الأربعاء، 16 أكتوبر 2024

06:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«عربجي بلاحمار»،ارتفاع أسعار الحديد والخشب والاكسسوارات تهدد صناعة «الكارو»

أسعار عربات الكارو والحنطور

أسعار عربات الكارو والحنطور

شهيرة أحمد

A A

عرف المصريون وسائل كثيرة للنقل من مكان إلى آخر عبر التاريخ، و كانت «الحمير» من أقدم هذه الوسائل والأكثر شهرة في الأرياف حتى أصبح الحمار «صديق الفلاح الوفي»؛ ومع التطور ودخول القرن التاسع عشر عرفت «أم الدنيا» عربات الكارو ومهنة العربجي، التي بدأت في الاختفاء تدريجيا مع ظهور السيارات في القرن العشرين.
 

إلا أن عربات الكارو بدأت ترجع إلى الواجهة مرة أخرى، إذ شهد سوق النقل التقليدي في مصر مؤخرا تحولًا لافتًا في ظل ارتفاع أسعار السيارات الجديدة والمستعملة، وتوقف منظومة الاستيراد لفترة طويلة، مما جعل البعض يلجأ إلى وسائل نقل وبدائل أقل تكلفة مثل عربات الكارو والتوكتوك وحتى «الحمير» باتت محل اهتمام للكثير من المواطنين الذين تأثرت خياراتهم بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار وسائل النقل الحديثة.

ارتفاع غير مسبوق في أسعار عربات الكارو والحمير

ومع تصاعد أسعار السيارات وتوقف استيرادها، شهدت أسعار عربات الكارو والحمير ارتفاعًا غير مسبوق، إذ  بلغ سعر العربة الكارو في الأسواق أكثر من 100 ألف جنيه، في حين وصل سعر الحمار إلى 30 ألف جنيه، وجعلت هذه الزيادات من الصعب على الأشخاص الراغبين في العمل كـ"عربجية" دخول هذا المجال بسبب التكاليف المرتفعة.

 

 

 بعض المواطنين، بأن التكاليف المرتفعة لأسعار الحديد والخشب والإكسسوارات اللازمة لعربة الكارو تجعل من العمل كـ"عربجي" خيارًا مكلفًا، مما دفع الكثيرين للبحث عن مصادر دخل إضافية بجانب عملهم الأصلي لتلبية متطلبات الحياة، وانتشرت التعليقات الساخرة عبر منصات التواصل الاجتماعي عن مدى صعوبة أن يصبح الفرد عربجيًا ، نظرًا للمتطلبات المالية والتكلفة العالية.

بين تعطيل المرور وتشويه الشوارع.. «الكارو» فوضى عكس الإتجاه | بوابة أخبار  اليوم الإلكترونية

 

 

قرار ترخيص المركبات البطيئة ليس بالجديد

وعلى الرغم من الجدل المصاحب للقرار الجديد، إلا أن حقيقة الأمر تشير إلى أن ترخيص ووضع لوحات معدنية على المركبات البطيئة مثل الحنطور والكارو يعود تاريخه إلى قانون المرور الذي صدر عام 2008، إلا أن التعديلات الأخيرة جاءت لتحديث الألوان وتنسيقها مع المعايير المرورية الجديدة.

أسعار الحديد في مصر وتأثيرها على العربات الكارو

شهدت أسعار العربات الكارو في مصر ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، متأثرة بشكل كبير بتذبذب أسعار المواد الخام المستخدمة في صناعتها، مثل الحديد والأخشاب، إذ ترواح سعر طن الحديد 40 ألف جنيه، فى حين يبدأ سعر متر خشب البياض 8 ألاف جنيه، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد وإنما جاء قرار الإدارة العامة للمرور، الصادر في عام 2023 بتعديل ألوان لوحات مركبات النقل البطيء ليضع مزيدا من الأعباء على صناعة “ الكارو ” إذ نص القرار على تغيير ألوان لوحات العربات مثل الحنطور والكارو  لتكون رمادية اللون مع كتابة بيضاء.

ومع الزيادات المستمرة في تكلفة هذه المواد، تميل أسعار العربات الكارو إلى الارتفاع، مما جعل من الصعب على المواطنين الذين يعتمدون على هذه الوسيلة في أعمالهم مواكبة هذه الزيادات، ويرجع هذا الارتفاع إلى الاضطرابات في أسعار السوق وعدم الاستقرار.

 

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search