السبت، 19 أكتوبر 2024

01:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مستقبل حماس بعد استشهاد يحيى السنوار، ضربة موجعة وسياسة لن تتأثر

يحيى السنوار

يحيى السنوار

أحمد محمود

A A

اغتيال كل قيادة بارزة يسلط الضوء على مستقبل أي حركة، ليأتى استشهاد يحيى السنوار رئيس المكتب السيسي لحركة حماس في تل السلطان بمدينة رفح الفلسطينية ويطرح سؤالا حول مستقبل حركة حماس عقب اغتيال قائدها بعد 3 أشهر فقط من اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة.

خلال تصريحات خليل الحية القيادي البارز بحركة حماس تعليقا على استشهاد يحيى السنوار، قال :" حماس ماضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس، واستشهاد القائد يحيى السنوار ومن سبقه من القادة لن يزيد حركتنا إلا قوة وصلابة، و أسرى الاحتلال لن يعودوا إلا بوقف العدوان على غزة والانسحاب الكامل منها وخروج أسرانا من المعتقلات".

اغتيال السنوار لن يؤثر بشكل كبير على القدرات العسكرية لحماس

قال العميد مارسيل بالوجي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن إسرائيل تحاول تصوير اغتيال يحيى السنوار كانتصار لها ولكن فيديو المسيرة الإسرائيلية أظهر السنوار كبطل يقاتل بالعصا بعد نفاد ذخيرته، قائلًا: «ياريت كل الزعماء الذين مروا على فلسطين كانوا مثل السنوار»

وأضاف «بالوجي»، خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن حركة حماس لن تتوقف بعد استشهاد يحيي السنوار ولن تتأثر قدراتها العسكرية وهذا ما يثبته التاريخ العريق للمقاومة الفلسطينية انه بعد كل زعيم يقتل يأتي الأشرس منه، لافتًا إلى أننا نحتاج إلى 10 أيام لكي نرى ما الذي سيحدث من وتيرة التصعيد في غزة وما هو رد حماس على اغتيال السنوار.

وتابع الخبير العسكري والاستراتيجي: « الولايات المتحدة الأمريكية تقدم الدعم الأمني الاستخباراتي والطيارات الحربية لإسرائيل»، مشيرًا إلى أن مقتل حسن نصر الله كلف الاحتلال الكثير عكس اغتيال السنوار الذي جاء عن طريق الصدفة.

وقال عماد البشتاوي، أستاذ العلوم السياسية، إن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرى أن عملية اغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار كان بالصدفة، ولم يكن هناك مخطط لهذا الاغتيال، لافتا أن هذا التوقيت لم يكن في خدمة نتنياهو قبيل الانتخابات الأمريكية.

وأضاف «البشتاوي»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن بنيامين نتنياهو كان يحاول أن يبقي موضوع السنوار وكأنه جزءا من أهداف الحرب، فضلا عن أنه كان يريد دائما الرد على الآخريين الذين كانوا يقولون له عليك الذهاب إلى اليوم التالي للحرب، ولكنه كان يقول إن إسرائيل لا زالت لديها أهداف.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن اغتيال يحيى السنوار كان يقول يجب استعادة المحتجزين، لافتا إلى أنه على مدار عام كامل لم يبذل أي جهد لاستعادتهم، ولكنها أهداف يضعها من أجل جعل الشعب الإسرائيلي بحالة بحث دائم عن أهداف، وبالتالي يجد لنفسه مبررات لإطالة أمد الحرب.

إسرائيل تعتبر اغتيال السنوار انتصارا كبيرا لها

وقال أحمد محارم، الكاتب والمحلل السياسي، إنها لم تكن المرة الأولى لغياب أحد أبرز قيادات حماس في الساحة، مشيرًا إلى أن الجانب الإسرائيلي يعتبر أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار انتصارا كبيرا لها. 

وأضاف «محارم» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي منذ أحداث السابع من أكتوبر2023 كان يقول أن تل أبيب ستحقق النصر وتنهي قصة حماس. 

وأوضح أن دولة الاحتلال الإسرائيلي ترى أن يحيى السنوار يعتبر رأس الحربة وهو المخطط لأحداث السابع من أكتوبر 2023، موضحًا أنه باغتيال السنوار لا يمكن القول بأن هناك إضعاف لقدرة حماس، لافتا إلى أن هناك أسئلة كثيرة ستواجه الجانب الإسرائيلي، فضلا عن تساؤل أهالي الأسرى المحتجزين بغزة هل سيكون اغتيال السنوار انتصار سياسي فقط أو انتصار لهم أيضا. 

وتابع: «إسرائيل ترى أنها ربحت لأنها كانت تبحث عن السنوار منذ فترة، والاغتيالات التي تمت  من قبل ذلك سواء كانت في حماس باغتيال إسماعيل هنية أو في إيران باغتيال حسن نصر الله يعتبر مسألة انتصار نسبية، ولكن اغتيال السنوار لا يمثل إضعاف لأداء حماس في الفترة المقبلة».

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
 

search