الإثنين، 14 أكتوبر 2024

11:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خبراء يوضحون لـ«الجمهور» مسار التصعيد الإيراني الإسرائيلي

التصعيد الإسرائيلي الإيراني

التصعيد الإسرائيلي الإيراني

وداد العربي

A A

مع تزايد التوترات بين إيران وإسرائيل، تركز الأنظار على ردود الفعل المحتملة من طهران حال قصفتها إسرائيل، حسبما يصرح قادتها ومسؤولوها ليلا نهاراً. 

الهجوم الصاروخي على إيران في أول أكتوبر 2024

الهجوم الصاروخي الإيراني: رسالة محسوبة

وفي الأول من أكتوبر، أطلقت إيران 200 صاروخ باليستي باتجاه إسرائيل، في ثاني هجوم مباشر على كيان الاحتلال الإسرائيلي، كرد على اغتيال قادة من حماس وحزب الله. 

وفي هذا السياق، قال الدكتور يحيى عبد الله، أستاذ الدراسات الإسرائيلية في قسم اللغة العبرية وآدابها بجامعة المنصورة، إن هذه الخطوة كانت رسالة واضحة إلى إسرائيل والولايات المتحدة.

وأكد الدكتور يحيى في تصريح لموقع الجمهور، كان الهجوم مدروساً لتجنب خسائر بشرية كبيرة قد تؤدي إلى تصعيد غير محسوب.

المرشد الأعلى الإيراني خامنئي

استراتيجية إيران في مواجهة التهديدات الخارجية

وأشار اللواء أركان حرب وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية، إلى أن إيران تتبع استراتيجية مزدوجة تتمثل في استعراض قوتها العسكرية من جهة، وتجنب الدخول في حرب شاملة من جهة أخرى. 

وأكد اللواء وائل في تصريح لموقع الجمهور، إن خامنئي، المرشد الأعلى الإيراني يسعى لتحقيق توازن دقيق بين إظهار قوة إيران وردع إسرائيل، وبين تجنب مواجهة مباشرة قد تؤدي إلى عواقب وخيمة، وذلك على الرغم من خطاباته العلنية المتشددة.

إعلام عبري: إسرائيل تواجه موقفا معقداً

وعلى صعيد الحرب المحتملة بين إيران وإسرائيل، قالت صحيفة «يسرائيل هيوم» البرية اليوم الإثنين، إن القيادة الإيرانية تواجه موقفاً معقداً يستدعي موازنة دقيقة بين الرد على الاستفزازات الإسرائيلية وتجنب الدخول في مواجهة شاملة.

وأشارت «يسرائيل هيوم»، إلى أنه رغم محاولات إيران تقديم جبهة موحدة للعالم، إلا أن هناك تيارات متباينة تؤثر على صنع القرار داخل البلاد. 

الرئيس الإيراني مسعود بزشيكان

تياران رئيسيان في إيران

ويؤكد التقرير الإسرائيلي، وجود تيارين رئيسيين في إيران حاليا: التيار المعتدل الذي يميل للحلول الدبلوماسية ويمثله الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، والذي اقترح إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

والتيار المتشدد الذي يمثله الحرس الثوري، والذي يفضل الرد الحازم على التهديدات الخارجية.

الحرس الثوري ودوره المحوري في السياسة الإيرانية

ويلعب الحرس الثوري الإيراني دوراً رئيسياً في توجيه السياسة الخارجية لإيران، ويشرف على القرارات المتعلقة بالرد العسكري. 

بالإضافة إلى ذلك، يشير التقرير إلى شخصيات نافذة داخل مكتب المرشد الأعلى، بما في ذلك مجتبى خامنئي، الذي يُعتبر مرشحاً محتملاً لخلافة والده.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search