الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الزراعة: نستخدم أحدث الأساليب التكنولوجية في الأراضي المستصلحة بعد ثورة 30 يونيو

أرشفية

أرشفية

محمد علي

A A

قال الدكتور علي عبدالمحسن رئيس قطاع الشئون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية توسعت في إنتاج المحاصيل الاستراتيجية بعد ثورة 30 يونيو مثل القمح وبنجر السكر والبطاطس وهو ما ساهم بشكل كبير في مواجهة الأزمات العالمية السريعة والمتلاحقة في الفترة الأخيرة.

وأضاف «عبدالمحسن»، خلال حواره عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، خلال حديثه عن إنجازات قطاع الزراعة بعد ثورة 30 يونيو: "وفقا لتوجيهات وزير الزراعة الدكتور السيد القصير، فإنه يتم حصر الأراضي في مصر لتحديد مدى صلاحيتها للزراعة، وبالتالي فإن أراضي المشروعات القومية الكبرى تم عمل حصر لها وتصنيفها، ووجدنا أنها تصلح لزراعة المحاصيل الاستراتيجية".

وتابع رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: "من محددات الزراعة في الأراضي المستصلحة وفرة المياه في هذه المناطق سواء كانت مياه جوفية أو مياه صرف معالج أو مياه سطحية".

واستكمل، أن العالم مرّ في الفترة الأخيرة بالعديد من الأزمات مثل انتشار وباء كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية، وهو ما أثر على قطاع الزراعة في العالم كله.

وأوضح «عبدالمحسن»،: "نتيجة الخطوات الاستباقية التي اتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسي ونفذها كل الوزارات المصرية، فقد تم تخفيف حدة هذه التداعيات بشكل كبير، لدينا المشروعات القومية لاستصلاح الأراضي الجديدة، ونعمل في محور الاستصلاح بأكثر من 3.5 ملايين فدان، وهو ما يفوق ما تم استصلاحه في مصر في آخر 60 سنة، وتحديدا من يوليو 1952 حتى عام 2010".

وأردف أن المناطق المستصلحة الجديدة تتسم بأن مساحاتها شاسعة ويتم استخدام التكنولوجيات الحديثة سواء في استصلاح الأراضي وإقامة البنية الأساسية وعمليات الزراعة واستخدام نظم الري الحديثة واستخدام أدوات الحصاد الحديثة.

وختم قائلًا: "لدينا مشروعات مختلفة لتطوير الري مثل تبطين الترع والمشروع القومي للتحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث وهذا الأمر يوفر كميات كبيرة من المياه، يتم العمل على تخفيض مساحات المحاصيل الشرهة للمياه مثل الأرز، بحيث يكون لدينا اكتفاء ذاتي منه، وهناك محصول قصب السكر، ويتم زراعة القصب في شتلات وهو ما يسهم بشكل كبير في ترشيد استهلاك مياه الري ويزود الإنتاجية الفدانية بحوالي الثلث".

search