الخميس، 17 أكتوبر 2024

08:27 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الصحة: توجه بإعادة توزيع الأجهزة الطبية بمستشفى حميات الإسماعيلية

خلال الجولة التفقدية

خلال الجولة التفقدية

محمد الداوي

A A

استكملت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني على المنشآت الطبية في جميع المحافظات، تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، سعيا نحو التواصل المباشر مع المواطنين، ورفع كفاءة المنشآت الطبية، ورصد أي قصور في مستوى الخدمة الطبية لضمان تقديم خدمة صحية ذات جودة.

المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني المستشفيات

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الثانية من حملة المرور الميداني التي استهدفت محافظة الإسماعيلية، تضمنت مرور فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية على مستشفى حميات الإسماعيلية، وذلك بالتعاون مع القطاعات المعنية بالوزارة وبمشاركة القطاع العلاجي، وإدارة الصيدلة، وتنظيم الاسرة، وإدارة الجودة، ومكافحة العدوى، والمشروعات، لاتخاذ الإجراءات الفورية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.


وأضاف «عبدالغفار»، أن الفريق تفقد أقسام الاستقبال، والعيادات الخارجية، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، للاطمئنان على الحالة الصحية للمرضى، والتأكد من توافر كافة الاحتياجات والمستلزمات، كما قام فريق المرور بتفقد قسم الاشعة، وقسم التعقيم، وغرفة النفايات، للتأكد من تطبيق معايير مكافحة العدوى، والتخلص الآمن من النفايات الطبية.

التوصية بعمل مذكرة باحتياجات المستشفى من القوى البشرية 

وتابع «عبدالغفار»، أنه خلال المرور على قسم الرعاية تلاحظ وجود عجز في القوى البشرية، مما بتسيب في ضعف نسب الإشغال التي لا تتجاوز 30% ويوم المرور 15% فقط، وتم التوصية بعمل مذكرة باحتياجات المستشفى من القوى البشرية والتواصل مع مديرية الصحة لتوفيرها، كما تلاحظ وجود جهازين منظار هضمي متوقفين، وبعض أجهزة المعمل، وتم التوجيه بعمل حصر للأجهزة لإعادة توزيعهم على المنشآت الأكثر احتياجاً، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى منهم.


واستكمل «عبدالغفار»، بالمرور على مخزن المستلزمات الرئيسي تلاحظ عدم توافر بعض (مستلزمات مكافحة العدوى، ومستلزمات المطبخ، ومستلزمات القسطرة)، وتم التواصل مع المديرية وتم توفير المستلزمات أثناء المرور، كما تلاحظ أيضاً عدم توافر بعض الأصناف من الأدوية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة مع المديرية لإمداد المستشفى بنواقص الأدوية، كما تم التوصية بالتسجيل على منظومة سلاسل الإمداد التابعة لهيئة الشراء الموحد.


وتابع «عبدالغفار» أن ملاحظات المرور أفادت أن المستشفى بحاجة إلى أعمال تطوير ورفع كفاءة وتم مخاطبة إدارة المشروعات لاتخاذ الإجراءات اللازمة، كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو اعتماد خطة الطوارئ ومنظومة الإطفاء، وذلك بمخاطبة الجهات المعنية بالوزارة.


ولفت «عبدالغفار»، إلى أن الفريق استكمل جولته بالمرور علي عيادة الجلدية بمحافظة الإسماعيلية التابعة لمديرية الصحة، وتم المرور على جميع الأقسام، لمتابعة سير العمل والتأكد من كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، حيث تلاحظ خلال المرور على العيادات عدم استكمال بيانات المرضى بالملفات الخاصة بهم، مثل (التشخيص، ومدة العلاج) وتم التوجيه باستكمال البيانات بملفات المرضى وتم تدريب المسئول عن التسجيل  على أساسيات التسجيل الطبي. 

سرعة استكمال الهيكل الإداري بالعيادة 

واستطرد «عبدالغفار»، أنه تلاحظ عدم وجود تكليف مدير للعيادة وتم التواصل مع مديرية الصحة لسرعة استكمال الهيكل الإداري بالعيادة وتكليف مديراً، وذلك في خلال أسبوع، كما تبين قصور اعمال مكافحة العدوي، وبالتواصل مع المديرية تم تكليف مسئول مكافحة عدوى من قبل إدارة مكافحة العدوى وإدارة التمريض بالمديرية، وذلك لتدريب فريق مكافحة العدوي بالعيادة على المعايير والاساسيات الواجب تنفيذها للوصول إلى خدمة طبية ذات جوده.
وأضاف «عبدالغفار»، أن الفريق استكمل الجولة بالمرور على عيادة النفسية بالمحافظة التابعة لمديرية الشئون الصحية وتبين أثناء المرور أن العيادة بحاجة إلى توسيع، وذلك لتلائم كافة الهدمات المقدمة، وتم التواصل مع المديرية، لتشكيل لجنة من إدارة المشروعات بالوزارة لدراسة زيادة الغرف، للنهوض بالمنظومة الصحية.
 

واستكمل «عبدالغفار»، أنه تلاحظ وجود عجز بأعداد الأطباء بالعيادة، وتم التوجيه بعمل مذكرة باحتياجات العيادة من القوى البشرية، وإرسالها للمديرية والوزارة لسد ذلك العجز، حيث تم التواصل من قبل الفريق بالوزارة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير القوى البشرية لتقديم خدمة طبية ذات جودة.
 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search