الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أحمد كريمة يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبوي

الدكتور أحمد كريمة

الدكتور أحمد كريمة

نشوى حسن

A A

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وأوضح «كريمة»، في تصريح خاصة لـ «الجمهور»، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مشروع.

كما أكد، أن الجدل حول هذا الأمر يعد من ضمن المصائب الموجودة على الساحة الإفتائية حاليًا، موضحًا أنه لم يرد في تاريخ المسلمين الاعتراض على الاحتفال بهذا اليوم، إلا عند ظهور بعد المتشددين لأمور لا علاقة لها بالدين نهائيًا.

وأشار «كريمة» إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتفل بهذا اليوم أسبوعيًا، وعندما سُئل عن صومه يوم الاثنين قال ذلك يوم ولدت فيه.

وأضاف أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يجوز، فهو من أيام الله عز وجل وقال سبحانه وتعالى: (وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ).

وتابع: «فالبعض يقف أمام كل ما يساهم في إعلاء ذكر النبي وآله وأولياء الله الصالحين، ويحرم ويجرم الاحتفال بالمولد النبوي، وهؤلاء الناس يجب ألا يُلتفت إلى كلامهم».

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو شاهد على حبه وتعظيمه، وهو أمر مستحبٌّ مشروع، له أصل في الكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتدُّ به.

وأكد المفتي في فتوى له أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تعظيمٌ واحتفاءٌ وفرح بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعظيمُ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والاحتفاءُ والفرح به أمرٌ مقطوع بمشروعيته، لأنَّه عنوان محبته صلى الله عليه وآله وسلم التي هي ركن الإيمان.