الجمعة، 18 أكتوبر 2024

02:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الوزراء يوجه بإعداد قائمة بالمشروعات ذات الأولوية للأشقاء الأفارقة

خلال الاجتماع

خلال الاجتماع

A A

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وذلك بحضور كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، ووزير الصناعة والنقل، ورانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وهاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، والدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، وسامح الحفني، وزير الطيران المدني، وعلاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وإسلام رضوان، مدير إدارة الأزمات بهيئة عمليات القوات المسلحة، ومنة فريد، وكيل محافظ البنك المركزي المصري لقطاع العلاقات الخارجية، ونجلاء النزهي، مستشار محافظ البنك المركزي للعلاقات الأفريقية، وأشرف سلطان، مساعد وزير المالية للشئون الخارجية، وأماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقيات الخارجية، ومدير صندوق تنمية الصادرات، وفاضل يعقوب، مدير إدارة الدول الأفريقية بجهاز التمثيل التجاري، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

دعم المشروعات التنموية بدول حوض النيل

واستهل رئيس الوزراء حديثه بالتأكيد على أهمية العلاقات المصرية الأفريقية، وما تمثله من أولوية في السياسة الخارجية المصرية، كما شدد على ضرورة متابعة ما يتم الاتفاق عليه مع الدول الأفريقية الشقيقة من مشروعات تلبي طموحاتها في التنمية الشاملة، مشيرا إلى زيارات وتحركات الدبلوماسية المصرية على مستوي القارة، وإلى اعتماد مجلس الوزراء بالأمس لمقترح آلية تمويل الاستثمار في دول حوض النيل، وذلك بهدف دعم المشروعات التنموية بدول حوض النيل. كما أكد على أهمية أن تمارس الشركات المصرية دور في تنفيذ المشروعات المقررة بالدول الأفريقية في ضوء ما تتمتع به هذه الشركات من خبرات مشهود لها في هذا المجال.

اهتمام مصر بتفعيل دور الوكالة الأفريقية للفضاء

وخلال الاجتماع، شدد بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، على جهود وزارة الخارجية لتفعيل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، مشيرا إلى زيارة السيد رئيس الجمهورية إلى إريتريا، وانعقاد قمة ثلاثية مع إريتريا والصومال، متناولا دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في دعم التعاون الفني مع الدول الأفريقية، وما تحظى به من خبرات متراكمة في هذا الصدد، مشددا على نشاط الشركات المصرية في أفريقيا، والسمعة الطيبة التي تتمتع بها، بجانب الفرص المتاحة أمام مصر للاستثمار والشراكة مع الدول الأفريقية في مجال الزراعة، كما نوه على اهتمام مصر بتفعيل دور الوكالة الأفريقية للفضاء التي تستضيف مقرها، وتابع مثمنا التحركات النشطة والفاعلة للقيادة السياسية لدعم المصالح المصرية في القارة الأفريقية، وتفعيل التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة، مؤكداً في الوقت نفسه أن مصر تدعم مختلف المشروعات التنموية بدول القارة، بما في ذلك دول حوض النيل.

وجود فرص للتعاون مع دول أفريقية شقيقة مثل كينيا والكونغو الديمقراطية

وأكد هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على جهود تعزيز التعاون مع دول حوض النيل، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، مشيرا إلى وجود فرص للتعاون مع دول أفريقية شقيقة مثل كينيا والكونغو الديمقراطية.

تنفيذ المشروعات التي تحتل أولوية لدى الدول الأفريقية الشقيقة في مجال النقل

وأوضح كامل الوزير، وزير الصناعة والنقل، أن هناك تعاوناً مع عدد من دول القارة الأفريقية، خاصةً تنزانيا، ورواندا، لتنفيذ عدد من المناطق اللوجيستية، والتعاون في مجال النقل، منوها أن التعاون مع وزارة الخارجية المصرية، ومختلف الجهات المعنية، هدفه تنفيذ المشروعات التي تحتل أولوية لدى الدول الأفريقية الشقيقة في مجال النقل.

حجم الاستثمار الزراعي في الدول الأفريقية

وتناول علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال الاجتماع، حجم الاستثمار الزراعي في الدول الأفريقية، وجهود الوزارة لدعم تلك الاستثمارات.

إرسال وفود إلى الدول الأفريقية لدراسة المشروعات التي تحتل أولوية

وعرضت رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي ،عدداً من الأفكار الخاصة بدعم التعاون مع الدول الأفريقية، كما اقترحت النظر و في إرسال وفود إلى الدول الأفريقية لدراسة المشروعات التي تحتل أولوية بالنسبة لها والعمل على تنفيذها.

بحث توسيع خطوط الطيران إلى عدد من الدول الأفريقية

وأشار سامح الحفني، وزير الطيران المدني، إلى بحث توسيع خطوط الطيران إلى عدد من الدول الأفريقية، فضلاً عن تنظيم الدورات التدريبية للكوادر الأفريقية في مجال الطيران المدني.

علاقات التعاون بين البنك المركزي والدول الأفريقية

ونوهت نجلاء النزهي، مستشار محافظ البنك المركزي للعلاقات الأفريقية، خلال الاجتماع، إلى علاقات التعاون بين البنك المركزي والدول الأفريقية خاصة في مجال التدريب.

التعاون مع الصومال في ملف دعم التبادل التجاري

وعرض فاضل يعقوب، مدير إدارة الدول الأفريقية بجهاز التمثيل التجاري، جهود دعم التبادل التجاري مع دول القارة الأفريقية، مشيرا إلى التعاون مع الصومال في هذا الصدد، واستعداد مصر لنقل خبراتها إلى الدول الأفريقية فيما يتعلق بالتعاون في إطار منظمة التجارة العالمية.

إعداد قائمة بالمشروعات التنموية التي تحتل أولوية للأشقاء الأفارقة

وفي إطار هذا الاجتماع، وجه رئيس مجلس الوزراء بإعداد قائمة بالمشروعات التنموية التي تحتل أولوية للأشقاء الأفارقة، بحيث يُمكن مُتابعتها والعمل على تنفيذها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search