الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بالفيديو .. مياه جوفية تجري بين الجبال بعد زلزال المغرب

مياه جوفية تشق الجبال

مياه جوفية تشق الجبال

أسماء أبو شادى

A A

لا تزال تداعيات الزلزال الذي ضرب المغرب يفاجئ العالم، مياه جوفيه تجري بين الجبال بعد زلزال الحوز.

ونشر شاب مغربي مقطعا فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمشهد عن تفجير شلالات مياه جوفيه من أحد الجبال بعد زلزال الحوز، والتي أثارت تفاعلا في أنحاء العالم.

مياه جوفيه تجري بين الجبال

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عدة مقاطع مصورة لمثل هذه الظاهرة الطبيعية، ومن بينها نشر مواطن مغربي فيديو مصور قال فيه: « سبحان الله وبحمده، بعد زلزال الحوز شق الجبل وخرج منه الماء في عدة مناطق في معجزة إلهية».

وأظهرت هذه الفيديوهات العديد من الشلالات وينابيع للمياه الجوفية في منطقة السوس والحوز عقب الزلزال الذي ضرب المغرب مساء الجمعة، ونشرت معنونة بجملة " سبحان الله، شلالات مياه جوفية تنفجر من بين شقوق الجبال".

تغير مسار المياه الجوفية

ووفقا لتأكيدات متخصصين فإن الينابيع المائية كانت جافة وبعد حدوث الزلزال تغيير مسار المياه الجوفية فيها بشكل عكسي.

وقال «عبد النبي المندور»، الأستاذ الجامعي المختص في الماء " أن حدوث تغير في مسارات المياه أمر وارد خلال الكوارث الطبيعية، مؤكداً أن الزلزال يمكن أن تسبب تزايد قويا في سريان المياه، كما يمكن أن تؤدي إلى العكس" وذلك بحسب ما نُشر في موقع زايوسيتي دوت نيت الإخباري.

وشرح المندور في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتليفزيون المغربي" أن تخزين المياه تحت الأرض يكون في طبقات جيولوجية إما قديمة أو حديثة ؛ومن الممكن أن تكون طبقات مكونة من الكلس، وتحتوي على خزان قوي وكثيف من الماء في مغارات تحت الأرض.

search