الخميس، 17 أكتوبر 2024

08:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جديد سيارات المعاقين، 25 ألف سيارة دخلت مصر والمطالب تتصاعد للإفراج عن المحتجزين في الموانئ

سيارات المعاقين

سيارات المعاقين

شهيرة أحمد

A A

سيارات المعاقين، تواصل الحكومة المصرية جهودها لضبط ملف سيارات ذوي الهمم، في إطار السعي لضمان وصول الدعم إلى المستحقين الفعليين.

وشهد ملف سيارات المعاقين، العديد من التجاوزات خلال السنوات الماضية، حيث تمكن أشخاص غير مستحقين من الحصول على سيارات المعاقين بشكل غير قانوني، مما أثار جدلًا واسعًا حول كيفية التحكم في هذا القطاع وتطبيق المعايير اللازمة لضمان العدالة.

26 ألف سيارة معاقين دخلت مصر خلال السنوات الماضية 

وفي هذا السياق، أكد اللواء أحمد هشام، الخبير المروري، أن 26 ألف سيارة للمعاقين دخلت إلى مصر خلال السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن العديد منها حصل عليها أشخاص غير مستحقين. 

وأوضح هشام في تصريحات تليفزيونية، أن الحكومة وضعت اشتراطات جديدة لضبط هذا الملف، مؤكدًا أن الالتزام بهذه القرارات سيضمن تحقيق السيطرة المطلوبة.

وأضاف أن سعر سيارة المعاقين لن يتجاوز 500 ألف جنيه، مع التشديد على أن المستفيد الوحيد من السيارة هو صاحبها، أو سائق مؤمن عليه يمتلك رخصة مهنية من الدرجة الثالثة.

 

مطالب بالإفراج عن سيارات المعاقين المحتجزة

في السياق نفسه، تقدمت النائبة إيفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، ببيان عاجل لرئيس الوزراء، طالبت فيه بالإفراج الفوري عن سيارات ذوي الإعاقة المحتجزة في الموانئ، وإعفائهم من غرامات الأرضيات.

 وأوضحت النائبة، أن عددًا من المواطنين تقدموا بشكاوى حول وقف سيارات أبنائهم من ذوي الإعاقة في الجمارك، رغم استيرادهم لها وفقًا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2018، وبدون أي مخالفة قانونية.

 

مطالب بتعديل السعة اللترية للمحركات

و دعت النائبة، إلى إعادة النظر في القرار الجديد الذي يحدد السعة اللترية لمحركات السيارات بـ1200 سي سي، مقترحة العودة إلى السعة السابقة البالغة 1600 سي سي.

وأشارت إلى أن السيارات ذات المحرك 1200 سي سي تعتبر صغيرة وغير مناسبة لاحتياجات ذوي الإعاقة، خاصة لأولئك الذين يستخدمون الكراسي المتحركة.

 

الضوابط الجديدة التي وضعتها الحكومة لتنظيم استيراد سيارات المعاقين

ويرصد موقع “الجمهور الإخباري”، الضوابط الجديدة التي وضعتها الحكومة المصرية لتنظيم استيراد سيارات المعاقين، خلال الأسبوع الماضي، وهي كالتالي:

  1. يتم الآن إجراء الكشف الطبي عبر موقع إلكتروني مخصص لهذا الغرض، ما يسهل عملية التحقق ويوفر الشفافية.
  2.  يجب على المستفيدين التوجه إلى وزارة التضامن لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، التي تعتبر أساسًا للاستفادة من الخدمات.
  3.  تم تحديد السعة اللترية لسيارات المعاقين عند 1200 سي سي كحد أقصى، وفي حالة السيارات الكهربائية يجب ألا تزيد قوة المحرك عن 200 كيلووات.
  4.  لن تدخل السيارات ذات المحرك التيربو ضمن مبادرة سيارات المعاقين وفقًا للضوابط الجديدة.
  5.  يجب أن يكون تاريخ صنع السيارة بحد أقصى 3 سنوات، بما في ذلك عام الصنع.
  6.  يتطلب من المستفيد إيداع مبلغ مالي في حساب بنكي لا يقل عن ثمن السيارة بالكامل لضمان الجدية.
  7.  على صاحب الإعاقة تقديم إقرار بعدم الاستفادة من إعفاء جمركي عن سيارة أو وسيلة نقل فردية خلال آخر خمس سنوات قبل طلب الإعفاء الجديد.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search