الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

04:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نائب رئيس الاتحاد العربي للأسمنت لـ«الجمهور»: نعاني من أزمة تمويل ولدينا مقومات تجعلنا الأفضل

جانب من الحوار

جانب من الحوار

إسلام التمساح

A A

تحتل مصر مركزًا متقدمًا في صناعة الأسمنت بين الدول العربية والأفريقية، حيث بلغ حجم الإنتاج السنوي للأسمنت في مصر ما يقرب من 90 مليون طن، وسط استهلاك يقدر بـ45 مليون طن، وصادرات ستبلغ 17 مليون طن بنهاية 2024.

وأجرى موقع الجمهور الإخباري حوارًا مع الدكتور أحمد شرين كُريم نائب رئيس الاتحاد العربي للأسمنت، والذي أكد علي تحول المصانع المصرية والشركات التي تعمل في قطاع الأسمنت في مصر للعمل بالفحم بعد الأزمة التي تعرضت لها البلاد خلال شهور الصيف.

https://www.facebook.com/share/v/cLvGHrdZZouok9ca/

وكشف كُريم خلال الحوار، عن بدء تحول المصانع لنوعيات جديدة من الوقود وعلي رأسها بدء استخدام المخلفات كوقود ثانٍ في حالة عدم توفر الفحم لأسباب تتعلق بعدم توافر سيولة دولارية للاستيراد، مؤكدًا على ضرورة إنشاء مرفق لتنظيم صناعة الأسمنت.

وقال نائب رئيس الاتحاد العربي للأسمنت، أن مصر تعاني من أزمة التمويل شأنها شأن باقي دول العالم، والجهاز المصرفي لم يوفر في الفترات السابقة تمويلات لمصانع الأسمنت الأمر الذي ترتب عليه وجود مشكلات كبيرة بالقطاع، تغلبت عليها بعض الشركات والمصانع، وآخري لم تستطع، فيما اعتمدت الشركات الأجنبية العاملة في مصر على توفير مكاتبها الخارجية للدولار لتطوير بنيتها التحتية والتوافق مع الاشتراطات الجديدة للتعامل بالفحم كوقود.

وأضاف كُريم، والذي يشغل رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، أن الشعبة وضعت رؤية تتعلق بتطوير صناعة الأسمنت في مصر وجاري عرضها علي المسئولين، مضيفًا أن حجم الاستثمارات الخاصة بصناعة الأسمنت في مصر تخطت مليارات الدولارات، ومشيرًا إلى أن أقل تكلفة لإنشاء مصنع أسمنت تبلغ 150 مليون دولار.

وكشف الدكتور أحمد شرين كُريم، عن امتلاك مصر مقومات كبيرة للارتقاء بحجم الصادرات بالقطاع في ظل تنافسية من عدة دول محيطة بمصر، على رأسها الجزائر وتركيا، ودول غرب إفريقيا، مضيفًا، أن هناك ضرورة للاهتمام بصناعة الأسمنت والتي تستطيع تحقيق رؤية الدولة واستراتيجيها للصادرات لعام 2030.

https://fb.watch/vfk78YkQ18/

وأكد النائب الأسبق بهيئة الاستثمار، أن مصر لديها مقومات استثمارية لا تملكها أي دولة في العالم، من حيث البنية التحتية، والقوة العاملة، والخبرات التي لا تعد سواء على المستوي البشري، او حتى القدرات البشرية القادرة علي التطور.

وشدد كُريم، علي ضرورة استفادة الحكومة من الكوادر الموجودة بالقطاع الخاص، وإعطاء فرصة لهم للترويج للاستثمار في الفترة المقبلة، لامتلاكهم خبرات عديدة وقدرة علي المرونة وجذب نوعيات كبيرة من الاستثمار، مضيفًا، أن هناك مشكلة لدي المسئولين في طريقة العرض للفرص الاستثمارية، ومتابعًا، عندنا كل الفرص بس مبنعرفش نغلف الفرص بشكل كويس"، وفي دول تانية مبتعرفش تعمل حاجة غير التغليف.

https://fb.watch/vfk9klGVBG/

واختتم الدكتور أحمد شرين كُريم نائب رئيس الاتحاد العربي للأسمنت، أن تولي الفريق مهندس كامل الوزير، ملف الصناعة سيدفع بالقطاع لمستوي جديد من التطور، ويساهم في حل العديد من المشكلات، قائلًا، كامل الوزير رجل دولة ونجح في الملفات اللي تولاها"، مطالبًا جميع المصنعين بالتعاون معه بالشكل الذي يدفع بالصناعة المصرية للأمام مشيرًا إلى أن مصر تمتلك 26 شركة و19 مصنعًا يعملون بالأسمنت في مصر، بحجم إنتاج سنوي 90 مليون طن، وقادرون علي زيادته لمستويات جديدة، شريطة دفع عجلة التصدير بشكل أكثر، ومضيفًا، القطاع تأثر بشكل كبير في أزمة الغاز، ولكنه استطاع تخطي الأزمة بأقل الخسائر، ونستهدف في الفترة المقبلة التوافق مع الاشتراطات الأوروبية والموصفات الخاصة بالأسمنت.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search