الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

09:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نقيب السياحيين في حوار لـ«الجمهور»: نستهدف 20 مليون سائح في 2025 والخليجي الأكثر إنفاقًا بالعملة الصعبة

نقيب السياحيين في حواره لـ«الجمهور»

نقيب السياحيين في حواره لـ«الجمهور»

تقى محمود - تصوير: عبد الله الأجهوري

A A

*المتحف المصري الكبير لن يتم افتتاحه قريبًا

*ضرورة تحويل الشقق والعمارات الفارغة لشقق وعمارات فندقية

*طفرة كبيرة بعدد السائحين في مصر وتخطينا 15 مليون سائح

*العام القادم سيشهد طفرة في القطاع ونستهدف 20 مليون سائح

*السائح الإنجليزي والخليجي هما الأعلى إنفاقًا بالدولار في الليلة 

على مدار الأيام الماضية، شغل القطاع السياحي في مصر الرأي العام بعدد من الموضوعات والأحداث، وعلى رأسها يأتي ذروة الموسم السياحي، بالإضافة إلى الافتتاح التشغيلي للمتحف المصري الكبير، حيث يدور في أذهان الكثيرين بعض الأسئلة التي تخص قطاع السياحة في مصر.

وأجرى موقع الجمهور الإخباري، حوارًا صحفيًا مع الدكتور باسم حلقة نقيب السياحيين والمستشار الإعلامي السياحي في مصر، لمعرفة آراءه فيما يخص القطاع، وسؤاله في وضع رؤية وخطة لتنمية السياحة في مصر، وإلى نص الحوار…

هل تسير النسب الحالية في القطاع السياحي بصورة مقبولة؟

نعم، نسب الإشغالات في مصر تسير بمعدلات مقبولة بشكل كبير بالرغم من الأحداث الجيوسياسية الموجودة في المنطقة، ومازالت رحلات الشارتر التي تستقبلها مصر في الغردقة والأقصر ومطار سفنكس الدولي، تساهم في انتشار الحركة السياحية في مصر بالتزامن مع افتتاح المتحف المصري الكبير يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024.

وننتظر قرار القيادة السياسية في الإعلان عن الموعد النهائي لافتتاح المتحف المصري الكبير، ولكن مع الأحوال المحيطة بالمنطقة لا أتوقع أن يكون الافتتاح قريبًا، وإنما سيتم الانتظار حتى تهدأ الأوضاع بالمنطقة حتى يتم الإعلان عن موعد الافتتاح الرسمي.

هل تؤيد تحويل الشقق الفارغة المعلقة لوحدات فندقية، ولماذا؟

بخصوص تحويل الشقق الفارغة إلى شقق فندقية، فقد نادينا في الحوار الوطني بكيفية الاستفادة من الثروة العقارية الموجودة بمصر، حيث كنا نريد تحويل الشقق للاستفادة منها واستقبال السائحين بها وإنشاء إدارة خاصة بها في وزارة السياحة والآثار، وسيكون هناك عدد كبير من المستفيدين، كالحكومة المصرية في تحصيل الضرائب، والمواطن في استغلال شقته السكنية التي لا يستخدمها، وللسائحين في إيجاد ما يبحثون عنه بسهولة.

 

هل نسب الإشغال الفندقية في مصر حاليًا مرضية؟ 

بالفعل هي مرضية، بدأت الفنادق المحيطة بالمتحف المصري الكبير في زيادة أعداد الغرف الفندقية بها، ليس فقط الفنادق الخمس نجوم، ولكن أيضًا الأربع نجوم والثلاث نجوم، حيث تم تشجيع المواطنون الذين يمتلكون عمارات سكنية قريبة لتحويلها إلى فنادق نجمة ونجمتين للاستفادة القصوى منها وزيادة عدد الغرف الفندقية لجذب أكبر عدد من السائحين أثناء الافتتاح.

كيف يمكن للدولة الاستفادة القصوى من السياحة البيئية؟

يجب الاهتمام بالسياحة البيئية، والتي تتطلب إنشاء أماكن فندقية من طبيعة البيئة نفسها، وتقديم خدمات جيدة وذات جودة للسائحين، ولكن تحتاج السياحة البيئية منح المستثمرين التراخيص اللازمة لإنشاء المنتجعات والاستثمارات الخاصة بالطبيعة، ونحن نمتلك محميات طبيعية رائعة سواء في البحر أو البر، فيجب زيادة الاستثمارات بها وأدعوا المستثمرين أن يستثمروا في هذا القطاع.

أبرز الاستراتيجيات التي تتبعها مصر لدعم السياحة العلاجية

نعلم جيدًا أن مصر تمتلك شهرة واسعة في مجال السياحة الصحية، خاصة بعد نجاح مصر في التصدي لفيروس كورونا، أيضًا نجحنا في علاج فيروس سي، مما زاد شهرة مصر العالمية، هذا كله بخلاف الأطباء المصريين المتواجدين في العالم كله، ولكن يحتاج هذا النوع من السياحة زيادة الاهتمام به وإنشاء منتجعات سياحية بجانب أكبر وأشهر المستشفيات نظرًا للطلب المتزايد على هذا النوع من السياحة.

وتشتهر مصر بأفضل الأماكن أيضًا للسياحة العلاجية، كرمال أسوان، والمنطقة من مرسى علم إلى حلايب وشلاتين، والينابيع الكبريتية والواحات القريبة من الفيوم فهذه المناطق تعالج الأمراض الجلدية، وهناك عدد كبير أيضًا من الأماكن التي تدل على تميز مصر بالسياحة الصحية.

ويجب إدراج هذه المناطق ضمن الأجندة السياحية التي تضعها مصر على مدار العام، ونحن لدينا مساحة كبيرة ومتنوعة للسياحة في جميع قطاعاتها، وتمتلك مصر أربع أشياء تجعل السائح يفضلها، وهى قرب المسافة للسائح حتى إذا كان يقنط في أبعد نقطة في أوروبا، حيث تمتلك مصر سياحة رخيصة مقارنة بالدول الأخرى المحيطة، وتتمتع بطقس معتدل طوال العام، وأخيرًا التنوع الثقافي والحضاري والأثري.

 

كيف تتوقع لحجم إيرادات السياحة 2024 وما نسبة الزيادة مقارنة بالعام الماضي؟ 

بدأنا بالفعل في التحرك لتحقيق الوصول إلى 30 مليون سائح، وشهد هذا العام طفرة كبيرة في زيادة عدد السائحين في مصرن حيث تخطينا 15 مليون سائح، وبنهاية العام قد نصل إلى 16 أو 17 مليون سائح أي بزيادة قدرها 13% تقريبًا عن العام الماضي، وأتوقع أن يشهد العام القادم 2025 طفرة أكبر في قطاع السياحة متخطين 20 مليون سائح، هذا بالإضافة لزيادة عدد الغرف الفندقية، وبالتالي نستطيع استقبال أعداد أكبر.

سياحة اليخوت، كيف تستطيع مصر تحقيق أكبر استفادة من سياحة الأغنياء؟

تعتبر سياحة اليخوت من أهم أنواع السياحة المدرة للدخل، فتحتاج اليخوت إلى صيانة وتموين وسولار وغيرها، واقتناء هذا النوع من اليخوت لا يمتلكه أي شخص سوى الأثرياء في العالم، ومصر تمتلك 42 مرينة لاستقبال السفن، وقد أولت الدولة اهتمامًا كبيرا بهذا النوع من السياحة، وتقدم الدولة الآن الموافقة على رحلات اليخوت في غضون 30 دقيقة مقارنة بالماضي الذي كانت تستغرق السفن حينها ما لا يقل عن شهر كامل حتى تحصل على الموافقة.

رتب الجنسيات السياحية الوافدة لمصر من حيث الإنفاق الدولاري في الليلة

السائح الإنجليزي والخليجي هما الأعلى إنفاقًا في الليلة، ومن ثم يليه السائح الألماني ثم بعض الدول المتنوعة في غرب أوروبا، وبخصوص السائح الخليجي فهو يصنف من بين أعلى الفئات إنفاقًا في الليلة الواحدة في مصر، حيث تُعد مصر الوجهة الأمثل للسائح الخليجي في العالم، فمصر لا يوجد بها عنصرية بالإضافة لتشابه عاداتها وتقاليدها مع الدول العربية الأخرى، كما أن سعرها يناسب جميع الفئات السياحية التي تتخذ مصر كوجهة سياحية مفضلة لها.

 

هل يمكن وضع خطة تتعلق بتنمية السياحة في مصر؟

مصر تمتلك كل المقاومات السياحية، "مصر عندها كل حاجة"، ولكن هناك عدد كبير من الخبراء في مجال السياحة تحدثوا بخصوص ماذا تحتاج مصر لجذب 100 مليون سائح سنويًا:

1- تحتاج مصر لزيادة الاستثمارات في عدد الغرف الفندقية لزيادة استقبال الأشخاص
2- تغيير سلوكيات المصريين التي تضايق السائحين
3- تزويد الأجندة السياحية بمزيد من الفعاليات 
4- زيادة الأماكن الخدمية والترفيهية 
5- زيادة البطولات الرياضية والمنشآت الرياضية لاستقبال السائحين من محبي الرياضات المختلفة 
5- إقامة مزيد من الاحتفالات الخاصة بالمحافظات مثل أعيادها القومية وإدراجها على قائمة الأجندة السنوية.

كما يجب زيادة الفعاليات لزيادة أنواع السياحة في مصر مثل سياحة التسوق وسياحة الطعام وسياحة المهرجانات وغيرها، فمثلا مصر كان لها السبق في سياحة التسوق وانتهجت هذا النهج دبي وأكملت في هذا الطريق ولكن مصر توقفت ولم تكمل على الرغم من ريادتها.

وفي رأيي الشخصي، كيف لمصر أن تكون دولة ذات سياحة رخيصة على الرغم من كل ما تمتلكه من حضارة وآثار ويجب وضع حد أدنى للأسعار حتى تستفيد مصر من آثارها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search