الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024

02:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يورجن كلوب يختص «الجمهور» بأول حوار مع صحيفة مصرية: صلاح تعرض للظلم.. وأحلم بتدريب برشلونة

يورجن كلوب

يورجن كلوب

أحمد كامل - منصور مجاهد

A A

لا أنوي التقاعد أو الابتعاد بشكل تام عن كرة القدم

تلقيت عروضا من إدارات منتخبي إنجلترا وألمانيا

لو بيدي لأعطيت محمد صلاح الكرة الذهبية مرتين

الدوري السعودي يتطور بسرعة وسيصبح منافسًا في المستقبل

 عمر مرموش لاعب بارز  ومحمد زيدان مختلف

أحد أعظم المدربين في عالم كرة القدم الحديثة، أحدث ثورة كبيرة في أداء ليفربول، محولًا إياهم من فريق يعاني في الظلال إلى واحداً من أقوى الأندية في العالم بروحه القيادية الملهمة، ترك إرثاً في "آنفيلد" سيظل خالداً في ذاكرة كل عشاق الريدز، الألماني يورجن كلوب الذي جعل اسمه مرادفًا للنجاح والتطور في عالم الساحرة المستديرة.

دخل الريدز تحت قيادة كلوب عالمًا جديدًا من التفوق، وحقق أمجادًا حلم بها مشجعوه، ووضع بصمة في تاريخ المنافسات الأوروبية والعالمية، واشتهر بمزيج من العاطفة الذكية والحكمة التكتيكية، ورفع راية الانتصار في أماكن كانت تبدو بعيدة المنال عن الريدز.

أجرى «الجمهور» حواراً حصرياً مع الرجل الذي حول ليفربول إلى عملاق أوروبي لا يستهان به، تحدث خلاله المدرب العملاق عن أفكاره وتوجهاته بعد انتقاله إلى منصب رئيس العمليات الكروية في "ريد بول".

وفتح كلوب قلبه في هذا الحوار حول رؤيته لمستقبل كرة القدم، وعلاقته المميزة بمحمد صلاح، وتطوير الدوري السعودي، ورأيه في العملاق النرويجي إيرلينج هالاند، والنجم المصري الصاعد، عمر مرموش.

وحسم المدرب الألماني حيرة عشاق الريدز حول هل سيظل قادرًا على إثارة الإعجاب في عالم التدريب؟، وهل ستظل ليفربول قادرة على المنافسة على الألقاب الكبرى بعد رحيله؟

 

وإلى نص الحوار…

هل قررت الابتعاد عن عالم التدريب في كرة القدم؟ وماذا تعني لك خطوة “ريد بول”؟

لا أنوي التقاعد أو الابتعاد بشكل تام عن كرة القدم، وأنا لم أتقاعد.. أحتاج بعض الوقت للراحة وتجديد الطاقة، فأنا لا أستطيع البقاء بعيدًا عن الساحرة المستديرة لفترة طويلة  وهو ما جعلني انضم لمشروع ريد بول.

لماذا قررت العمل لدى شركة “ريد بول”؟

أحب الأفكار الجديدة والمشاريع الطموحة، و"ريد بول" تجسد ذلك، فهم ليسوا مجرد شركة لمشروبات الطاقة، بل يحملون فلسفة ابتكارية في كرة القدم.

ما هي أهدافك في منصبك الجديد كرئيس للعمليات الكروية في ريد بول؟

أنا شخص يعشق التحدي، مشروع “ريد بول” لديه فلسفة فريدة ومشاريع طموحة، ودوري هو استثمار الموارد المتاحة لتطوير الفرق وتحويلها إلى قوة أوروبية جديدة، فأنا أريد بناء فرق تلعب كرة قدم هجومية ممتعة وفعالة، والأهم من ذلك تأهيل الفرق لمنصات التتويج.

 

هل وصلتك عروض لتدريب منتخبي إنجلترا  ألمانيا؟

تلقيت أكثر من مرة عروضا من إدارة منتخبات إنجلترا وألمانيا.. كنت دائماً مرتبط بمشاريعي في الأندية، ولكن من يدري ما يخبئه المستقبل.

هل تعتقد أن ليفربول قادر على المنافسة على كافة البطولات بعد رحيلك؟

لم أترك ليفربول دون تخطيط، النادي يمتلك نظامًا قويًا رغم تعرضه لبعض الهزات، وربما يكون هناك بعض التذبذب ، لكن هذا هو واقع كرة القدم، ولكني أراهن على الروح القتالية للاعبين، وأنا واثق أنهم سيستمرون في تقديم أداء مميز.

 

ما رأيك في إيرلينج هالاند، وإن عاد بك الزمن هل ستتعاقد مجدداً مع داروين نونيز؟

إيرلينج هالاند موهبة استثنائية، لكن تعجبت كثيراً حول قدرته بأن ينفجر بهذا الشكل.. (واو) لم أتوقع ذلك بهذه السرعة، أما بالنسبة لداروين نونيز، بالطبع فهو لاعب جيد، ولكنه لم يستطع التأقلم مع الدوري الإنجليزي بالشكل المطلوب فلديه إمكانيات جيدة جدا لكن سوء التوفيق وإهدار الفرص قد لا يجعلني أكرر نفس التجربة إذا عاد بي الزمن.

 

 

كيف تصف علاقتك بمحمد صلاح؟

محمد صلاح رجل رائع، وكانت علاقتنا استثنائية، ولم تقتصر فقط بكونه لاعب في الفريق الذي أدربه، بل هو صديق خارج المستطيل الأخضر.

صلاح كان دائمًا يبذل قصارى جهده، لذلك، كنت أثق فيه تمامًا في كل لحظة، وكنت أعلم من أول يوم أنه يمتلك إمكانيات هائلة، لكنني لم أتوقع أن يصل إلى هذا المستوى من النجاح بهذه السرعة.

هل أنت مع انتقال محمد صلاح إلى الدوري السعودي؟

محمد صلاح من أفضل اللاعبين في فريق ليفربول، وله تأثير كبير على أداء الريدز، لذا، فإن الخروج في الوقت الحالي قد يؤثر سلبًا على الريدز، ومن الأفضل له الاستمرار في تعزيز نجاحاته مع ليفربول.

أما بالنسبة لفكرة انتقال صلاح للدوري السعودي، فإن هذا الأمر يتعلق بمزيج من عوامل مثل الطموحات الشخصية والمالية، الدوري السعودي يتطور بسرعة ويجذب نجوم كرة القدم بفضل العروض المالية المغرية، لكن لا يمكن تجاهل أن المنافسة في الدوري الإنجليزي تعد أعلى مستوى من حيث الجودة، وصلاح كتب اسمه بأحرف من نور في تاريخ ليفربول، إن كنت مكانه سأختار البقاء.

 

ما هي فرص محمد صلاح في الفوز بالكرة الذهبية، وهل تعرض للظلم؟

محمد صلاح حقق إنجازات كبيرة في الفترات الأخيرة سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي، ولكن بالرغم من ذلك إلا أن الكرة الذهبية ظلت بعيدة عن متناوله ولا أعلم السبب، فصلاح كان يستحق الكرة الذهبية في أكثر من موسم، لقد كان رائعاً بكل المقاييس، لكن أحيانًا الظروف والاختيارات قد تكون ضدنا، والمعايير غالبا ما تكون مبهمة.

لو كان القرار بيدي، لأعطيت محمد صلاح الكرة الذهبية مرتين على الأقل، إنه حقا يستحقها وبجدارة، لم يقدر أحد على إيقافه.

دربت محمد زيدان فى دورتموند وصلاح في ليفربول، ما أوجه الاختلاف بين اللاعبين؟

محمد صلاح ومحمد زيدان كلاهما لاعبان مميزان، ولكنهما يختلفان في أسلوب اللعب، فعلى سبيل المثال صلاح يتمتع بالسرعة والمهارة الفردية، بينما زيدان كان معروفًا بقدرته على التحكم في الكرة بالرغم من أنه مهاجم وهذا شئ لا تراه عادة، هذا بجانب الاختلاف في الأدوار فلكل منهما أسلوب يعكس تميزه.

 

 

هل تعتقد أن الدوري السعودي سيكون منافس قوي لأوروبا في المستقبل؟

الدوري السعودي يتطور بسرعة كبيرة، ومع الأموال الهائلة التي يتم ضخها حول اللعبة هناك، بالتأكيد سيصبح منافسًا في المستقبل، ولكن أوروبا تمتلك تاريخًا طويلًا وخبرة عريقة، وهذا شيء لا يمكن تعويضه بسهولة.

 

ماذا عن توهج النجم المصري عمر مرموش في الدوري الألماني؟، وهل تراه مناسبا للانضمام إلى ليفربول؟

عمر مرموش، لاعب لديه السرعة والمهارات التي تجعله نجم بارز، ولكن هل يمكن أن يكون مناسبًا لليفربول؟ ربما هذا صحيحاً لأنه لاعب جيد، ولكن الأمر يعتمد في المقام الأول على احتياجات الفريق في المستقبل.

أي الفرق كنت تحلم بتدريبها إن لم تدرب ليفربول؟

الحقيقة أن ليفربول كان حلمي، ولكن لو لم يكن الريدز، ربما كنت سأدرب أحد الفرق الإسبانية مثل برشلونة، لأن أسلوب لعبهم دائماً يجذبني.

 

هل يمكن لفريق ليفربول المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي هذا الموسم؟

أعتقد أن ليفربول دائمًا ما يكون في المنافسة، ولديهم القوة واللاعبون والقدرة على الفوز والفريق بالفعل يتصدر ترتيب الدوري، لكن الموسم طويل، وكل شيء ممكن، ولست واثقاً من تحقيقهم لقب الدوري، لكني واثق أنهم سيظلون في السباق حتى النهاية وحتى الرمق الأخير.

هل أضافت لك الدراسة الأكاديمية عن المشي على مستوى التدريب، وما علاقتها بكرة القدم؟

لقد علمني المشي الصبر، ويجب أن تتعلم كيف تتحرك بخطوات ثابتة وهادئة، تماماً كما هو الحال في التخطيط للمباريات، وأيضاً، لقد أفادتني الدراسة في ذلك، بالرغم من أنها بعيدة تماماً عن كرة القدم.

يورجن كلوب في سطور 

  • من مواليد 16 يونيو 1967
  • اشتهر بتميزه بمزيج من المشاعر الإنسانية والأفكار الفلسفية خارج نطاق كرة القدم
  • أحد أفضل المدربين في تاريخ كرة القدم الحديث
  • بدأ مسيرته الكروية في سن العشرين لاعباً في نادي آينتراخت فرانكفورت
  • انتقل إلى فيكتوريا ثم روت فان فرانكفورت قبل أن يستقر في ماينتس ويعتزل به
  • استهل مسيرته التدريبية في ماينتس وقادهم للمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي لأول مرة في تاريخهم
  • انتقل إلى تدريب بروسيا دورتموند في خطوة من أهم مراحل حياته بعدما قدم نفسه إلى العالم وكسر احتقار بايرن على البطولات
  • اختتم مسيرته التدريبية في ليفربول الذي أحدث به ثورة عارمة وقادهم للتتويج بكبرى البطولات العالمية

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search