

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"الجمهور"، إن من يدير الحركة هو محمد السنوار وليس يحيى السنوار وأهميته أكبر، لافتا إلى أن إسرائيل ستناور في إطار إتمام صفقة محتجزين ووزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن سيزور المنطقة خلال أيام أخيرة واعتقد أنه ستتشكل فرصة جديدة لعلميات المفاوضات بشأن المحتجزين.

وأوضح طارق فهمى، أن حماس ستبقى بصورة أو بأخرى ولن تتهمش أو ينحصر دورها، والقيادة الجديدة لحماس هي من ستحدد أي مسار ستتبعه ولن يكون هناك أي تأثير للمكتب السياسي الخارجي أو كما يتصور البعض أنه سيكون لها دور في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن السؤال هو ماذا تريد الإدارة الأمريكية وإسرائيل من حماس؟ متابعا:" استسلام كامل وتسليم محتجزين وتقديم كثير من النقاط التي سيكون عليها تحفظ بصورة أو بأخرى وهذا الأمر سيأخذ وقت للحكم عليه ويجب أن ندرك طبيعة ما سيجرى في المرحلة المقبلة".

دور المكتب السياسي الخارجي لحركة حماس

ولفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلى أن المكتب السياسي في الدوحة والأقاليم لن يكون له تأثير كبير في حركة حماس، ومن أبرز المرشحين لقيادة حركة حماس خالد مشعل أو موسى أبو مرزوق، وزاهر جبارين ومحمد السنوار وكلها مجموعات كاملة ولكن القرار سيكون مرتبط بالاستراتيجية الإسرائيلية التي ستتبعها هل ستكمل العمل العسكري في القطاع والترتيبات الأمنية التي ستكملها بعد تعيين حاكم مدني والاتفاق مع شركات أمنية أمريكية كبيرة لتدير القطاع .

وتابع :" نحن أمام تطورات حاسمة بالنسبة لمستقبل حماس وحماس ستناور وحماس لديها هدفين البقاء في المعادلة الفلسطينية التي يتم تشكيلها وهي نقطة مهمة خلال الفترة المقبلة وقد تدخل منظمة التحرير الفلسطينية مع حركة الجهاد للقفز على مشكلاتها واتمام المصالحة في هذا التوقيت يحتاج إلى بعض الوقت ويمكن التعامل مع هذا الأمر مع خلال استراتيجية عمل كبيرة ".

تابع موقع الجمهور عبر قناة (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر قناة (واتساب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية، أسعار البنزين.

search