الجمعة، 18 أكتوبر 2024

01:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تفاصيل «المكالمة الناعمة» بين بايدن ونتنياهو قبل ضرب إيران

بايدن ونتنياهو

بايدن ونتنياهو

أحمد محمود

A A

قالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، إن هناك تسريبات من وسائل الإعلام الإسرائيلية تحدثت عن كون المكالمة الأخيرة بين رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس الولايات المتحدة جو بايدن كانت أقل حدة من نظيرتها السابقة.

وأضافت «أبو شمسية»، خلال مراسلة للقناة، أن بايدن أشار إلى عدم تأثر انتخابات الرئاسة الأمريكية بإجراءات الرد الإسرائيلي على إيران، ما يدلل على أن الرد سيكون قبل انعقاد الانتخابات.

ولفتت إلى أن بنيامين نتنياهو قد قطع وعدا لبايدن بأنه لن يستهدف منشآت نفطية أو نووية، فهذا لا يعجب زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد، مضيفة أن وسائل الإعلام الإسرائيلية ذكرت بأن تم تحديد كيفية الضربة وتوقيتها، فضلا عن كثافتها.

وأوضحت أن الضربة الإسرائيلية ستكون موجهة إلى منشآت عسكرية أو معامل لأبحاث نفطية أو نووية، ولكنها لم تكن موجهة لمنشآت نووية أو نفطية خوفا من تصعيد الأوضاع وجر المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة.

الاحتلال تراجع عن ضرب أهداف نووية فى إيران

من جانبه قال أحمد شديد، الخبير في الشؤون الإسرائيلية، إنه بات واضحًا من اليوم أن قواعد اللعبة ما بين إسرائيل وإيران مبنية على الاعتبار للدول، وأن إسرائيل قد تنازلت إلى حد كبير عن أهدافها العليا والاستراتيجية والمتمثلة بتدمير المشروع الإيراني وكذلك القضاء على حزب الله، لذلك نحن نستمع اليوم إلى تصريحات إسرائيلية تتحدث عن كيلو أو اثنين كيلو متر بداخل الأراضي اللبنانية أصبح هدفًا إسرائيليًا.

وأضاف "شديد"، اليوم، خلال مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن إسرائيل اليوم تتراجع عن خطة أو فكرة تدمير المشروع النووي وكذلك الابتعاد عن استهداف المحطات المدنية الحيوية كالغاز والنفط وما إلى ذلك، وحصر أهدافها بمسألتين، المسألة الأولى قواعد عسكرية، والمسألة الثانية وصفها الإعلام الإسرائيلي بمراكز قيادة للحرس الثوري وللحكومة أو للنظام في إيران.

وتابع: "هذا يعني أن هناك الآن ضربات تهدف إسرائيل من خلالها إلى مسألة واحدة هى الحفاظ على هيبة إسرائيل أو مكانة إسرائيل في المنطقة وإقناع المجتمع في إسرائيل الذي شاهد كيف أن مئات الصواريخ تدك مواقع عسكرية استراتيجية في إسرائيل".

الاحتلال الإسرائيلي غير قادرة على ضرب المنشآت النووية بإيران

فيما قال العميد مارسيل بالوجي، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في التصعيد على مختلف الجبهات في غزة وجنوب لبنان، وذلك ضمن صندوق أهداف وخطة العمل الأمريكية الإسرائيلية.

وأضاف خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن سلسلة من الاعتداءات الإسرائيلية فتحت على اللاذقية والجولان واليمن، بهدف شل الأذرع التي تقدم المساعدة إلى إيران.

وأشار إلى أن نوعية القذائف المستخدمة في الاعتداء على اللاذقية والجولان واليمن كان عن طريق طائرة بوينغ بي-50 سوبرفورترس، وهي قاذفة قنابل استراتيجية بأربع محركات تحتوي على قاذفات ليزر ورؤوس نووية وبالستية، مشددا على أهميتها مستقبلا، موضحا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي غير قادرة على ضرب المنشآت النووية بإيران، إلا بهذه القذائف وبمساعدة أمريكية.

وأكد أنه يستبعد قصف الاحتلال للمنشآت النووية أو النفطية، كونها تشكل خطرا على الانتخابات الأمريكية وعلى أسعار النفط، لافتا إلى أنه من المتوقع استهداف إسرائيل لمنشآت تابعة للحرس الثوري الإيراني أو أخرى اقتصادية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search